المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أخذ الميثاق على بني اسرائيل
8-10-2014
أشعار لابن زهر الحفيد
25-1-2023
صفات المتقين / قريب الأمل
2023-10-10
Pearson Mode Skewness
22-2-2021
حبّ عليّ إيمان وبغضه نفاق
5-5-2016
درجة التطور العلمي
18-7-2022


معنى كلمة هنا‌  
  
4405   04:07 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 317- 319.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 10843
التاريخ: 2024-11-17 152
التاريخ: 25/9/2022 1669
التاريخ: 15-11-2015 5221

يقول في الألفيّة :

وبهنا أو هاهنا أشر الى               دان المكان وبه الكاف صلا

في البعد أو بثمَّ فه أو هنّا              أو بهنالك انطقن أو هنّا

كليّات - 348- هنا : ظرف مكان لا يتصرّف إلّا انّه يدخل عليه من والى وها للتنبيه , ولا يثنّى ولا يجمع. ومراتب الاشارة بهنا كمراتب الاشارة بذا , يقال : هنا وهاهنا للقريب , وهناك للمتوسّط , وهنا لك للبعيد من المكان.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هناه اينجا.

قع- (هنّاه) هنّ.

قع- (هنّاه) هنا.

والتحقيق

أنّ الكلمة مأخوذة من العبريّة , ويستعمل في المكان والمحلّ محسوسا أو معقولا , وقد يستعمل في الزمان كذلك.

وهي من أسماء الاشارة ومن المبنيّات , وآخرها ثابت على حالته , ويلحقها هاء التنبيه والكاف واللام.

ففي المكان المحسوس : كما في - {فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ} [الأعراف : 119] أي السحرة في قبال الاعجاز من موسى عليه السلام .

وفي المكان معقولا : كما في- {لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ} [غافر: 85] يراد في ذلك الموقعيّة الّتي رأوا البأس وجرت سنّة اللّٰه فيهم.

وفي المكان الأخروي : كما في - {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا} [الفرقان : 13] أي السعير وجهنّم.

وفي الزمان : كما في - {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ ... هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا} [الأحزاب : 10، 11]

أي حين جاءت الجنود والأحزاب.

فظهر أنّ الكلمة غير مختصّة بالمكان , والأحسن التعبير في مفهومه :

بالموقع والموقعيّة , ليشمل المكان والزمان مادّيّا أو غير مادّيّ.

_________________________________
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .