المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8523 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



علم الأكاروسات Acaralogy  
  
190   01:19 صباحاً   التاريخ: 12 / 5 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 3
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

علم الأكاروسات Acaralogy

وهو أحد فروع علم الحيوان الذي يهتم بدراسة الحلم والقراد ويسمى أيضا بعلم القراديات. ويهتم هذا العلم بدراسة الجوانب التصنيفية والبيئية والحياتية للحلم والقراد.

إن الفاش والحلم والاكاروس والقراد أسماء لحيوانات بعضها صغير لا يرى بالعين المجردة والبعض الآخر يمكن رؤيته بسهولة وكلها تعود لتحت صف الأكاروسات. والأكاروس هو اللفظ العربي لكلمة Acarus اللاتينية والتي تعني دقيق الحجم لذلك أصطلح على تسمية المجاميع الصغيرة من الأكاروسات بالحلم فيما أطلق على الأكاروسات كبيرة الحجم بالقراد. توجد أنواع الأكاروسات في بيئات مختلفة فمنها ما يعلق بريش الطيور وأصواف وشعر الحيوانات كما يصيب بعضها الإنسان وتسبب له أمراضا متنوعة كما يهاجم قسم منها المزروعات ويسبب لها أعراض مختلفة تسمى Acaro - cicidii ويؤثر على إنتاجها نتيجة عدم إثمارها وموتها، وتصيب بعض أنواعها المواد المخزونة مثل الأبصال والدرنات والحبوب والدقيق والجبن وغيرها من المواد المخزونة وتسبب لها تلفه نتيجة تغير طبيعتها من ناحية الطعم والرائحة ، كما أن من الحلم ما يتطفل على الحشرات وأنواع أخرى من الحلم ، وقد أمكن العثور على كثير من الأنواع على ارتفاعات شاهقة وفي المياه العذبة والمالحة وبعض الينابيع الساخنة. أما القراد فهي أنواع كبيرة الحجم نسبيا يمكن رؤيتها بسهولة وتتطفل على حيوانات المزرعة والدواجن وحيوانات أخرى.

لقد مرت دراسة الأكاروسات بصعوبات كثيرة وذلك لدقة حجم معظم أنواعها حيث تتراوح أطوالها بين 150-2000 مايكرون، لذلك فان المشتغلين بدراستها يعانون صعوبات كثيرة في إنجاز دراساتهم، وبالرغم مما بذل من جهود في هذا المجال فان الدراسات لازالت قليلة ومحدودة وتحتاج إلى المزيد من الجهد والصبر لاستكمال المعلومات حول هذا العلم.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الصحنُ العبّاسي يكتسي طقمَ سجّادٍ جديد
محفلٌ قرآنيّ لاستذكار ولادة السيّدة المعصومة (عليها السلام)
جامعةُ كربلاء تحتضن معرضاً لنتاجات العتبة العبّاسية المقدّسة
جامعةُ العميد تنفّذ دورةً تدريبيّة عن إعداد نظام إدارة الجودة وفق المعايير الدوليّة