المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة خمس  
  
5992   07:29 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص145-147
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 3021
التاريخ: 9-12-2015 5740
التاريخ: 21/12/2022 1522
التاريخ: 31-1-2016 3242

مصبا- خمست القوم خمسا من باب ضرب : صرت خامسهم. وخمست المقل خمسا من باب قتل : أخذت خمسه. والخمس وبإسكان الثاني لغة ، والخميس لغة ثالثة ، هو من خمسة أجزاء ، والجمع أخماس ، ويوم الخميس جمعه أخمسه وأخمساء. وقولهم غلام خماسي أو رباعي : معناه طوله خمسة أشبار أو أربعة.

مقا- خمس : أصل واحد وهو في العدد. فالخمسة معروفة ، والخمس واحد من خمسة. يقال خمست القوم : أخذت خمس أموالهم ، أخمسهم وخمستهم : كنت لهم خامسا ، أخمسهم. والخمس : ظم‌ء من أظماء الإبل.

الاشتقاق 107- والخمس : ورد من أوراد الإبل ، وهو أن ترد يوما ثمّ ترعى ثلاثا ثمّ تطلب الماء يوما وترد في اليوم الخامس ، وكذلك السدس والسبع الى العشر ، وهو آخر الأظماء.

صحا- الخمسة : عدد ، يقال خمسة رجال وخمس نسوة ، والتذكير بالهاء ، يقال جاء فلان خامسا وخاميا أيضا. وأخمس القوم : صاروا خمسة. والخميس : الجيش ، لأنّهم خمس فرق : المقدّمة ، والقلب ، والميمنة ، والميسرة ، والساق. وغلام رباعي وخماسي ، ولا يقال سباعي لأنّه إذا بلغ سبعة أشبار صار رجلا.

جمهرة اللغة- 2/ 220- الخمس : نوع من العدد. والخمس : مصدر خمست القوم أخمسهم خمسا : إذا أخذت خمس أموالهم أو كنت لهم خامسا- والخمس : قسم مال على خمسة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العدد المخصوص المعيّن ، والمشتقّات منه كلّها انتزاعيّة ، مأخوذ معناها من هذا المفهوم.

فيقال خمسته أخمسه فهو خامس وخميس ولمّا كان المميّز في الثلاثة الى العشرة مجموعا : فيؤنّث اللفظ باعتبار الجماعة ، فيقال {بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران : 125] ، ويقولون خمسة. وأمّا التذكير في المؤنّث : فلحصول الفرق بين المذكّر والمؤنّث. وهذا أحسن وجه في تحقيق الامتياز.

وأمّا الخمسون : فهو صيغة جمع انتزاعيّة من الخمس ، ويدلّ على جماعة من الخمس ، ويختصّ بالعدد المخصوص منها وهو الخمسون.

وأمّا الخمس : وصيغته فعل ، وتدلّ على صفة المفعول ، أي ما يفعل وما يخمس ويكون مخموسا ، وهذا معنى الانقسام الى خمسة أقسام.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .