المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 3526 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


من كان على دين قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم  
  
126   06:03 مساءً   التاريخ: 14 / 5 / 2020
المؤلف : ابن قتيبة
الكتاب أو المصدر : المعارف
الجزء والصفحة : ص 17- 18


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 4 / 2019 124
التاريخ: 2 / 5 / 2017 264
التاريخ: 8 / 5 / 2019 100
التاريخ: 26 / 4 / 2019 95

من كان على دين قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم

أرباب بن رئاب

هو من عبد القيس من شن وكان على دين عيسى وسمعوا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم منادياً ينادي خير أهل الأرض ثلاثة رئاب الشنى وبحيرا الراهب وآخر لم يأتِ بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكان لا يموت أحد من ولد أو باب فيدفن إلا رأوا طشاً على قبره.

العزىّ

ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزىّ

هو ابن عم خديجة رضي الله عنهما، وكان رغب عن عبادة الأوثان وطلب الدين فتنصر وذكرت له خديجة شيئاً من أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال إنه ليأتيه الناموس الأكبر الذي يأتي موسى.

زيد بن عمرو بن نفيل

هو أبو سعيد بن زيد أحد العشرة المسمين للجنة، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وكان رغب عن عبادة الأوثان وطلب الدين فأولع به عمر بن الخطاب وسلط عليه سفهاء مكة فآذوه فقتله النصارى بالشام وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنه يبعث أمة وحده وهو القائل شعراً:

أسلمت وجهي لمن أسلمت *** له المزن تحمل عذباً زلالا

وله يقول ورقة بن نوفل شعراً:

رشدت وأنعمت ابن عمرو وإنما *** تجنبت تنوراً من النار حاميا

أمية بن أبي الصلت

قال: وكان أمية قد قرأ الكتب ورغب عن عبادة الأوثان، وكان يخبر بأن نبياً يبعث قد أظل زمانه، فلما سمع بخروج النبي صلى الله عليه وآله وسلم كفر حسداً له، ولما أنشد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شعره قال: آمن لسانه وكفر قلبه.

أسعد أبو كرب الحميري

قال: وكان أسعد آمن بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل أن يبعث بسبعمائة سنة وقال:

شهدت على أحمد أنه *** رسول من الله باري النسم

فلو مد عمري إلى عصره *** لكنت وزيراً له وابن عم

وألزم طاعته كل من *** على الأرض من عرب أو عجم

وهو أول من كسا البيت الأنطاع والبرد.

قس بن ساعدة الأيادي

قال: وقس هو حكيم العرب وذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه رآه يخطب بعكاظ على جمل أحمر، واقتص أبو بكر قصته وأنشد شعره.

أبو قيس صرمة بن أبي أنس

قال: وهو من بني النجار، وكان ترهب ولبس المسوح وفارق الأوثان وهمّ بالنصرانية ثم أمسك عنها، ودخل بيتاً له فاتخذه مسجداً لا يدخله طامث ولا جنب، وقال: أعبد رب إبراهيم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة أسلم وحسن إسلامه وهو القائل في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

ثوى في قريش بضع عشرة حجة ... بمكة لا يلقى صديقاً مواتيا

ويعرض في أهل المواسم نفسه ... فلم يرَ من يوفي ولم يرَ داعيا

فلما أتانا أظهر الله دينه ... وأصبح مسروراً بطيبة راضيا

وأصبح لا يخشى من الناس واحداً ... بعيداً ولا يخشى من الناس دانيا

بذلنا له الأموال في كل ملكنا ... وأنفسنا عند الوغى والتأسيا

ونعلم أن الله لا ربّ غيره ... وأن رسول الله للحق رائيا

نعادي الذي عادى من الناس كلهم ... جميعاً وإن كان الحبيب المصافيا

وهو القائل في الجاهلية:

سبحوا الله شرق كل صباح ... طلعت شمسه وكل هلال

يا بني الأرحام لا تقطعوها ... وصلوها قصيرة من طوال

يا بني النجوم لا تظلموها ... إن ظلم النجوم داء عضال

خالد بن سنان بن غيث

هو من بني عبس بن يغيض، وروى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ذلك نبي أضاعه قومه ولما حضرته الوفاة قال لقومه إذا دفنت فإنه سيجيء عانة من حمير يقدمها عير أقمر فيضرب قبري بحافره فإذا رأيتم ذلك فانبشوا عني فإني سأخرج فأخبركم بجميع ما هو كائن بعد الموت وأحوال البرزخ والقبر. فلما مات رأوا ما قال وأرادوا أن يخرجوه فكره ذلك بعضهم، وقالوا نخاف أن نسب بأنّا نبشنا عن ميت لنا، وأتت ابنته رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسمعته يقرأ: قل هو الله أحد، فقالت كان أبي يقول ذا.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





مجلّة (دراسات استشراقيّة) الفكريّة تُعنى بالتراث الاستشراقيّ عرضاً ونقداً
شعبةُ مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة تُعلن عن البحوث المقبولة في مهرجان روح النبوّة الثقافيّ النسويّ العالميّ الرابع
جهودٌ متواصلة تبذلُها الشعبةُ الخدميّة في قسم المقام
دارُ الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) تُصدر سلسلة السيرة الرابعة