المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انشاء المنحل  
  
150   01:28 صباحاً   التاريخ: 1 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 60-66
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 6 / 2016 2647
التاريخ: 26 / 7 / 2020 135
التاريخ: 10 / 7 / 2020 133
التاريخ: 7 / 6 / 2016 3357

المنحل هو المكان الذي توجد به خلايا النحل، ولكي يكون النحل في أفضل حالة لابد من اختيار مكان جيد ينشأ فيه المنحل، في حين أن بعض الهواة يربون النحل في أقرب مكان لهم مثل حديقة المنزل، فوق أسطح المباني، وفي هذه الحالة لا يكون الغرض تحقيق ربح تجاري كما هو الحال في المناحل التجارية.

شروط إنشاء المناحل التجارية

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر عند الرغبة في إنشاء منحل تجاري مثل:

- يجب أن تتوافر في منطقة المنحل مساحات كبيرة من مصادر إنتاج العسل ، وحبوب اللقاح ، مثل أشجار الموالح ، البرسيم المصري ، القطن ، الكتان ، السمسم ، وذلك من أجل الحصول على أكبر كمية من اعسال هذه النباتات.

- قرب المنحل من الطرق الرئيسة قدر الإمكان لتسهيل الوصول إليه ، وكذلك تصريف المنتجات الناتجة من المنحل.

- أن يكون المنحل بعيدا عن السكك الحديدية وأماكن حدوث الاهتزازات والضوضاء حتى لا يتسبب ذلك في قلق النحل ، الأمر الذي ينتج عنه محاولة النحل تثبيت الأقراص الشمعية معا، مما يصعب فحص الطوائف.

- توافر مصدر دائم ونظيف من المياه ، ذلك أن المياه الملوثة تمثل مصدرا لانتشار امراض النحل.

- بعد المكان المقترح عن المناحل الأخرى بمسافة لا تقل عن ۲ كيلومتر حتى تتوافر مصادر الغذاء لكل منهم.

- بعد المنحل عن اماكن تربية الحيوانات لأن الروائح الكريهة الصادرة منها تؤدي إلى هياج النحل.

- بعد النحل عن الأماكن المنزرعة بالنخيل ، حيث يكثر بها دبور البلح .

- اختيار سلالة نحل هادئة الطباع قادرة على الثبات على الأقراص أثناء فحص الخلايا، وقليلة الميل للتطريد، وتتميز ملكتها بقدرة كبيرة في وضع البيض، وأفضل سلالة بها هذه المواصفات هي "سلالة هجين اول کرنيولي".

- التعاقد على شراء طرود النحل من منحل موثوق به.

- شراء خلايا خشبية من مصدر موثوق به والتأكد من جودة مواصفاتها.

إعداد المنحل

بعد أن يتم اختيار مكان النحل وفق الشروط السابقة، عليك إعداده كما يلي:-

- زراعة مصدات الرياح من أشجار الكافور او الكازورينا ، وتكون الزراعة من الجهتين الشمالية والغربية حتى لا تتعرض للرياح الباردة أثناء فصل الشتاء.

- إقامة سور من النباتات المزهرة حول المنحل مثل : البداليا البيضاء Budleia asiatica ، السيسبان ، والتي تعتبر مصدرا مساعدا لحبوب اللقاح.

- تجهيز أرض المنحل بحرثها وتسويتها جيدا وتقسيم الأرض إلى مصاطب من الشرق إلى الغرب بعرض حوالي مترين.

- إقامة مظلات بعرض مترين من الخشب بارتفاع 2 : 2٫5 متر على شكل تكاعيب حتى تتسلق عليها نباتات مثل : اللوف أو العنب لإعطاء ظل طبيعي أثناء الصيف او تغطى بالحصير عند عدم الرغبة في زراعة هذه النباتات.

- زراعة مساحات بين المصاطب بأشجار متساقطة الأوراق ، مثل الحلويات والتوت ونباتات رجلة الزهور والزينيا وعباد الشمس والأقحوان ...... إلخ.

- يراعى عند وضع الخلايا ان تكون بجوار بعضها أسفل المظلات بحيث تكون المسافة بين كل خلية وأخرى ۱٫۵ – ۲ متر.

- إقامة مكان مناسب لفرز العسل وتخزين الأقراص الشمعية ولتخزين العسل وباقي منتجات النحل حتى استخدامها او بيعها.

شراء النحل

تجري عملية إنشاء المنحل غالبا في أوائل الربيع، لذلك يفضل شراء النحل في طرود خلال أواخر فبراير وأوائل مارس حتى تكون هناك فرصة كافية لتقوية المستعمرات قبل حلول مواسم الفيض.

يشتري النحل في صورة طرود يحتوي الطرد الواحد منها على خمسة أقراص مغطاة بالنحل من الجهتين، منها ثلاثة أقراص حضنة بمختلف أطوارها، وقرصان من العسل وحبوب اللقاح، ويصاحب الطرد ملكة ملقحة حديثة السن.

توضع النواة داخل صندوق خشبي يسمى " صندوق السفر "، وهو مستطيل الشكل يوجد به من الأمام فتحة لدخول وخروج النحل ، ويمكن غلق هذه الفتحة عن طريق باب خشبي ، وللصندوق غطاء به فتحة مستطيلة تغطى بالسلك الشبكي، تساعد في عملية تهوية النواة أثناء القفل عليها ، وبأعلى الغطاء سدابة أو سدابتين من الخشب لتسهيل حمل الصندوق.

رسم تخطيطي لمنحل نموذجي

يثبت الغطاء في الصندوق بواسطة مسامير أمامية وخلفية مع قفل باب الصندوق في غروب اليوم السابق لنقل الطرد. وقد يشتري النحل في صورة طرود من النحل المرزوم بملكة توضع في قفص إرسال ملكات تثبت في الجزء العلوي لصندوق الطرد ، كما يحتوي الصندوق على فتحة يثبت بها غذاية تملأ بمحلول سكري ليتغذى عليها النحل أثناء النقل، وفي حالة إنشاء مناحل خاصة لتربية الملكات من سلالة معينة، يشترط في مثل هذه المناحل أن تقام في مناطق منعزلة، بحيث يضمن المربي المحافظة على استمرار بقاء السلالة بحالة نقية، وفي كثير من الأحيان قد يضطر المربي إلى تربية الملكات ثم إرسالها إلى مناطق منعزلة للتلقيح، وبعدها تعرض النوية والملكة الملقحة للبيع.

الاستعداد لاستقبال النحل

يجب على القائم بتربية النحل أن يحدد ما يلزمه من طرود النحل والاتفاق مع المنتج على كل التفاصيل وموعد التسليم الذي يفضل أن يكون في أوائل الربيع، ويرى البعض أن موعد استلام الطرود لابد أن يكون قبل موسم الفيض بفترة كافية حتى تستكمل الأنوية بعضا من قوتها.

يجب العناية بهذه الأنوية عند وصولها وتوفير الغذاء اللازم لها بالقدر الكافي، ويقوم بعض المربين بإمداد الأنوية ببعض أقراص الحضنة وحبوب اللقاح وتغذيتها صناعية بمحلول سكري.

 

صندوق سفر

في حالة استعمل البيع بطريقة النحل المرزوم، يلاحظ حالة النحل ونسبة الموت وأن يبلغ المنتج بأية ملاحظة غير طبيعية وإعداد الخلايا اللازمة وترتيبها على أرض المنحل في مكانها المستقيم، أما في حالة وصول النوايا في صناديق سفر فيجب التأكد من أن النوية تشمل خمسة أقراص، منها اثنان حضنة كاملة ومعها الغذاء الكاني وكمية جيدة من الشغالات.

