المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17498 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المتشابه لغة  
  
1373   03:50 مساءاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص216-217.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-11-2020 2391
التاريخ: 2024-10-21 48
التاريخ: 11-10-2014 1511
التاريخ: 26-04-2015 1374

قال في القاموس : الشبه بالكسر والتحريك. المثل، جمعه : أشباه وشابهه وأشبهه ماثله، وتشابها واشتبها أشبه كلّ منها الآخر حتّى التبسا، وامور مشتبهة ومشبّهة كمعظّمة مشكّلة. والشبهة بالضم : الالتباس والمثل. وشبّه عليه الأمر تشبيها لبّس عليه. وفي القرآن : المحكم والمتشابه. (1)

وقال في لسان العرب : الشِّبه والشَّبَه والشبيه المثل، والجمع أشباه وأشبه الشي‏ء الشي‏ء ماثله وأشبهت فلانا وشابهته واشتبه عليّ وتشابه الشيئان واشتبها أشبه كلّ واحد منهما صاحبه، والمشتبهات من الامور المشكلات، والمتشابهات المتماثلات، والتشبيه التمثيل، والشبهة الالتباس، وامور مشتبهة ومشبهة مشكلة يشبه بعضها بعضا. وشبّهه عليه خلط عليه الأمر، اشتبه بغيره . (2)

وبملاحظة هذين النصّين نجد :

1. أنّ شابهه وأشبهه بمعنى ماثله. وكذا تشابه واشتبه، ولكنّهما يدلّان على وجود الوصف في الطرفين فهو من قبيل المفاعلة.

2. أنّ الشبه يأتي بمعنى المثل فهو معنى وجودي ذا طابع موضوعي ولكنه قد يطلق في نفس الوقت على ما يستلزمه أحيانا من (الالتباس) الذي هو من المعاني ذات الطابع الذاتي القائم في عالم النفس. بل قد تطلق المادة ويراد منها خصوص المماثلة المؤدّية إلى الالتباس، كما قد يومي إلى ذلك صاحب القاموس في قوله الآنف : (وتشابها واشتبها أشبه كل منهما الآخر حتى التبسا). وهذا النوع من الاستعمال نجده في كل مادة تطلق على معنى يقبل الشدّة والضعف حيث قد يكون أحد مصاديق المعنى مستلزما لوجود شي‏ء آخر.

_______________

(1) القاموس ، مادة شبه.

(2) لسان العرب ، مادة شبه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .