أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
681
التاريخ: 5-1-2016
725
التاريخ: 21-11-2015
462
التاريخ: 4-1-2016
521
|
لا يجب الاعتكاف بمجرّد النيّة ـ وهو قول عامّة أهل العلم ـ للأصل.
وقال من لا يعتدّ به : إنّه يجب الاعتكاف بمجرّد العزم عليه ، لأنّ عائشة روت أنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان ، فاستأذنته عائشة فأذن لها فأمرت ببنائها (1) فضرب ، وسألت حفصة أن تستأذن لها رسول الله صلى الله عليه وآله ، ففعلت فأمرت ببنائها فضرب ، فلمّا رأت ذلك زينب بنت جحش أمرت ببنائها فضرب.
قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وآله ، إذا صلّى الصبح دخل معتكفة ، فلمّا صلّى الصبح انصرف فبصر بالأبنية ، فقال : ( ما هذا؟ ) فقالوا : بناء عائشة وحفصة وزينب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( ألبرّ أردتنّ؟ ما أنا بمعتكف ) فرجع ، فلمّا أفطر اعتكف عشرا من شوّال (2).
ولأنّها عبادة تتعلّق بالمسجد فلزمت بالدخول فيها ، كالحجّ (3).
والرواية تدلّ على النقيض ، لأنّ تركه دليل على عدم الوجوب بالعزم.
والفرق بينه وبين الحجّ قد سبق.
__________________
(1) البناء واحد الأبنية ، وهي البيوت التي تسكنها العرب في الصحراء ، فمنها : الطراف والخباء والقبّة والمضرب. النهاية ـ لابن الأثير ـ 1 : 157 ـ 158.
(2) أوردها ابنا قدامة في المغني والشرح الكبير 3 : 123 ، وفي صحيح مسلم 2 : 831 ـ 1173 ، وسنن ابن ماجة 1 : 563 ـ 1771 ، وسنن أبي داود 2 : 331 ـ 332 ـ 2464 نحوها.
(3) المغني والشرح الكبير 3 : 123 ـ 124.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|