النحل المرزوم

النحل المرزوم هو النحل المعبأ في صندوق خاص بدون أقراص شمعية، ويباع لمؤسسي المناحل ليكونوا منه مستعمرات في مناحلهم، ويلجأ بعض اصحاب المنحل القديمة لشراء هذا النوع من النحل لتعويض ما قد يفقد من مستعمراتهم عقب فصل الشتاء، أو زيادة عدد المستعمرات بالنحل.

صندوق النحل المرزوم أبعاده 5.5 × 9 × 16 بوصة، وله وجهان من السلك الأسود، ويزود هذا الصندوق بغذاية من الصفيح سعتها لتر تقريبا، تملأ بالحلول السكري، وتوضع هذه الغذاية مقلوبة ومدلاة من السطح العلوي للصندوق، وتظل في الوقت نفسه كغطاء للصندوق ، وبغطاء الغذاية ثقبان ليقطر منهما المحلول السكري.

نواة النحل

نواة النحل عبارة عن صندوق صغير يسمى صندوق السفر يحتوي على خمسة أقراص مقاس خلية لانجستروث مغطاة بالنحل من الجانبين، منهما قرصان يحتويان على حضنة، وثلاثة أقراص تحتوي علي العسل، كما تحتوي النوية على ملكة حديثة التلقيح.

 

معاملة الأنوية المنقولة في صناديق سفر

عند وصول الطرود في صناديق سفر يوضع كل صندوق سفر على حامل الخلية التي سبق إعدادها، وفي المساء تنزع المسامير الموجودة في غطاء الصندوق برفق، ويفتح الباب مع تضييق فتحته ببعض الحشائش بحيث يتسع المرور لنحلة واحدة، وذلك حتى يتعود النحل مكانه الجديد. وبعد يوم أو اثنين تنقل الأقراص بما عليها من نحل إلى صندوق التربية المعد لذلك، ثم يهز بقية النحل فوق الأقراص، ويجب التأكد من وجود الملكة وسلامة أجزائها وذلك عند نقل الأقراص، ثم تغلق الخلية، وفي كثير من الأحيان تتم عملية النقل المباشر بعد وصول الطرود.

معاملة النحل المرزوم

في حالة شراء النحل المرزوم ، يتم إعداد الخلايا بحيث تحتوي كل منها على خمسة اقراص توضع في جانب صندوق الخلية، وتضيق فتحة باب الخلية كما في الطريقة السابقة، ثم يوضع النحل المرزوم في الجزء الجانبي من الصندوق بجانب الأقراص بعد نزع غطاء الصندوق ورفع الغذاية، وأيضا وضع قفص سفر الملكات بين الأقراص بعد نزع الغطاء الورقي الذي يغطي الكاندي، وقد يقوم النحل بتفريغ جزء من النحل فوق الأقراص لكي يشجع بقية النحل على الخروج بسرعة واستقراره فوق الأقراص وإفراجه عن الملكة، ويجب تغذية هذه المستعمرات بإضافة أقراص من العسل او مدها بمحلول، وقد يلاحظ في هذه الطريقة أنه بعد حوالى ثلاثة أسابيع من إسكان النحل بالخلية ، اي عند خروج الدفعة الأولى من شغالات هذه الملكة ، أن كمية الحضنة اصبحت تفوق كمية الحشرات الكاملة نتيجة موت عدد كبير من النحل الوارد ، وهذا يؤدي إلى إيجاد نوع من عدم التوازن ما قد يشجع النحل على احلال الملكة بغيرها، ويمكن التغلب على هذه الظاهرة بإمداد هذه المستعمرات إن أمكن بقرص من الحضنة على وشك الفقس، وكذلك بعض النحل، وذلك بعد أسبوعين من إسكان النحل ، وقد تستمر هذه العملية كلما دعت الحاجة.

