المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



المصدر  
  
1288   12:55 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : ابن الحاجب
الكتاب أو المصدر : الشافية في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص26- 27
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / المصادر وابنيتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 3669
التاريخ: 17-02-2015 14143
التاريخ: 17-02-2015 1637
التاريخ: 17-02-2015 4626

المصدر من الثلاثي المجرد:

أبنية الثلاثي المجرد كثيرة نحو 
قتل و فسق و شغل و رحمة و نشدة و كدرة و دعوى و ذكرى و بشرى و ليان و حرمان و غفران و نزوان و طلب و خنق و صغر و هدى و غلبة و سرقة و ذهاب و صراف و سؤال و زهادة و دراية و دخول و قبول و وجيف و صهوبة و مدخل و مرجع و مسعاة و محمدة و بغاية و كراهية 
إلا أن الغالب في فعل اللازم نحو ركع على ركوع و في المتعدي نحو ضرب على ضرب و في الصنائع و نحوها نحو كتب على كتابة و في الاضطراب نحو خفق على خفقان و في الأصوات نحو صرخ على صراخ 
و قال الفراء إذا جاءك فعل مما لم يسمع مصدره فاجعله فعلا للحجاز و فعولا لنجد و نحو هدى و قرى مختص بالمنقوص

ص26

و نحو طلب مختص بيفعل إلا جلب الجرح و الغلب 
و فعل اللازم نحو فرح على فرح و المتعدي نحو جهل على جهل و في الألوان و العيوب نحو سمر وأدم على سمرة و أدمة 
و فعل نحو كرم على كرامة غالبا و عظم كثيرا و كرم نحوه
المصدر من الثلاثي المزيد والرباعي:
و المزيد فيه و الرباعي قياس فنحو أكرم على إكرام و نحو كرم على تكريم و تكرمة و جاء كذاب و كذاب والتزموا الحذف و التعويض في نحو تعزية و إجازة و استجازة و نحو ضارب على مضاربة و ضراب و مراء شاذ و جاء قيتال و نحو تكرم على تكرم و جاء تملاق و الباقي واضح و نحو الترداد و التجوال و الحثيثى و الرميا للتكثير

ص27




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.