المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16358 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02
شعر لأحمد بن تليد الكتاب
2024-05-02
شعر لاسحاق بن المنادي
2024-05-02
الإمام علي (عليه السلام) تشتاقه الجنة
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى بكاء السماء والأرض  
  
5566   04:37 مساءاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 140-142
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 35546
التاريخ: 27-8-2021 2142
التاريخ: 28-12-2015 13208
التاريخ: 7-12-2021 1751

قوله سبحانه : {فَمٰا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمٰاءُ والْأَرْضُ} [الدُّخان : 29] .

أي : أهلها (1) كقوله : {حَتّٰى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزٰارَهٰا} [محمد : 4] . ويقال : السخاءُ حاتمٌ . وإن الله أراد المبالغة في وصف القوم ، بسقوط المنزلة ، كما يقالُ : كسفت الشمس لفقده ، وأظلم القمر ، وبكاه الليل ، والنهار ، والسماء ، والأرض . قال جرير‌ :

الشمس طالعة ليست بكاسفة


تبكي عليك نجوم الليل والقمرا (2)

ويكون الإخبار عن فقد الانتصار ، والأخذ بالثأر . والعرب كانت لا تبكي على القتيل إلا بعد الأخذ بثأره .

وبمعنى الإخلال عن الاختلال بعده [قال الـ]شـاعر (3) :

بكت دارهم من أجلهم فتهلكت


دموعي فأي الجازعين ألوم

وسئل ابن عباس (4) : أو تبكيان على أحد ؟ فقال : نعم مصلاهُ في الأرض ، ومصعدُ عملهِ في السماءِ .

وَقالَ المرتضى (5) : البكاءُ ، كنايةٌ عن المطر . والعربُ تشبهُ المطر بالبكاء . فيكون معنى الآية : أن السماء ، لم تسق قبورهم ، لأنهم كانوا يستسقون السحاب لقبور من فقدوه . قال : عدي بن حاتم في وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) :

إن الذي بكت السماء لفقده


عميت علينا بعده الأنباء

والأرض خاشعة لها بجبالها


والناس لا موتى ولا أحياء

- أبوذؤيب‌ :

كسفت لمصرعه النجوم وبدرها


وتزعزعت أركان بطن الأبطح

________________________

1. الأسماء والصفات : 398 .

2. ديوان جرير ، 2 : 736 . وفي (أ) : القمر . من دون ألف الإطلاق .

3. أمالي المرتضى ، 1 : 53 معزواً الى مزاحم العقيلي . وكذلك : مجمع البيان ، 5 : 64 . وفيهما : وتهللت .

4. جامع البيان ، 25 : 124-125 . أمالي المرتضى ، 1 : 53 . مجمع البيان ، 5 : 65 . صحيح الترمذي ، 12 : 136 . الدر المنثور ، 7 : 411 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك