المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الحجّة
11-9-2016
إبراهيم مارس الكذب والتنجيم
13-12-2017
فِقدَان الهيبَة في خِلافَة عُثمان.
2023-09-10
النية في حج التمتع
10-9-2017
كلام في معنى الكنز
22-10-2014
العلاج الجيني للأمشاج Germ Cell Gene Therapy
17-6-2018


الكلام الأخير لأهل الجنة  
  
1077   03:39 مساءً   التاريخ: 2023-05-02
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص418.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

الكلام الأخير لأهل الجنة

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : "الحمد لله، الكلمة التي يقولها أهل الجنة إذا دخلوها، وينقطع الكلام الذي يقولونه في الدنيا ماخلا الحمد لله وذلك قوله: {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس: 10] (1).

إشارة: إن أهل الجنة عند دخولها ورؤية تحقق الوعد الإلهي فيها يحمدون الله ولا يحتاجون فيها إلى الوسائط والأسباب في تحقيق رغباتهم، إذ يحصلون على كل ما يريدون بمجرد تسبيح الله، وبعد أن يتنعموا بمواهب الجنة يحمدون الله، وحيث إن نعم الجنة عطاء غير مجذوذ ولا انقطاع له لذلك، فإن حمد أهل الجنة لاينقطع أيضا، ومعنى (آخر) في الآية المذكورة نسبي، لا نفسي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج90، ص166(سورة يونس، الآية 10).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .