المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخصائص الذهنية والنفسية للفتيات  
  
3194   11:10 صباحاً   التاريخ: 22-9-2020
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : دنيا الفتيات المـراهقـات
الجزء والصفحة : ص274–279
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية النفسية والعاطفية /

تحصل لدى الفتيات في مرحلة ما بعد البلوغ تغييرات عامة يشمل قسم منها الأبعاد الذهنية والنفسية ، وهي مسالة تواجهها جميع المراهقات بدرجات متفاوتة من الشدة والضعف . يقول موريس دبس : إن التغييرات العميقة واعتلالات النمو العابرة التي تصاحبها عادة ، تترك بمجموعها آثارها على نفسية الشخص وتتسبب في اختلالات عصبية ذات أبعاد مختلفة(1).

إن التغييرات تظل تتواصل في سني المراهقة ، بحسب أحد علماء النفس ، فإن مرحلة المراهقة لا تنتهي دفعة واحدة بل أنها تزول بالتدريج شيئا فشيئا ، وبالطبع يوجد بعض الأشخاص ممن تظل ترافقهم بعض خصائص المراهقة مدى الحياة.

وهي مسالة يجب على أولياء الأمور والمربين أخذها بنظر الإعتبار .

ونحن هنا في هذا الفصل والفصول الآتية سنتناول هذه الحالة ونشير الى بعض أبعادها .

الوضع النفسي :

في هذه المرحة من العمر ، تميل الفتاة من الناحية النفسية الى الإحتفاظ بهمومها وقضاياها في داخلها وعدم البوح بها أو التحدث عنها أمام الآخرين . كما وتشعر أنها في وضع يتيح لها التمييز والفرز بين ما هو صالح وطالح في الحياة ، ولذا فإنها تسلك سلوكا مستقلا في حياتها ولا تسمح للآخرين التدخل في شؤونها ، وهذه الحالة هي أحد أسباب شجارها واختلافها مع والديها في بعض الحالات.

إن الوعي الديني والأخلاقي يبدأ لدى الفتاة منذ مطلع سن المراهقة ، لكنه في ما يتصل بإدراك قضايا الثواب والعقاب ، والشعور الإنساني تجاه الاخرين ، فإنه يكتمل ويكتسب إيقاعه الطبيعي في نهاية هذه السن أو بعدها.

وضع العقل والذاكرة :

في هذه السن تتجه معامل الذاكرة لدى الفتيات نحو النمو والتكامل ، ويبلغن أعلى مراتب التوقد الذهني مع نهايات سن البلوغ . وكما اشرنا فيما سبق ، فإن أغلب علماء النفس يتفقون على أن الذكاء يبلغ ذروة توقده في سن 14 ـ 16 عاما .

وعلى هذا فإن الفتيات يتمتعن بأعلى مستويات الإستيعاب والفهم والتقدم العلمي في هذه السن شريطة أن يكن راغبات بتحصيل العلوم.

أما فيما يتصل بالعقل ، فلا بد من القول أن ما زال ، في هذه السن ، لم يكتمل نضوجه كما ينبغي ، ويجب إنتظار وقت طويل حتى يكتمل وينضج تماما ، ذلك لأن العقول تنمو وتنضج في ظل التجارب ، وإكتساب التجارب يحتاج الى وقت وزمن طويلين.

وبالطبع ، فإن الفتيات في هذه السن يلتفتن الى أنفسهن ويكتسبن بالتدريج مستوى معقولا من الوعي تجاه شخصياتهن . وينبغي استثمار هذه الأرضية لصالح نموهن وتقدمهن في المجالات كافة.

في التفكير والتشخيص :

الفتيات في هذه السن في وضع تكون في آفاق الفكر والوعي مفتوحة أمامهن ، وبإمكانهن التفكير حول مختلف القضايا والمسائل وإتخاذ القرارات المناسبة بشأنها . وقد يكون الوقت في هذه الأثناء مناسبا ، بالنسبة لمجتمعاتنا للمبادرة الى مفاتحة أعضاء هذه الفئة وأخذ رأيهن بشأن تزويجهن .

فبعد ان تكون قد قطعت شوطا لا بأس به من النمو ، والنضوج الفكري ومرت بتجارب عملية فتحت عيناها على الكثير من واقعيات وملابسات الحياة ويمكن القول إن الفتاة في سنوات ما بعد البلوغ ، وبعد تجاوزها لسن السادسة عشر عاما بالذات ، هي في مستوى فكري وعقلي تتمتع فيه بقدرات جيدة على الفهم والإستيعاب والفرز المنطقي بين الاشياء ، وتشخيص ما ينفعها مما لا ينفعها . الا أنه في الوقت ذاته يجب أن لا تغيب عن بالنا حقيقة أنها شخصية تميل الى الإستشكال والمؤاخذة ، والى نقد الأصول والضوابط التربوية التي كانت قد تلقتها من والديها أو مربيتها.

قد لا توجد مرحلة من مراحل حياة الفتيات يزداد فيها الخيال شدة كما في مرحلة المراهقة والبلوغ ، فكلما إقتربنا من نهايات هذه المرحلة كلما تطورت و إتسعت مديات الخيال لدى هؤلاء ، خصوصا في سني 17 ـ 20 عاما ، حيث يلاحظ أحيانا أنهن يندفعن الى سرد ما يدور في خيالهن من صور وحالات للآخرين على انها أشياء حقيقية ، ويحاولن من خلال تسطير الأكاذيب تسكين إضطراباتهن النفسية ، وإرضاء شخصياتهن أو ميولهن ..

إن أعضاء هذه الفئة يستغرقن أحيانا بمداعبة الأفكار والخيالات الواهية التي لا وجود لها في الواقع الخارجي ، ... إن مثل هذه الأفكار والخيالات ليست دائمية ، الا أنها تؤدي بهن في بعض الحالات ، الى الإدبار عن النشاط والفعالية وعن الاهتمام بالدراسة والمذاكرة ، يتعرضن في حالات أخرى الى إصابات عضوية من قبيل الصداع والغثيان والام في الرقبة و ...

ومن صور هذه الحالة لدى الفتيات ، أنهن يندفعن أحيانا ، في خضم عالم الخيال ، على تصور انفسهن متزوجات يعشن الى جانب رجل مستبد وعطوف جدا رجل يتشاجر معهن ويضربهن ، ومن ثم يعود الى البيت بعد فترة من الوقت حاملا معه باقة من الزهور يقدمها لهن دلالة على الحب والاعتذار ، أو يتخيلن أنفسهن إن لهن زوجا قد خان عهد الوفاء معهن واختار له امرأة أخرى ويريد الزواج بها رغما عنها ، ويتألمن بشدة ، وكأنها حقيقة واقعة ، الى درجة قد ينخرطن في البكاء ويذرفن الدموع الغزيرة من أجل ذلك.

فالفتيات المغامرات أيضا يحققن ، شأنهن شأن الفتيات الخياليات، رغباتهن من خلال إختلاق الاكاذيب ، ويتمثلن انفسهن دائما في واقع القصة التي ينسجنها ، ففي بداية الأمر يدركن تماما إن ما يتحدثن عنه هو شيء لا وجود له في الواقع الخارجي ، لكنهن بعد ترديد هذه الأكاذيب لعدة مرات يتخيلن إن ما يتحدثن عنه هو قصة حقيقية فيعتقدن بها بشدة.

الإرادة والثقة بالنفس :

تتمتع الفتيات في هذه المرحلة من العمر بإرادة وثقة بالنفس أقوى قياسا بالسنوات السابقة ، ومن هنا فإنهن يكتسبن بالتدريج مزيدا من القوة والقدرة على ضبط أنفسهن أمام مختلف الإثارات ، فتأتي سلوكياتهن وتصرفاتهن أكثر دقة وإنضباطا.

فالفتاة في هذه السن تعيش عالمها الخاص الذي تقرر فيه شؤونها عن قناعة وثقة بالنفس ، وإذا حصل وأن ضحكت منها أو سخرت من طريقة تفكيرها وعملها ، فإنك ستواجه بالصد والإعتراض والدموع والمقاومة من قبلها. وإن نمو الإرادة والثقة بالنفس لدى الفتاة في هذه السن يجعلها تبدي رأيها بشأن كل شيء ، وتعلن رفضها وإعتراضها لكل ما لا ينسجم مع آرائها وميولها في الحياة ، وأن لا تكترث للقيم التي يضعها الآخرون إذا لم يكن مقنعة بالنسبة لها .

والجدير بالذكر هنا أيضا هو إن الكثير من الفتيات يفقدن الثقة بأنفسهن على أثر ما يتعرضن له في سني الطفولة من تجارب فاشلة وحالات من القمع في حياتهن فيصعب عليهن الآن إصلاح أنفسهن والعودة الى أوضاعهن الطبيعية . وتتجلى أعراض هذه الحالة لدى بعض الفتيات حين الكلام على شكل التنفس السريع ، وإشتداد ضربات القلب ، وإرتعاش اليدين ، وإرتجاف الصوت و ...

أزمة شخصية :

إن فتياتنا في هذه السن يعانين ، بحسب رأي أريكسون ، ازمة شخصية ويردن أن يعرفن ماذا سيكونن في المستقبل وعلى أي نحو ستستقر حياتهن . اي إن افكارهن تنصب في الغالب على التفكير بالمستقبل ومحاولة ما يخبئه لهن فيما يتصل بطبيعة حياتهن القادمة . وبعد أن تكتشف الفتاة هويتها وطبيعة شخصيتها شيئا فشيئا ، يستقر سلوكها على حال ولون معينين وواضحين في الحياة وفي علاقاتها بالآخرين.

فلسفة الحياة :

في مرحلة ما بعد البلوغ ، تبدأ أهداف الحياة بالتبلور لدى الفتاة ، فيكتسب التخطيط للمستقبل إهتماما متزايدا لديها ، وتحاول أن تكون لها رؤية أو فلسفة خاصة بها عن الحياة وعن كيفية التعامل معها . وغالبا ما تكون الأهداف التي تخطط لبلوغها في الحياة أهدافا خيالية مفرطة في المثالية وصعبة المنال إن لم تكن مستحيلة . ومن هنا فإنها تكون بحاجة ماسة الى الرعاية والتسديد فيما تفكر به وتتطلع اليه في مساعيها ، من قبل أولياء الأمور والمربين ، وذلك من أجل أن تكون نظرتها للحياة منطقية ومعقولة ومنسجمة مع الواقع.

_________________

1ـ البلوغ ، موريس دبس ، ص 150 . 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع