أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
10182
التاريخ: 4-06-2015
6243
التاريخ: 11-12-2015
6880
التاريخ: 26/12/2022
1736
|
مصبا- مررت بزيد وعليه مرّا ومرورا وممرّا : اجتزت. ومرّ الدهر : ذهب. ومرّ السكّين على حلق الشاة وأمررته وأمررت الحبل والخيط : فتلته فتلا شديدا , فهو ممرّ على الأصل. واستمرّ الشيء : دام وثبت.
مقا- مرّ : أصلان صحيحان : يدلّ أحدهما على مضىّ شيء , والآخر على خلاف الحلاوة والطيب. فالأوّل - مرّ الشيء يمرّ : إذا مضى. ومرّ السحاب : انسحابه ومضيّه. ولقيته مرّة ومرّتين , إنّما هو عبارة عن زمان قد مرّ , ويقولون لقيته مرّة من المرّ , يجمعون المرّة على المرّ. والأصل الآخر- أمرّ الشيء يمرّ ومرّ : إذا صار مرّا. ولقيت منه الأمرّين , أي شديدا غير طيّبة. والأمرّان :
الهمّ والمرض , وسمّى الأمرّ لأنّه غير طيّب , ثمّ سمّيت بعد ذلك كلّ شدّة وشديدة بهذا البناء , يقولون : أمررت الحبل : فتلته , وهو ممرّ , والمرير : الحبل المفتول. وكذلك المريرة : القوّة منه. والمريرة : عزّة النفس.
الاشتقاق 22- ومرّة : اسم شجرة. والمرار ايضا : شجر , الواحدة مرارة.
والمرّ : خلاف الحلو. والمرّة : أحد أمشاج أخلاط الطبائع للإنسان. ومرّة الإنسان : قوّته. وأمررت الحبل , إذا فتلته فتلا شديدا.
الجمهرة 1/ 88- رمّ : ومن معكوسه : مرّ يمرّ مرّا , وجئتك مرّا أو مرّين , تريد مرّة أو مرّتين. والمرّ : ضدّ الحلو. والمرّة : شجرة معروفة. والمرّة : القوّة من قوى الحبل , والجمع مرر , ورجل ذو مرّة : إذا كان سليم الأعضاء صحيحها.
قع- (مارر) صار مرّا , تألّم , توجّع.
قع- (مِرراه) الصفراء , المرّة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الاجتياز على شيء في الحال. ويلاحظ في التجاوز مضىّ عن شيء أو الى شيء. راجع سرى وعبر.
وأمّا مفهوم ضدّ الحلو : فمأخوذ عن العبريّة , وبتناسبه يطلق على الهمّ والمرض وما يكون غير ملائم في المورد , ومنه فتل الحبل وظهور القوّة وعزّة النفس وكلّ شدّة بالنسبة الى الطرف.
مضافا الى تناسب بين الأصل ومفهوم المرارة , فانّ المرور على شيء من دون توقّف وتسالم يكشف عن عدم الملائمة ويوجد مرارة وخلافا. وفي الفتل : تحقّق مرور الفتل على الخيط.
{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ} [البقرة : 259]. {مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ} [يونس : 12]. {وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ} [هود : 38]. {وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا} [يوسف : 105] يراد الاجتياز عليها.
{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} [النمل : 88] سبق أنّ الجبل ما يكون عظيما بالفطرة , ومن مصاديقه جبال الأرض , فكما أنّ السحاب العظيم لا ترى حركتها إلّا بالنظر الى الخارج من جوانبه , كذلك الجبال والموضوعات العظيمة تمرّ يومئذ وتتحرّك وتضطرب وتساق الى مسير منظور , وتخرج الموجودات عن برامجها السابقة.
{وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } [القمر: 2] الاستمرار بمعنى طلب المرور وفيه اقتضاء الاجتياز. والسحر المستمرّ :
ما فيه اقتضاء أن يجتاز على الناظر بتكرار , وهو يطلب بنفسه مرورا.
{إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [التوبة : 80] بأن يمرّ استغفارك لهم سبعين مرّة. وهكذا المعنى في قوله تعالى - {أَوَّلَ مَرَّةٍ} [الأنعام : 94] * ... , {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ} [البقرة : 229]... , . {ثَلَاثَ مَرَّاتٍ} [النور: 58].
ولا يخفى أنّ التعبير بالكلمة دون ما يرادفها : فانّ فيها دلالة على أنّ التكرّر إنّما يقع بعين ما يقع في المرتبة الاولى من الخصوصيّات , فما في الأوّل يمرّ ثانيا وثالثا الى آخرها.
فانّ في كلّ مادّة يلاحظ ما فيها من الخصوصيّات كالنزلة والمرتبة والدفعة وغيرها من المترادفات.
وامّا مفهوم الوحدة : فانّما يستفاد من صيغة فعلة.
وأمّا المرّة بالكسر : فالصيغة لبناء النوع وتدلّ على نوع خاصّ من المرور على شيء , ومن آثاره القوّة وغيرها.
{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} [النجم : 5 - 8] أي علّمه روح ملقى من جانب اللّٰه المتعال , ويعبّر عنه بروح القدس وبجبرئيل الأمين , وهو الشديد المتين القوىّ الفاني المتجلّي من سماء العزّة والقدس , وهو من عالم اللاهوت , وهو يمرّ نوع مرور روحانيّ لاهوتيّ , ويتجلّى في حضرة قلبه بقوّة ربانيّة نورانيّة , الى أن يستوي على قلبه , ويستمرّ له هذا الارتباط والتجلّي.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|