المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12841 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العصبية.. المذمومة والممدوحة
2024-05-30
خطورة الغيبة وعقاب المستغيب
2024-05-30
الفرق بين الغضب والشجاعة
2024-05-30
الملائكة لا يستكبرون عن العبادة
2024-05-30
{واذكر ربك في نفسك تضرعا}
2024-05-30
الانصات والاستماع لقراءة القران
2024-05-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التفريخ في السمان  
  
229   01:57 صباحاً   التاريخ: 2024-04-25
المؤلف : د. علي محمود الكسار
الكتاب أو المصدر : مبادئ انتاج الطيور الداجنة
الجزء والصفحة : ص 232-233
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الطيور الداجنة / الدواجن /

التفريخ في السمان

يصل وزن البيضة الى حوالي 8 - 10 غم وتمثل حوالي 8 ٪ من وزن الجسم ومدة التفريخ من 14-17 يوم.

وتتم عمليات التفريخ كالاتي:

يختار البيض الصالح للتفريخ (نظيف - ممثل للنوع - خالي من التشوهات بالنسبة للقشرة - خالي من الشروخ والكسور)، لا تزيد مدة تخزين البيض عن 3 يوم في درجة حرارة (15 م). رطوبة نسبية في حجرة حفظ البيض 75-85٪.

درجة حرارة التفريخ 99 - 100 ف (اي حوالي 37 م) ورطوبة نسبية 60-65 % وفي الايام الثلاث الاخيرة تكون الحرارة 98 - 99 ف (اي حوالي 36.5 م) ورطوبة نسبية 60 - 70٪. تقليب من 10 - 12 مرة يوميا اوتوماتيكي ولا يتم التقليب في الايام الثلاث الاخيرة من التفريخ يبلغ متوسط الوزن للكتكوت عند الفقس حوالي 5-7 غم

الصعوبات التي تواجه القائمون على وحدات التفريخ:

صعوبة الحصول على البيض: وذلك لنقص اعداد الحقول التي تهتم بتربية امهات السمان وعدم التجائها الى تسويق البيض خاصة مع انخفاض اسعاره مما يؤدي الى تفريخ البيض بحقول القائمين عليها وبيع الكتاكيت لزيادة العائد منها.

صغر حجم البيض: لهذا العامل جانب كبير من الاهمية حيث يتعرض البيض للكسر وصعوبة النقل وعدم ضمان مصدره ولذلك يجب توفير عبوات خاصة لحفظ البيض من التلف والكسر. عدم وجود ماكينات خاصة بالتفريخ: لعدم الاتساع في تربية السمان وعدم تخصص المصانع والورش التي تنتج الادوات والماكينات الخاصة بتفريخ السمان في العراق حاليا".

كثرة عدد البيض غير المخصب: ويرجع ذلك لنقص او زيادة عدد الذكور عن الحد المناسب للتربية منها لصغر او كبر السن - الاصابة بالعقم - ضعف المستوى الغذائي للأمهات.

موت الاجنة في البيض: سواء كان البيض يتم في عملية التبخير في الماكينات فان سوء هذه العملية يؤدي الى موت الاجنة بالغازات وعدم الاهتمام بعملية التهوية وايضا سوء تخزين البيض وانخفاض وارتفاع الحرارة مع عدم الاهتمام بالتقليب.

اختلاف مواعيد الفقس: هذا ناتج من انخفاض وارتفاع الحرارة اثناء عملية التفريخ.

تشوه الكتاكيت: ناتج من صغر حجم البيض وعدم الاهتمام بالتقليب وتذبذب درجات الحرارة وهذا يعالج بمتابعة الماكينات مع الحرص على ان تعمل بصفة جيدة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.