المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Artin,s Constant
11-3-2020
القنوت
5-10-2016
عدم وجوب الاعتكاف بمجرّد النية
19-11-2015
النفس الامارة بالسوء
17-1-2022
معنى كلمة ذمم
6/12/2022
Mikhail Mikhailovich Postnikov
25-2-2018


معنى كلمة زول  
  
6642   12:44 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص386-387
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-27 1068
التاريخ: 10-12-2015 3058
التاريخ: 25-11-2014 3351
التاريخ: 21-10-2014 2722

مصبا- زال عن موضعه يزول زوالا ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، فيقال أزلته وزوّلته .

مقا- زول : أصل واحد يدلّ على تنحّى الشي‌ء عن مكانه ، يقولون زال الشي‌ء زوالا ، وزالت الشمس عن كبد السماء تزول ، ويقال أزلته عن المكان وزوّلته عنه.

التهذيب 13/ 251 - عن ابن الأعرابي : الزول : الغلام الظريف . والزول : الصقر. والزول : فرج الرجل . والزول : العجب . والزول : الشجاع والزول : الجواد . أبو عبيد : الزول من الرجال الخفيف الظريف. والمزاولة معالجة الرجل الشي‌ء ومحاولته. وعن أبن الأعرابى : الزول : الحركة . وقال الليث : الزوال : زوال الشمس وزوال الملك ونحو ذلك ممّا يزول عن حاله. وزال القوم عن مكانهم : إذا حاصوا عنه وتنحّوا. وقال الأصمعي : زلت من مكاني أزول زوالا ، وأزلته عن مكانه إزالة .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد ، في هذه المادّة هو ارتفاع شي‌ء عن نقطة معيّنة ، كما انّ الهلاك انعدام في مقابل البقاء. والذهاب حركة عن نقطة على سبيل الأدبار- راجع- زهق .

ولعلّ مفاهيم الظريف والشجاع والعجيب والجواد : باعتبار التنحّي عن اعتدال وتوسّط ، أو مأخوذة من لغات اخرى .

والمزاولة : استمرار في ازالة مرض تدريجا ، وهو المعالجة .

{ وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ } [فاطر : 41] ، {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ } [إبراهيم : 46] ، {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا} [فاطر : 41] يدلّ على ثبوت واستقرار في النظم في العالم ، ولا يستطيع شي‌ء من- الموجودات على تغييره وإزالته .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .