أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-8-2016
2936
التاريخ: 2023-03-22
1418
التاريخ: 30-7-2016
4402
التاريخ: 30-7-2016
3371
|
حدث المولى السعيد إمام الدنيا عماد الدين محمد بن أبي سعد بن عبد الكريم الوزان في محرم سنة ست وتسعين وخمسمائة قال أورد صاحب كتاب تاريخ نيسابور في كتابه أن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) لما دخل إلى نيسابور في السفرة التي فاز فيها بفضيلة الشهادة كان في مهد على بغلة شهباء عليها مركب من فضة خالصة فعرض له في السوق الإمامان الحافظان للأحاديث النبوية أبو زرعة ومحمد بن أسلم الطوسي (رحمهما الله) فقالا أيها السيد بن السادة أيها الإمام وابن الأئمة أيها السلالة الطاهرة الرضية أيها الخلاصة الزاكية النبوية بحق آبائك الأطهرين وأسلافك الأكرمين إلا ما أريتنا وجهك المبارك الميمون ورويت لنا حديثا عن آبائك عن جدك نذكرك به فاستوقف البغلة ورفع المظلة وأقر عيون المسلمين بطلعته المباركة الميمونة فكانت ذؤابتاه كذؤابتي رسول الله (صلى الله عليه واله) والناس على طبقاتهم قيام كلهم وكانوا بين صارخ وباك وممزق ثوبه ومتمرغ في التراب ومقبل حزام بغلته ومطول عنقه إلى مظلة المهد إلى أن انتصف النهار وجرت الدموع كالأنهار وسكنت الأصوات وصاحت الأئمة والقضاة معاشر الناس اسمعوا وعوا ولا تؤذوا رسول الله (صلى الله عليه واله) في عترته وأنصتوا فأملى (عليه السلام) هذا الحديث وعد من المحابر أربع وعشرون ألفا سوى الدوي والمستملي أبو زرعة الرازي ومحمد بن أسلم الطوسي (رحمهما الله) فقال (عليه السلام) حدثني أبي موسى بن جعفر الكاظم قال حدثني أبي جعفر بن محمد الصادق قال حدثني أبي محمد بن علي الباقر قال حدثني أبي علي بن الحسين زين العابدين قال حدثني أبي الحسين بن علي شهيد أرض كربلاء قال حدثني أمير المؤمنين علي بن أبي طالب شهيد أرض الكوفة قال حدثني أخي وابن عمي محمد رسول الله (صلى الله عليه واله) قال حدثني جبرئيل (عليه السلام) قال سمعت رب العزة سبحانه وتعالى يقول كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي ؛ صدق الله سبحانه وصدق جبرئيل وصدق رسوله وصدق الأئمة (عليهم السلام) .
قال الأستاذ ابوالقاسم القشيري (رحمه الله) إن هذا الحديث بهذا السند بلغ بعض أمراء السامانية فكتبه بالذهب وأوصى أن يدفن معه فلما مات رئي في المنام فقيل ما فعل الله بك فقال غفر الله لي بتلفظي بلا إله إلا الله وتصديقي محمدا رسول الله مخلصا وأنى كتبت هذا الحديث بالذهب تعظيما واحتراما ؛ لما عقد المأمون البيعة له بعده قال يا أمير المؤمنين إن النصح واجب لك والغش لا ينبغي لمؤمن أن العامة تكره ما فعلت بي وأن الخاصة تكره ما فعلت بالفضل بن سهل فالرأي لك إن تنحينا عنك حتى يصلح أمرك وكان ابو إبراهيم بن العباس الصولي يقول هذا كان والله السبب فيما آل الأمر إليه وروى عن بعض أصحابه قال دخلت عليه بمرو فقلت يا ابن رسول الله روي لنا عن الصادق (عليه السلام) أنه قال لا جبر ولا تفويض أمر بين أمرين فما معناه قال من زعم أن الله فوض أمر الخلق والرزق إلى حججه فقد قال بالتفويض والقائل بالجبر كافر والقائل بالتفويض مشرك فقلت يا ابن رسول الله فما أمر بين أمرين قال وجود السبيل إلى إتيان ما أمروا به وترك ما نهوا عنه .
وقال ليس الحمية من الشيء تركه ولكن الإقلال منه .
وقال في قول الله تعالى {فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ} [الحجر: 85] قال عفو بغير عتاب وفي قوله {خَوْفًا وَطَمَعًا} [الأعراف: 56] قال خوفا للمسافر وطمعا للمقيم .
وقال المأمون يا أبا الحسن أخبرني عن جدك علي بن أبي طالب بأي وجه هو قسيم الجنة والنار فقال (عليه السلام) يا أمير المؤمنين أ لم تروعن أبيك عن آبائه عن عبد الله بن عباس أنه قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول حب علي إيمان وبغضه كفر فقال بلى قال الرضا (عليه السلام) فقسمة الجنة والنار إليه فقال المأمون لا أبقاني الله بعدك يا أبا الحسن أشهد أنك وارث علم رسول الله (صلى الله عليه واله) قال أبو الصلت الهروي فلما رجع الرضا إلى منزله أتيته فقلت يا ابن رسول الله ما أحسن ما أجبت به أمير المؤمنين فقال يا أبا الصلت أنا كلمته من حيث هو ولقد سمعت أبي يحدث عن آبائه عن علي (عليه السلام) قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله) يا علي أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة تقول للنار هذا لي وهذا لك .
ودخل عليه بخراسان قوم من الصوفية فقالوا له إن أمير المؤمنين المأمون نظر فيما ولاه الله تعالى من الأمر فرآكم أهل البيت أولى الناس بأن تأموا الناس ونظر فيكم أهل البيت فرآك أولى الناس بالناس فرأى أن يرد هذا الأمر إليك الأئمة تحتاج إلى من يأكل الجشب ويلبس الخشن ويركب الحمار ويعود المريض قال وكان الرضا متكئا فاستوى جالسا ثم قال كان يوسف نبيا يلبس أقبية الديباج المزردة بالذهب ويجلس على متكئات آل فرعون ويحكم إنما يراد من الإمام قسطه وعدله إذا قال صدق وإذا حكم عدل وإذا وعد أنجز إن الله لم يحرم لبوسا ولا مطعما وتلا { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} [الأعراف: 32] .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|