أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-3-2021
2369
التاريخ: 1/12/2022
1419
التاريخ: 2024-10-13
346
التاريخ: 29/11/2022
1346
|
هي انبعاث النفس و توجهها إلى ما يراه موافقا لغرضها ، و قد عرفت أيضا ان النية و الارادة و القصد عبارات متواردة على معنى واحد ، و هي واسطة بين العلم و العمل ، إذ ما لم يعلم أمر لم يقصد ، و ما لم يقصد لم يفعل ، فالعلم مقدم على النية و شرطها ، و العمل ثمرتها و فرعها ، إذ كل فعل و عمل يصدر عن فاعل مختار فانه لا يتم إلا بعلم و شوق و إرادة و قدرة إذ كل انسان خلق بحيث يوافقه بعض الأمور و يلائم غرضه ، و يخالفه بعض الأمور، فاحتاج إلى جلب الموافق و دفع المخالف المنافي ، و هو موقوف على ادراك الملائم النافع ، و المنافي الضار، إذ ما لم يعرف الشيء لم يعقل طلبه أو الهرب عنه ، و هو العلم ، و على الميل و الرغبة و الشهوة الباعثة عليه ، و هو الشوق ، إذ من أدرك الغذاء أو النار لا يكفيه ذلك للتناول و الهرب ، ما لم يكن شوق إلى التناول و الهرب ، و على القصد و الشروع و التوجه إليه ، و هو النية ، إذ كم مشاهد للطعام راغب فيه شائق إليه لا يريده لكونه مؤذيا او حراما او لعذر آخر، و على القدرة المحركة للأعضاء إليه - أي إلى جلب الملائم أو دفع المضار- و بها يتم الفعل ، فهي الجزء الأخير للعلة التامة التي بها يتم فعل الفاعل المختار، فالأعضاء لا تتحرك إلى جانب الفعل و لا توجده إلا بالقدرة ، و القدرة تنتظر النية ، و النية تنتظر الداعية الباعثة اعنى الشوق ، و الشوق ينتظر العلم أو الظن بكون ما يفعل موافقا له ، فان كان الشوق صادرا عن القوة البهيمية ، بأن يكون الفعل مما تقتضيه هذه القوة ، كأكل ، و شرب ، و جماع ، و كسب مال ، و أمثال ذلك من الالتذاذات الشهوية ، كانت النية و القصد أيضا متعلقة بهذه القوة معدودة من فضائلها او رذائلها ، و إن كان مما تقتضيه القوة السبعية : من دفع مؤذ ، أو طلب الاستعلاء ، أو تفوق ، و أمثال ذلك ، كانت النية أيضا متعلقة بهذه القوة معدودة من فضائلهما أو رذائلهما ، و قد ظهر بما ذكر: أن المحرك الأول هو الغرض المطلوب أعني المقصود المنوي بعد تعلق العلم به و هو الباعث الأول ، و ينبعث منه الشوق و هو الباعث الثاني ، و يتولد منه القصد و النية و هو الباعث الثالث المحرك للقدرة الباعث لانتهاضها على تحريك الأعضاء إلى جانب العمل.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|