نقل المنحل

قد يتطلب الأمر نقل المنحل من مكانه إلى مكان آخر لعدم ملامة ظروف المكان لتربية النحل، أو للحصول على قطفة من محصول العسل من مكان يتوافر به المزيد من الرحيق، أو لتأجير الأنوية والطوائف لبعض المزارعين ومنتجي الفاكهة لحاجة الزارع إلى النحل لتلقيح المحاصيل وأشجار الفاكهة، ولنقل الخلايا يجب اتخاذ بعض الاحتياطات، مثل:

- فحص المستعمرات المراد نقلها، وعند وجود مستعمرات بها خمسة أقراص أو أقل يتم نقلها إلى صناديق السفر مع تثبيت القرص الأخير وأغطية صناديق السفر.

- يفضل تقليل عدد الأقراص في المستعمرات الأخرى إلى أقل عدد ممكن حتى لا يزيد عدد الأقراص في المستعمرة الواحدة على عشرة أقراص مع تثبيت القرص الأخير.

- عند غروب اليوم السابق لعملية النقل تسمر أغطية الخلايا، وكذلك الأبواب الأمامية ومداخل الخلايا.

- توضع صناديق السفر وصناديق الخلايا في الصباح الباكر أو مساء يوم النقل على سيارة بشرط أن تكون الأقراص موازية للخط الطولي للسيارة حتى لا يتسبب عن تحركات السيارة المفاجئة قلقلة أو تحرك الأقراص من مكانها، الأمر الذي يسبب أضرارا للنحل.

- عند وصول صناديق السفر والخلايا إلى مكانها الجديد ووضعها في المكان المعد لها يفتح عليها الأبواب في نفس اليوم إذا كانت المسافة بين المكانين أكثر من ثلاثة کیلومترات، أما إذا كانت المسافة أقل، فيترك النحل مقفولا عليه لمدة يومين ثم يفتح عليه الأبواب عند غروب الشمس في اليوم الثالث.

- ترفع المسامير الموجودة في أغطية الصناديق وتجرى لها عملية الفحص للنويات والطوائف بعد ثلاثة أيام للتأكد من سلامة الحضنة والملكة والنحل.

- يفضل تقديم تغذية صناعية من المحاليل السكرية متوسطة التركيز لتنشيطها.

- إذا كان نقل المستعمرات سيكون في نفس المنحل يفضل أن تنقل مسافة قصيرة كل يوم حتى تصل إلى مكانها الجديد، والغرض من ذلك هو إشعار النحل بحدوث تغيير في مكان الخلية فيتعود على ذلك. أما لو حدث النقل مرة واحدة فلن يتعرف النحل على مكان الخلية الجديد ويتسبب في فقد النحل وعدم رجوعه إلى خليته.

ظاهرة دخول النحل إلى مستعمرات غيره

تحدث هذه الظاهرة كثيرة بين المستعمرات نتيجة عدم تأكد الشغالات من مكان الخلية، خاصة عند نقلها إلى مكان جديد، وما يشجع حدوث هذه الظاهرة هو اقتراب الخلايا من بعضها بحيث يصعب على النحل تحديد موقع خليته بالضبط، لذلك يجب الا تقل المسافة بين الخلية والأخرى عن 0.5 - 2 متر وبين كل صف وآخر حوالي 2-3 متر ، مع وضع الخلايا بطريقة متبادلة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بعمليّةٍ نوعيّة: أطبّاء متشفى الكفيل التخصّصي ينجحون في رفع ورمٍ ضاغط على الحبل الشوكيّ لمريضةٍ ستّينيّة
مركزُ تراث كربلاء يقيمُ دورةً عن (الفهارس الفنّية) لمنتسبي وحدة التحقيق التابعة له
وحدةُ الدّراساتِ القرآنيّةِ في مَعهدِ القرآنِ الكريم النِّسويِّ جهودٌ متميّزة لإثراء المَعرفة القرآنيّة
الوحدةُ القرآنيّة تطلقُ مسابقة (خلف العُلى من خير الورى) الخاصّة بالنّساء