المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8202 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


منتجات علاجية Therapeutic Products  
  
30   11:12 صباحاً   التاريخ: 29 / 6 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / 6 / 2018 70
التاريخ: 30 / 5 / 2020 69
التاريخ: 18 / 10 / 2015 456
التاريخ: 14 / 6 / 2019 84

منتجات علاجية Therapeutic Products


منتجات غذائية تحضر للأغراض العلاجية بشكل رئيس . وقد تكون محضرة من مواد ذات مواصفات علاجية مثل استخلاص بعض الكيماويات النباتية وإضافتها للأغذية بشكل متعمد وبتراكيز محددة . او انها مواد غذائية جرى تحويرها بواسطة عمليات التخمر لإنتاج مواد معينة ، او انها مواد غذائية أضيفت اليها أحياء علاجية بأعداد معينة لمعالجة حالات معينة .

وبالنسبة للأغذية او المنتجات الحاوية على الأحياء العلاجية تكون لها خصوصية معينة أثناء التحضير والإعداد ،فهذه المواد يجب ان تستهلك بكميات توفر للجسم الحد الأدنى من الأحياء الحية الذي لابد ان يكون بحدود 910خلية/غم لغرض إظهار الفعل العلاجي ، وعليه فان اللبن مثلاً الحاوي على 710 خلية/مللتر يحتاج الإنسان الى تناول 100 مللتر منه في اليوم وهذه هي التوصيات الموصى بها من قبل الجهات المختصة والمعمول بها في عدد من البلدان ، وفي مثل هذه الحالة ينظر الى الجوانب الصحية أكثر من الجوانب الاقتصادية . كما انه من جهة ثانية فان الأحياء العلاجية غير الحية يمكن ان تؤدي أغراضاً علاجية وهذه تكون أكثر تفضيلاً في الدول التي يصعب فيها تداول الأغذية تحت التبريد .
وعند تحضير هذه الأغذية يؤخذ بنظر الاعتبار العديد من العوامل المؤثرة منها النواحي التغذوية ، فالحليب لا يوفركل عوامل النمو الملائمة للبكتريا المنشطرة Bifidobacteria ، لذلك ربما زود الحليب ببعض المواد لتشجيع نمو هذه المجموعة من البكتريا ان كانت هي المقصودة لأداء النواحي العلاجية . كما ان إضافة الأحياء العلاجية الى اللبن المخمر بالبادئ التقليدي يؤدي الى تدمير الأحياء العلاجية فيها نظراً لانخفاض الرقم الهيدروجيني وارتفاع الحموضة، فمثلاً عندما تكون الحموضة بحدود 0.5 % يكون الرقم الهيدروجيني pH حوالي 4.5 وعند ارتفاع الحموضة الى %1.5 يهبط الرقم الهيدروجيني الى 3.5 ويحدث الانخفاض ويستمر حتى عند الحفظ في الثلاجة اي حصول تحميض متأخرPost Acidification،وهذا يؤثر في الأحياء العلاجية وعيوشيتها ، لذلك تنتخب  السلالات التي تكون محبة للحامض والثابتة له ومثل هذه الوظائف تعتمد على وظائف الأغشية الخلوية ونضوحيتها ،وبعض السلالات تكون حاوية على أنماط معينة من الحوامض الدهنية المقاومة لانخفاض الرقم الهيدروجيني فضلاً عن ان جدرانها تحوي تراكيب معينة ثابتة عند ارتفاع الحموضة .
وتتأثر الأحياء العلاجية بالأوكسجين ما عدا بعض السلالات مثل Lactobacillus fermentum ME 3، وكذلك تتأثر بالحرارة سواء من حيث الارتفاع او الانخفاض وتتأثر بالعمليات التصنيعية لذلك ولكل عامل وكل خطوة يجب اتخاذ الإجراءات الملائمة لغرض تحضير منتجات علاجية يمكن ان تؤدي دورها بشكل جيد .
وفضلاً عن ذلك فان الأحياء العلاجية والكيماويات النباتية يمكن ان تحضر بأشكال دوائية مختلفة مثل الحبات او
 المساحيق او الكبسولات او الشراب المركز او غيرها من التشكيلات الصيدلانية التي تكون خاصة بكل منتج .

 


 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




اعتماد "مجلة تراث سامراء" كمجلة محكّمة لغرض الترقيات العلمية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تتبنى مشروع بناء مستشفى لمصابي فايروس كورونا في قضاء الدجيل
العتبة العسكرية المقدسة تستقبل خلية الازمة في سامراء
"سامراء في تراث الكاظميين" .. اصدار جديد لمركز تراث سامراء