المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16627 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
وظائف المسنين.
2024-06-22
كاتب المجندين.
2024-06-22
نهاية الأسرة الثامنة عشرة (التجنيد).
2024-06-22
القائد الأعلى.
2024-06-22
كيفية تطهير الخف والسلاح والفرش
2024-06-22
كيفية تطهير الثوب
2024-06-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أخر ما نزل من القرآن  
  
2406   07:30 مساءً   التاريخ: 12-6-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران .
الجزء والصفحة : ص 25-26 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-6-2016 3063
التاريخ: 12-10-2014 9039
التاريخ: 12-6-2016 2118
التاريخ: 2023-11-23 1312

عن طريق أهل السنة :

1- الإتقان في علوم القرآن : عن ابن عباس ، قال : آخر سورة نزلت {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} (1) .

2- الإتقان : عن البراء بن عازب ، قال : آخر آية نزلت : براءة (2) .

3- الإتقان : عن ابن عباس ، قال : آخر شيء نزل من القرآن : {اتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ} (3) .

عن طريق الامامية :

4- بحار الانوار : بالإسناد إلى الرضا ، عن أبيه (صلَّ الله عليه واله) ... قال : وآخر سورة نزلت : {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} (4) .

5- مجمع البيان : أن آخر ما نزل هي سورة النصر ، روي : أنها لما نزنت وقرأها (صلَّ الله عليه واله) على أصحابه ، فرحوا واستبشروا ، سوى العباس بن عبد المطلب فإنه بكى ، قال (صلَّ الله عليه واله) : ما يبكيك يا عم ؟ قال : أظن أنه قد نعيت إليك نفسك يا رسول الله ، فقال : لكما تقول ، فعاش (صلَّ الله عليه واله) بعدها سنتين (5) .

6- تفسير شبر : وروي : أن آخر آية نزلت : {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} ، نزل بها جبرئيل وقال : ضعها في رأس المائتين والثمانين من سورة البقرة ، وعاش الرسول بعدها أحداً وعشرين يوماً ، وقيل : سبعة أيام (6) و (7) .

________

  1.  الإتقان في علوم القرآن ١ : ١٠٣ ، (النوع الثامن : معرفة آخر ما نزل) وعزاه إلى مسلم .
  2.  المصدر السابق : ١٠١ وعزاه إلى الشيخين .
  3.  نفس المصدر وعزاه إلى النسائي .              
  4.  بحار الانوار ٨٩ : ٣٩ ، باب : آخر سوره نزلت .
  5.  مجمع البيان ١٠ : ٥٥٤ .
  6.  تفسير عبدالله شبر : ٨٣ .
  7. يمكن أن نجمع بين هذه الروايات ، فنقول : إن سورة النصر نزلت قبل براءة لانها كانت بشارة بالفتح ، أو بمكة عام الفتح ، لأن براءة نزلت بعد الفتح بسنة ، فنستطيع أن نقول : إن آخر سورة نزلت كاملة هي سورة النصر ، وآخر سورة نزلت باعتبار مفتتحها هي سورة براءة ، وأما آية (واتقوا يوماً . .) فإنها نزلت بمنى يوم النحر . في حجة الوداع ، كما جاء في رواية الماوردي . فإذاً آخر آية نزلت هي آية الإكمال . كما ذكره اليعقوبي ، لأنها نزلت في مرجعه (صلى الله عليه واله ) من حجة الوداع ، ثامن عشر ذي الحجة ، إلا أن نتيقن بأن آية : (واتقوا يوماً ... نزلت قبل وفاة النبي (صلَّ الله عليه واله) بأحد وعشرين يوماً أو أقل ، فتكون آخر آية نزلت . راجع التمهيد في علوم القرآن ١ : ٨٩ ، والإتقان 1 : 104 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .