المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حلف مسعود بن عمرو  
  
1256   07:47 مساءً   التاريخ: 21-2-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص248- 251
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2016 4974
التاريخ: 22-1-2017 12959
التاريخ: 7-11-2016 2227
التاريخ: 6-11-2016 1952

[حلف مسعود بن عمرو]

قال [1] : قال ابن شهاب [2] : حالف آل مسعود بن عمرو من القارة آل عبد الله بن جدعان/ التيمي، فلما حضرته الوفاة قال: يا [3] أبا مساحق [3] ، وهو أبو زهير أيضا وكانت له كنيتان [4] إنه لا ولد لك ولا ينبغي لنا أن نقيم مع من [5] لا ولد له فأردد إلينا حلفنا، فرده إليهم وبرئ إليهم منه، فحالفوا بني نوفل بن أهيب [6] بن عبد مناف بن زهرة، قال: ثم ولد لعبد الله بن جدعان بعد وفاته من الضيربه [7] بنت أبي قيس بن عبد مناف بن زهرة أبو مليكة [8] بن جدعان. قال: فهذا كل حلف انتهى إلينا أنه كان جاهليا في قريش، فما كان سوى ذلك فهو دعاوة [9] في الإسلام لصداقة [10] أو أرحام [11] أو جوار أو [12] أصهار. 

من [13] دخل في قريش في الإسلام بغير حلف إلا بصهر أو بصداقة أو برحم أو بجوار [14] أو ولاء [15] فمن أولئك [16] في بني هاشم آل أبي مسروح بن عمرو هم من بني سعد بن بكر دخلوا لصهرهم إلى العباس والمقوم [17] ابني عبد المطلب، كانت عند أبي مسروح ابنة المقوم فولدت له عبد الله بن أبي مسروح، فتزوج عبد الله بنت العباس بن عبد المطلب.

ومنهم جعونة [18] بن شعوب من بني ليث دخلوا في بني هاشم لصداقة كانت بين أبي بكر بن جعونة وبين العباس بن عبد المطلب.

ومنهم في خزاعة آل كثير [19] بن الصلت [20] الكندي وآل أبي عمر الغفاري أدخلهم [21] جميعا المهدي أمير المؤمنين في خلافته. وكان آل كثير ابن الصلت في بني جمح.

ومن أولئك في بني عبد شمس آل عمرو بن أمية الضمري [22] دخلوا في بني أمية لأن عمرو بن أمية الضمري تزوج سخيلة [23] بنت عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب.

ومنهم آل هبيرة من بني قمير [24] حلف عليهم محمد بن عبد الملك بن عبد الله بن عنبسة بن عمرو بن عثمان في خلافة المهدي فكتبهم معهم.

ومنهم آل سلمة وعمرو ابني الأزرق وكان دخولهم في بني عبد شمس أن سلمة تزوج آمنة بنت عفان أخت عثمان رضي الله عنه لأبيه والأزرق عبد رومي كان للحارث بن كلدة الثقفي، فنزل مع أبي بكرة ومع المنبعث يوم الطائف إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا، فأعتقهم لإسلامهم [25] .

ومنهم ابن أخت النمر من كندة منهم السائب بن يزيد ليسوا بحلفاء ولم نعلم سبب دخولهم في بني عبد شمس.

ومنهم آل هانئ ينسبون إلى [26] همدان ويدعون حلف عثمان بن عفان رضي الله عنه وإنما هم موال له.

ومنهم آل قعين [27] من بني أسد بن خزيمة وآل علباء [28] من بني أسد وهم رهط ابن عبد الرحمن بن أقيش [29] ليس لهم حلف إنما دخلوا بسبب جحش بن رئاب [30] .

[ومن أولئك في بني نوفل بن عبد مناف]

بنو أبي تجزأة [31] وآل [أبي-] [32] فكيهة وهما أخوان ابنا يسار غلام عمارة بن الوليد بن المغيرة، وهم ينسبون إلى الأشعريين من اليمن، ولأبي تجزأة [33] يقول عمارة بن الوليد: (الطويل)

تزوج أبا تجزاة [34] من يك أهله ... بمكة يرحل [35] وهو للظل آلف

وأخوهما لأمهما صياح [36] غلام عمارة بن الوليد الذي [37] قتله عمارة في أمر اليهودي وكانت له قصة وهي هذه: كان عمارة رجلا مترفا جبارا فنزل في بعض أسفاره بمنزل شديد الحر[38]، فقام صياح وذبح شاة وخبز وطبخ ثم ثرد له فلما قدم إليه طعامه قال له عمارة: مرق حار وخبز حار في يوم حار ما أردت إلا قتلي، ثم قتله، ولذلك يقول كعب بن سعد الغنوي: (الطويل)

كمنزل صياح ومهلك سالم [39] ... ولست لميت هالك بوصيل [40]

ومنهم آل أبي ثور ينسبون إلى [41] بني تميم وهم الخيار بن عدي ابن نوفل بن عبد مناف، قال عبد العزيز [42] : أدخل [43] إلى عبد الله بن جعفر الزهري من ولد المسور بن مخرمة [44] أبو ثور غلام الخيار بن عدي.

ومنهم آل الحارث بن معاوية بن الحويرث المراديين من اليمن، قال: وأظن مدخلهم فيهم بنكاح عبد الرحمن بن معاوية بن الحويرث حفصة بنت أزهر بن عجير [45] بن [عبد-] [46] يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف.

______________

 [1] يعني ابن أبي ثابت الراوي.

[2] يعني محمد بن شهاب الزهري.

[3] في الأصل: مساحق.

[4] في الأصل: كنيان.

[5] في الأصل: معمر.

[6] أهيب كزبير وكذا في نسب قريش ص 261، وفي طبقات ابن سعد 1/ 93: وهيب، وهو خطأ، وكان وهيب أخا أهيب.

[7] لم يتبين لنا هذا الاسم، وذكر في تاج العروس 10/ 219: ضرية بلا لام اسم امرأة. وقول المؤلف هذا يعارض ما قاله في المحبر ص 307: إن أم أبي مليكة كانت حبشية.

[8] اسم أبي مليكة كجهينة زهير وكانت له صحبة.

[9] الدعاوة بكسر الدال: اسم من الادعاء.

[10] في الأصل: ولصدق.

[11] في الأصل: الأرحام.

[12] في الأصل: و.

[13] في الأصل: ما.

[14] في الأصل: جاره.

[15] في الأصل: ولأ، والولاء بفتح الواو، القرابة التي تتحقق بسبب عتق شخص لآخر في ملكه أو بسبب عقد الموالاة.

[16] في الأصل: ذلك.

[17] المقوم كمعظم.

[18] جعونة بفتح الجيم المعجمة وسكون العين وفتح الواو.

[19] في الأصل: كبير- بالباء الموحدة.

[20] ي الأصل: صلت.

[21] في الأصل: ادخل هم.

[22] الضمري كحربي نسبة إلى ضمرة بالفتح ثم السكون.

[23] سخيلة كجهينة.

[24] في الأصل: قمبر- بالباء الموحدة، وقمير كزبير.

[25] في الأصل: إسلامهم.

[26] في الأصل: في.

[27] في الأصل: قبيع، وقعين كزبير.

[28] في الأصل: عليا- بالياء المثناة، وعلباء بكسر العين وسكون اللام.

[29] أقيش كزبير.

[30] في الأصل: رياب- بالياء المثناة.

[31] في الأصل: تجرأة- بالراء والهمزة، وتجزأة بضم التاء وسكون الجيم وفتح الزاي مع فتح الهمزة، والتصحيح من تاج العروس 1/ 51، وفي نسب قريش ص 322: نحراه: بالنون والحاء والراء والهمزة الساكنة، وفي أنساب الأشراف 1/ 20: تجراه- بالتاء والجيم والراء والهمزة الساكنة، وكذا في الإصابة 4/ 261- انظر ص 173.

[32] ليست الزيادة في الأصل.

[33] في الأصل: تجرأة- بالتاء والألف بعد الراء.

[34] في الأصل: تجرأة- بالجيم.

[35] في الأصل: برجل- بالباء الموحدة والجيم المعجمة.

[36] في الأصل: صياح، وصياح كشداد.

[37] في الأصل: التي.

[38] في الأصل: الشديد الحر.

[39] في تاج العروس 8/ 157: كملقى عقال أو كمهلك سالم.

[40] في الأصل: بوحيل، والوصيل: المرافق والملازم.

[41] في الأصل: في.

[42] يعني ابن أبي ثابت الراوي.

[43] في الأصل: أخرج.

[44] في الأصل: فيه، بعد مخرمة.

[45] عجير كزبير.

[46] الزيادة من نسب قريش ص 95.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع