المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المصادر  
  
4173   12:36 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص66- 72
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / المصادر وابنيتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 1312
التاريخ: 23-02-2015 1513
التاريخ: 17-02-2015 19424
التاريخ: 17-02-2015 4174

اختلف القدماء حول المصدر والفعل، أيهما اصل وايهما فرع ؟ فذهب البصريون الى ان المصدر اصل الفعل ، وذهب الكوفيون الى ان الفعل اصل للمصدر . واختلافات المدرستين تتخذ هنا اشكالاً غير لغوية ، ومن ثم فلا اهمية لها في الدرس اللغوي بعامة وفي الدرس التطبيقي على وجه الخصوص .

والمصدر يختلف عن الفعل في أنه اسم ويتفق مع الفعل في انه يدل على حدث غير ان الفعل يدل على الحدث بالإضافة الى دلالته على الزمان .

والذي يهمنا هنا هو كيفية صياغة المصدر .

1 – مصدر الثلاثي

مصدر الثلاثي غير قياسي ؛ أي انه لا تحكمه قاعدة عامة ، وانما الأغلب فيه السماع .

غير ان العلماء حاولوا ان يضعوا بعض الضوابط التي تنطبق على فضائل معينه من الافعال الثلاثية ، فقالوا :

ص66

1 – اغلب الافعال الثلاثية الدالة على حرفة يكون مصدرها على وزن فعالة مثل : فلح فلاحة – نجر نجارة – زرع زراعة -

حاك حياكة – سفر سفارة .

2- اغلب الافعال الدالة على تقلب واضطراب يكون مصدرها على وزن فعلان مثل : غلى غليانا – فار فورانا – طار طيرانا – جال جولانا .

3 – اغلب الافعال الدالة على مرض يكون مصدرها على وزن فعال مثل :

سعل سعالا – صد ع صداعا – عطس عطاسا – دار دواراً – هزل هزالا .

4 – اغلب الافعال الدالة على صوت يكون مصدرها على وزن فعال او فعيل مثل :

عوى عواء – صرخ صراخاً – ثغى ثغاء – صهل صهيلا – زأر زئيراً – نق نقيقاً .

5 – اغلب الافعال الدالة على لون يكون مصدرها على وزن فعلة مثل :

حمر حمرة – زرق زرقة – خضر خضرة .

6 – اغلب الافعال الدالة على عيب يكون مصدرها على وزن فعل مثل :

عمي عمى – عرج عرجا – عور عورا – حول حولا .

7 – اغلب الافعال الدالة على معالجة يكون مصدرها على وزن فعول ، مثل :

قدم قدوماً – صعد صعوداً – لصق لصوقا .

8 – اغلب الافعال الدالة على معنى ثابت يكون مصدرها على وزن فعولة ، مثل :

ص67

يَبِس يبوسة – مَلِح ملوحة .

_ وغير هذه القواعد يمكن ترتيب الصور الباقية لمصدر الثلاثي على النحو التالي :

1 – اغلب الافعال الثلاثية المتعدية يكون مصدرها على وزن (فعل) مثل :

أخذ أخذا – فتح فتحا – حمد حمداً – سمع سمعا – أكل أكلا .

2 – اغلب الافعال الثلاثية اللازمة المكسورة العين يكون مصدرها على وزن (فعل) مثل :

تعب تعبا – اسف أسفا – جزع جزعا – وجع وجعا .

3 – اغلب الافعال الثلاثية اللازمة المفتوحة العين وهي صحيحة يكون مصدرها على وزن (فعول) مثل :

قعد قعودا – سجد سجودا – دخل دخولا – خرج خروجا .

فان كان الفعل معتل العين فالأغلب ان يكون مصدره على (فعل) او (فعال) ، مثل :

صام صوما أو صياما – قام قياما – نام نوما .

4 – اغلب الافعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين يكون مصدرها على وزن (فعالة) أو (فعولة) مثل :

ملح ملاحة – ظرف ظرافة – شجع شجاعة

 سهل سهولة – صعب صعوبة – عذب عذوبة .

ومهما يكن من أمر فان مصدر الثلاثي يتوقف على السماع ، وعلى ذلك فان الرجوع الى المعاجم وكتب اللغة ضروري لمعرفة مصدر الثلاثي .

ص68

2 – مصادر غير الثلاثي

ومصادر غير الثلاثي قياسية ، ونعرضها على النحو التالي :

_ مصدر الرباعي المجرد :

قياسه على وزن فعللة مثل :

بعثر بعثرة – طمأن طمأنة – دحرج دحرجة .

فاذا كان الرباعي المجرد مضعفاً ؛ اي فاؤه ولامه الأول من جنس وعينه ولامه الثانية من جنس ، فان مصدره يكون على وزن : فعللة أو فعلال مثل :

زلزل زلزلة وزلزالا – وسوس وسوسة ووسواسا .

_ مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة (أفْعَل) :

أ ـ اذا كان الفعل صحيح العين فان مصدره يكون على وزن افعال مثل :

اكرم أكراما – أخرج اخراجا – اوجد ايجادا – امضى إضماء .

ب ـ اذا كان معتل الين فان المصدر يكون على وزن افعلة ، اي بحدوث اعلالات يتحدث عنها الصرفيون تؤدي الى حذف الألف التي كانت في الوزن السابق (إفعال) والتعويض عنها بتاء ، وذلك مثل :

أقام إقامة – أشار إشارة ـ أدار إدارة .

_ مصدر الثلاثي المزيد بتضعيف العين (فعّل) :

1 – اذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن (تَفْعِيل) مثل :

كبر تكبيراً – عظم تعظيماً – وحد توحيدا – لوح تلويحا .

2 – اذا كان معتل اللام يكون مصدره على وزن (تَفْعِلة) مثل :

ص69

ربي تربية – نمي تنمية – وفى توفية – رقي ترقية .

3 – اذا كان الفعل مهموز اللام فالأغلب ان يكون مصدره على الوزنين السابقين اي على (تفعيل) و (تفعلة) ، مثل :

خطأ تخطيئا وتخطئة – برأ تبريئا وتبرئة .

4 – هناك بعض أفعال صحيحة اللام ، وجاءت مصادرها على الوزنين مثل:

جرب تجريباً وتجربة – كمل تكميلا وتكملة .

_ مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعل) :

1 – مصدره القياسي على وزن (فِعال) أو (مُفاعَلة) مثل :

ناقش نقاشاً ومناقشة – قاتل قتالا ومقاتلة – حاج حجاجا ومحاجة – واصل وصالا ومواصلة .

2 – اذا كانت فاؤه ياء فالأغلب ان مصدره على وزن (مفاعلة) فقط ، مثل :

ياسر مياسرة – يامن ميامنة .

  •      مصدر الخماسي : 

1 – اذا كان الفعل الخماسي على وزن (تَفَعْلَـل) أو (تَفَعّل) او (تَفَاعَل) ، فان مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف الذي قبل الأخير ، مثل :

تدحرج تدحرجا ـ تبعثر تبعثرا ـ تمسكن تمسكنا .

تكرم تكرما ـ تنبأ تنبؤا ـ تمكن تمكنا ـ تقاتل تقاتلا ـ تماسك تماسكاً ـ تلاعب تلاعباً .

ص70

فان كانت لام الفعل معتلة فان المصدر يكون على وزن الفعل ايضاً مع كسر الحرف الذي قبل الأخير ، مثل :

تمنى تمنيا ـ تحدى تحدياً ـ تعالى تعاليا ـ تواصي تواصيا .

2 – اذا كان الفعل على وزن (انْفَعَل) فمصدره على وزن (انفِعال) مثل :

انكسر انكساراً ـ انفتح انفتاحا ـ انطلق انطلاقا .

3 – اذا كان الفعل على وزن (افْتَعَل) فمصدره على وزن (افْتِعال) مثل :

امتثل امتثالاً ـ ارتوى ارتواء ـ اصطبر اصطبارا ـ ادعى ادعاء ـ اتخذ اتخاذا

4 – اذا كان الفعل على وزن (افعلّ) فمصدره على وزن (افعِلال) مثل :

احمر احمرارا ـ ازرق ازرقاقا ـ اسمر اسمرارا .

اذا نظرنا الى الافعال الأخيرة اي التي على وزن (انفعل) و (افتعل) و (افعلّ) فإننا نجد ان المصدر يأتي على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير .

_ مصدر السداسي :

وتنطبق عليه القاعدة السابقة مباشرة ، اي يكون المصدر على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير ، فنقول :

1 – افْعَنلَـلَ ← افعنلال ، مثل : افرنقع افرنقاعا .

2 – افْعَلَلْ ← افعلالَّ ، مثل : اكفهر اكفهرارا .

3 – افْعَوْعَل ← افْعِوْعَال ، مثل اعشوشب اعشيشاباً .

4 – افعالّ ← افعيلال ، مثل : اخضار اخضيرارا .

5 – استفعل ← استفعال ، مثل : استخرج استخراجاً .

ص71

فاذا كان الفعل على وزن (استفعل) معتل العين فانه يحدث فيه ما حدث في مصدر (افعال) اي بحذف الألف والتعويض عنها تاء مثل :

استشار استشارة – استقام استقامة

ص72




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء