المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16657 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النهي عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو  
  
1857   03:16 مساءً   التاريخ: 11-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص88.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

عن طريق أهل السنة:

1- مسند أحمد: عن ابن عمر: نهى أن يسافر بالقرآن الى أرض العدو (1)

2- كنز العمال: عن ابن عمر:لا تحملوا شيئاً من القرآن إلى بلاد العدو(2)

3- مسند أحمد: عن ابن عمر: لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو، فإني أخاف أن يناله العدو(3).

عن طريق الإمامية:            

4- أمالي الطوسي: عن ابن عمر: أن النبي (صلى الله عليه واله) نهى أن يسافر بالقرآن الى أرض العدو؛ مخافة أن يناله (4).

______

1- مسند أحمد بن حنبل 2: 7 وقربب منه فضائل ابن سلام: 101.

2- كنز العمال 1: 620 حديث 2862 وعزاه الى ابن أبي داود في المصاحف،

3- مسند أحمد بن حنبل 6:2 و . 1.

4- أمالى الطوسي: 392 . إذ أن نيل العدو القرآن ولمسه وإهانته تكون علة محرمة للسفر بالقرآن، وأما إذا انتفت هذه الأمور فإنه يجوز السفر بالقرآن، خصوصاً إذا كان يتضمن فيه جملة فوائد ومنافع مختلفة، كما في زماننا هذا. وعلى كل حال، الروايات الموجودة في هذا الفصل لا تجوز السفر بالقرآن إلى أمكنة أو مناطق يحدث فيها أن بهينون القرآن ولا يحترمونه. وفي أية صورة كانت. وسواء كان ذلك في البلدان الإسلامية أم في غيرها، لأن المناط هو مخافة الإهانة.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .