المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخبز أرزىّ  
  
2160   04:00 مساءً   التاريخ: 9-7-2019
المؤلف : د .شوقي ضيف
الكتاب أو المصدر : تاريخ الأدب العربي ـالعصر العباسي الثاني
الجزء والصفحة : ص:510ـ512
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-08-2015 2180
التاريخ: 24-06-2015 2957
التاريخ: 10-04-2015 3148
التاريخ: 29-12-2015 3241

 

الخبز أرزىّ (1)

اسمه نصر بن أحمد، شاعر بصري، كان أميّا لا يكتب ولا يقرأ، وكان يخبز خبز الأرز في دكّانه بمربد البصرة يتكسب بذلك معاشه، وفي أثناء عمله كان ينشد أشعاره المقصورة على الغزل، والشباب والناس يزدحمون عليه لاستماع شعره، ويتعجّبون من حاله وأمره، وشعره يذيع في الناس لقرب مأخذه وسهولته. وعنى بعض معاصريه ممن كانوا ينتابون دكّانه بجمع أشعاره، وجمعوا له ديوانا، وفي معهد المخطوطات بالجامعة العربية نسخة مصورة منه، ويقول المسعودي فيه: «أحد المطبوعين المجوّدين في البديهة المعروفين بالغزل». ويقول أيضا:

«أكثر الغناء المحدث في وقتنا هذا من شعره». والخبز أرزى بكل ما قدمنا شاعر شعبي بالمعنى الكامل، فهو من بيئة شعبية، صاحب صناعة وحرفة، وهو أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة، وشعره يدور على كل لسان في بلدته والشباب والصّبية ينشدونه في كل مكان والمغنون يغنّون فيه على جميع آلات الطرب. وقدم بغداد فاستقبله أدباؤها وشبابها استقبالا حسنا لما كان قد سبقه إليهم من أشعاره الخفيفة السهلة العذبة. ومن الغريب أن نجد الثعالبي في اليتيمة يقول إنه كان على وشك إهماله وطىّ أشعاره لسفسفة كلامه، لولا أن وجد من معاصريه من اهتم بجمع ديوانه، فرأى أن يضمّن كتابه «اليتيمة» لمعا من شعره علقت بحفظه، وفي الوقت نفسه رأى الإعراض عن التصفح لباقي شعره وترك الفحص فيه عما لا يصلح لإلحاقه باليتيمة من ملحه. وبذلك فوّت على نفسه عملا أدبيّا ونقديّا جليلا كان يمكن أن يضيفه لكتابه ولا ينقص منه، بل لعله يرفعه درجات، إذ يحتوي مادة شعرية شعبية كان جديرا أن تعرض كاملة، حتى يرى مدى ما حدث من تطور في اللغة الشعبية البصرية بالقياس إلى الفصحى، سواء في جوانبها اللغوية أو الأسلوبية، ويرى أيضا مدى ما ظل بينهما من تواصل. ولكن هذا غاب عن

  1.  

ذهنه. وأكبر الظن أنه إنما اختار أشعارا ليس فيها عامية. ومع ذلك فنحن نؤمن بأن الفوارق حينئذ بين العامية والفصحى لم تكن واسعة. ومن ملحه التي رواها له قوله:

خليلىّ هل أبصرتما أو سمعتما … بأكرم من مولى تمشّى إلى عبد

أتى زائرا من غير وعد وقال لي … أصونك عن تعليق قلبك بالوعد

فما زال كأس الوصل بيني وبينه … يدور بأفلاك السعادة والسّعد

فطورا على تقبيل نرجس ناظر … وطورا على تعضيض تفاحة الخدّ

وفي كلمة أصونك عن تعليق قلبك ما يصور رقّته وأنه يخشى عليه من تعلق قلبه بالانتظار، والبيتان الثالث والرابع جيدان في التصوير. ومما روى له الثعالبي أيضا من ملحه قوله:

كم أناس وفوا لنا حين غابوا … وأناس جفوا وهم حضّار

عرّضوا ثم أعرضوا واستمالوا … ثم مالوا وجاوروا ثم جاروا

لا تلمهم على التجنّي فلو لم … يتجنّوا لم يحسن الإعتذار

والأبيات زاخرة بجناسات وطباقات تدل على أنه كان يفقه صنعة الشعر وصناعة البديعيين فيها فقها حسنا. فوقوا تقابل «جفوا» وغابوا تقابل حضّار او بين كل كلمتين متعاقبتين في البيت الثاني جناس وطباق محكمان، وحسن التعليل واضح في البيت الأخير. والكلمات عذبة حلوة خفيفة. ومن ملحه قوله:

رأيت الهلال ووجه الحبيب … فكانا هلالين عند النّظر

فلم أدر من حيرتي فيهما … هلال الدّجى من هلال البشر

ولولا التورّد في الوجنتين … وما راعني من سواد الشّعر

لكنت أظن الهلال الحبيب … وكنت أظن الحبيب القمر

والخيال جميل، وأحاله إلى طرفة نفيسة حقا بتلك الحيرة التي انتابته فلم يدر أين هلال الدّجى وأين هلال البشر، ثم أخذ يتأمل، وبعد أناة طويلة لاحظ

 

ص511

تورّد الوجنتين وسواد الشعر فعرف أين الهلال وأين الحبيب وإلا ظل غارقا في حيرته. ومن ملحه:

قد كان لي فيما مضى خاتم … فاليوم لو شئت تمنطقت به

وذبت حتى صرت لو زجّ بي … في مقلة النائم لم ينتبه

وهي مبالغة واضحة فيما أصابه من ضنا بسبب حبه وشقائه فيه وعذابه.

فحتى المبالغة التي كانت قد أخذت تشيع بين الشعراء نجدها عنده، وكأنه توفّر على الشعر في عصره وقبل عصره حتى استقامت له ملكته، وحتى تمثّله بجميع مقوماته وخصائصه. وكان خفيف الروح فكها مما جعله محبوبا عند أهل البصرة في حياته وبعد مماته. ومن طريف ماله قوله في قلة الطعام على مائدة أحد أصدقائه:

ولعمري كان الخوان ولكن … لم يكن ما يكون فوق الخوان

وجفان مثل الجوابي ولكن … ليس فيهن ما يرى بالعيان (2)

فإذا ما أدرت فيها بناني … لم أجد ما أمسّه ببنان

إنني ما ضغ على غير شيء … غير صكّ الأسنان بالأسنان

ترجع الكفّ وهي أفرغ منها … عند مدّى لها فدأبي وشاني

والأبيات تدل على روح الدعابة عنده وأنه كان جميل المحضر عذب الفكاهة خفيف الظل على نفوس مواطنيه وعارفيه وعلى الشباب البصرى خاصة مما جعلهم يتعلقون به تعلقا شديدا. ويبدو أنه نظم بجانب مقطوعاته التي كان ينشدها في خبزه للأرز قصائد طويلة، فقد أشار من ترجموا له إلى قصيدة طويلة طنانة استهلّها بقوله:

بات الحبيب منادمي … والسّكر يصبغ وجنتيه

وواضح مما أنشدناه له أنه كان عذب الشعر رقيقه وهو شعر شعبي بالمعنى الدقيق، فقد نظمه صانع من صناع الشعب، لم يكن يحترف صنع الشعر للتكسب

  1.  

به وعرضه على الخلفاء وغير الخلفاء ليمنحوه الجوائز المالية الضخمة، فهو ليس ممن يقدمون شعرهم للطبقة الأرستقراطية إنما هو شاعر شعبي يقدّم أشعاره للجمهور، متبغيا إرضاءه بتصويره لأحاسيسه في الغزل، وباتخاذه لغته السهلة التي لا تجد في فهمها أي عسر أو مشقة. وقد لبّى نداء ربه سنة 330 للهجرة، ويقول المسعودي أشيع أن الوزير البريدي غرّقه لأنه كان هجاه، وقيل: بل فرّ من البصرة إلى هجر والبحرين وتوفي هناك، ومهما يكن فقد حزنت البصرة وشبابها لوفاته، وظلت ذكراه ماثلة لأهلها طويلا.

 

_________________

(1) انظر في الخبز أرزى وحياته وأشعاره اليتيمة 2/ 267 ومروج الذهب 4/ 259 وابن خلكان في نصر بن أحمد والنجوم الزاهرة 3/ 276 وديوان المعاني 1/ 272، 297 وزهر الآداب 2/ 137 وذيل زهر الآداب ص 149.

(2) الجوابي: أحواض الماء

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف