المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8290 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



علاج حراري Thermal Therapy  
  
76   11:39 صباحاً   التاريخ: 5 / 7 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 6 / 2017 102
التاريخ: 22 / 5 / 2018 88
التاريخ: 19 / 10 / 2015 516
التاريخ: 11 / 2 / 2018 84

علاج حراري Thermal Therapy


تطبيق واستعمال درجات حرارية مرتفعة في الأنظمة الحيوية لغرض التخلص من العوامل الضارة او تقليل الألم وأهم استعمالاتها القضاء على الأحياء المسببة للإصابات البشرية والسرطانات ويطلق عليها ايضاً Heat Therapy،وذلك لان معظم الأحياء المرضية والخلايا السرطانية ليس لها آليات فاعلة للتعامل مع الحرارة المرتفعة مقارنة بخلايا الجسم الطبيعية ، ويلاحظ ان ارتفاع درجة الحرارة Pyrexia عند الإصابة هو وسيلة دفاعية ، وفي حالة الخلايا السرطانية قد لا يتم القضاء عليها مباشرة ولكنها تصبح أكثر حساسية للعلاج الإشعاعي وكذلك الكيماوي مما يؤدي الى قلة جرع هذه العلاجات .
وفي بعض الأحيان يتم رفع درجة حرارة جزء معين من الجسم لهذه الأغراض وتتم بوسائل متعددة مثل استعمال الأمواج فوق الصوتية او الأمواج الراديوية او الإشعاعات القصيرة Microwave Radiation او وسائل أخرى مثل استعمال العلاج المغناطيسي النانوي Magnetic Nanoparticle Therapy خاصة في علاج السرطان .
وفي عالم النبات تستعمل الطريقة للتخلص من الملوثات المجهرية مثل البكتريا او الفيروسات لمعالجة أجزاء النبات عند إجراء التحوير الوراثي للنباتات ، ويكون ذلك بحفظ النماذج بدرجة حرارة 32 م لمدة 16-168 يوم ، ويتم التأكد بعدها من خلو النماذج من الملوثات الميكروبية سواء بالطرق السيرولوجية او الجزيئية او استعمال المجهر الالكتروني .




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




صدر حديثا عن مركز تراث سامراء كتاب ((رسالة في كرامات السيد المجدد الشيرازي (قدس سره))
بمناسبة عيد الاضحى المبارك...مدير الوقف السني في سامراء يتشرف بزيارة مرقد الامامين العسكريين "عليهما...
تزامنا مع حلول عيد الاضحى المبارك...العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية لمستحقيها...
مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف يجيب على استفتاء حول مراسم عزاء الامام الحسين (عليه...