المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Monic Polynomial
23-1-2019
معنى كلمة هنا‌
2-1-2016
عناصر تقييم كفاءة نظام النقل الحضري في برنامج وني وهاتري - النسبة المئوية للسكان ضمن نطاق موقع خدمات النقل (المحطات)
1-5-2019
الإنحلال الحكمي
10-9-2016
تاريخ الجودة الشاملة
29-6-2016
Some Eukaryotic Organelles Have DNA
10-3-2021


ميرزا احمد الوقاري بن ميرزا محمد شفيع  
  
1922   12:16 صباحاً   التاريخ: 14-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 2 - ص 117
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

ميرزا احمد الوقاري بن ميرزا محمد شفيع المعروف أبوه بوصال الشيرازي توفي سنة 1298 ودفن في مشهد السيد أحمد بن موسى بن جعفر ع المعروف بشاه جراع بشيراز.
من أدباء الفرس ذكره صاحب كتاب آثار العجم فقال اشتغل في أوائل أمره بتحصيل العلوم العربية والأدبية بجد وجهد واف حتى ارتفع له في كل فن من الفنون لواء شهرة وكان جيد الخط جدا وقليل في هذه الاعصار من هو بجامعيته ولما سافر إلى بلاد الهند كتب كتاب المثنوي المولوي وطبع واليوم نسخته قليلة جدا وألف كتبا غيره نثرا ونظما وهي مطبوعة وله ديوان شعر ثم أورد بعض أشعاره وهي بالفارسية اه‍ أقول اسم ديوانه بهرام وبهروز وله كتاب انجمن دانش في الاخلاق والمواعظ طبع في حياته سنة 1289.
استدرك المؤلف على الطبعة الأولى بما يلي:
كتب الينا السيد شهاب الحسيني انه هو الميرزا أحمد بن الميرزا محمد شفيع بن محمد إسماعيل بن محمد شفيع بن محمد إسماعيل وإسماعيل جده الأعلى كان من امراء الدولة الصفوية على دشتستان من اعمال فارس وابنه محمد شفيع كان من امراء نادر شاه ووالد صاحب الترجمة وهو الميرزا محمد شفيع كان من نوابغ عصره في الأدب والشعر وقصائده في رثاء سيدنا الحسين ع معروفة مشهورة توفي سنة 1262 واما الميرزا احمد فكان يتخلص في شعره بالوقار لا الوقاري كما ذكر في الكتاب. له ديوان شعر يتضمن عشرين ألف بيت، وكتاب أنجمن دانش بالفارسية على نمط گلستان للشيخ سعدي، وكتاب خسرو شيرين، وكتاب في نظم قصة موسى ع وفرعون ستون ألف بيت، ورسالة في ترجمة وصايا أمير المؤمنين ع إلى مالك الأشتر النخعي، ورسالة في ترجمة مائة كلمة من كلمات الأمير ع، وكتاب تاريخ المعصومين الأربعة عشر لكنه على طرز عجيب ككتاب عنوان الشرف للمقري فإنه رتبه على ثمانية علوم فان قرئ على المعتاد فهو تاريخهم ع وان قرئ أوائل السطور فتخرج الهيئة وبغيره فالصرف والنحو وهكذا، وكتاب العشرة الكاملة في مقتل الحسين ع رتبه على عشرة مجالس،  وترجمة المنظومة للسبزواري في الحكمة بالفارسية نظما، وشرح رباعيات الأديب المحتشم الكاشاني، والرحلة من شيراز إلى أبي شهر، وأهبة الأديب عربي على نمط ريحانة الأدب ألفه باسم طهماسب ميرزا القاجاري، ومجالس الألسنة ومحافل الأزمنة على طرز كشكول البهائي، والرحلة إلى الهند. وجاء في ترجمته في هذا الجزء بعد ذكر المثنوي وألف كتبا غيره لا وجه لهذا التعبير لان المثنوي ليس من تأليفه انتهى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)