أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-6-2020
4182
التاريخ: 27-8-2019
2146
التاريخ: 31-12-2019
1255
التاريخ: 21-10-2019
1781
|
رواياتهم تدل أيضا على إيمانه :
ومن أجل أن نوفي أبا طالب «عليه السلام» بعض حقه ، نذكر بعض ما يدل على إيمانه من الروايات التي رويت في مصادر غير الشيعة عموما ونترك سائره ، وهو يعد بالعشرات ، لأن المقام لا يتسع لأكثر من أمثلة قليلة معدودة ، نجملها في العناوين التالية :
النبي صلّى الله عليه وآله يرجو الخير لأبي طالب عليه السّلام :
قال العياض : يا رسول الله ، ما ترجو لأبي طالب ؛ قال : كل الخير أرجوه من ربي (١).
أبو بكر فرح بإسلام أبي طالب عليه السّلام :
جاء أبو بكر بأبيه أبي قحافة إلى رسول الله «صلى الله عليه وآله» يقوده ، وهو شيخ أعمى ، يوم فتح مكة.
فقال رسول الله «صلى الله عليه وآله» : ألا تركت الشيخ في بيته حتى نأتيه؟!
قال : أردت أن يؤجره الله ، لأنا كنت بإسلام أبي طالب أشد فرحا مني بإسلام أبي ، ألتمس بذلك قرة عينك الخ (٢).
والعلامة الأميني في الغدير ، لا يوافق على أن يكون الرسول «صلى الله عليه وآله» قد قال لأبي بكر : ألا تركت الشيخ حتى نأتيه.
ونحن نوافقه على ذلك أيضا ، فإن الشيوخ الذين أسلموا على يديه «صلى الله عليه وآله» كثيرون ، وكان إسلام كثير منهم أصح من إسلام أبي قحافة.
وربما تكون هذه العبارة زيادة من بعض المتزلفين ، كما عودونا في أمثال هذه المناسبات.
التشهد قبل الموت :
قال المعتزلي : «روي بأسانيد كثيرة ، بعضها عن العباس بن عبد المطلب ، وبعضها عن أبي بكر بن أبي قحافة : أن أبا طالب ما مات حتى قال : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله» (3).
وتقدم في شعره تصريحات كثيرة بذلك أيضا.
استغفار النبي صلّى الله عليه وآله له :
وفي المدينة حينما استسقى النبي «صلى الله عليه وآله» لأهلها ، فجاءهم الغيث ، ذكر «صلى الله عليه وآله» أبا طالب «عليه السلام» ، وقال «صلى الله عليه وآله» :
لله در أبي طالب ، لو كان حيا لقرت عينه ، من ينشدنا قوله .. فأنشده الإمام علي «عليه السلام» من قصيدته أبياتا فيها قوله :
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه *** ثمال اليتامى عصمة للأرامل
ورسول الله «صلى الله عليه وآله» يستغفر لأبي طالب «عليه السلام» على المنبر (4).
__________________
(١) الأذكياء ص ١٢٨ وشرح النهج للمعتزلي ج ١٤ ص ٦٨ ، وطبقات ابن سعد (ط ليدن) ج ١ قسم ١ ص ٧٩ ، والبحار ج ٣٥ ص ١٥١ و ١٠٩.
(٢) مجمع الزوائد ج ٦ ص ١٧٤ عن الطبراني والبزار ، وحياة الصحابة ج ٢ ص ٣٤٤ عن المجمع ، والإصابة ج ٤ ص ١١٦ وشرح النهج للمعتزلي ج ١٤ ص ٦٩.
(3) شرح النهج للمعتزلي ج ١٤ ص ٧١ ، وراجع : الغدير ج ٧ ص ٣٦٩ عن البداية والنهاية ج ٣ ص ١٢٣ ، والسيرة النبوية لابن هشام ج ٢ ص ٨٧ والإصابة ج ٤ ص ١١٦ ، وعيون الأثر ج ١ ص ١٣١ ، والمواهب اللدنية ج ١٠ ص ٧١ والسيرة الحلبية ج ١ ص ٣٧٢ والسيرة النبوية لدحلان بهامشها ج ١ ص ٨٩ ، وأسنى المطالب ص ٢٠ ودلائل النبوة للبيهقي ، وتاريخ أبي الفداء ج ١ ص ١٢٠ وكشف الغمة للشعراني ج ٢ ص ١٤٤.
(4) راجع : عيون الأنباء ص ٧٠٥ وشيخ الأبطح ص ٥٥ و ٥٦ عن شرح النهج للمعتزلي ج ٣ ص ٣١٦.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|