أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015
27312
التاريخ: 26-4-2021
3335
التاريخ: 17-02-2015
53146
التاريخ: 23-02-2015
5615
|
الرباعي المجرد :
واما الرباعي المجرد فله بناء واحد ، وهو فعلل – بسكون عينه وفتح ما عداها (1) – ويأتي لازماً ، ومتعديا ، والأكثر فيما ورد منه التعدي :
ص65
فمثال ما جاء منه لازما: حشرج (2) ، وفرشح (3) ، ودربخ (4) ، وعربد (5) ، وجربذ (6) ، وجرمز (7) ، وكرفس (8) ، وقرنط (9) ، وخذرف (10) ، وقرقف (11) وخربق (12) ، وعملق (13) وبهدل (14) ، وخزعل (15) ، وعثجل (16) ، وبرشم (17) ، وبرطم (18) ، وخضرم (19) ، ولعثم (20) ، وهذرم (21) وهينم (22) ، وميمن (23) .
ص66
وغربل الدقيق ، وثرمل اللحم (43) ، وحرجم إبله (44) ، ولهدم الشيء (45) .
ومن هذا البناء نوع يؤخذ من اسماء الاعيان الرباعية (46) ، فما فوق ؛ للدلالة على غرض من الاغراض ، وليس له مادة أصلية – كما ذكرنا في الثلاثي – فلا تستطيع معرفته إلا ان تعرف الاسم الذي اخذ منه .
والمعاني التي يؤخذ من اجلها هذا البناء ستة ، وهي :
الأول : الدلالة على اتخاذ ذلك الاسم المشتق منه وصنعه ، نحو " قمطرت الكتاب ، ودخرصت الثوب ، وقرمضت ، أي : اتخذت قمطراً (47) ، ودخريصا (48) وقرموضاً (49) " .
الثاني : الدلالة على مشابهة المفعول لما أخذ منه الفعل ، نحو " بندقت الطين(50) ، وعقربت فاطمة صدغها(51) ، وعثكلت شعرها (52) " ونحو " حنظل خلق فلان (53) ، وعلقم (54) ".
ص68
الثالث : الدلالة على جعل الاسم المأخوذ منه الفعل المفعول ، نحو " عصفرت الثوب ، وزبرقته ، وعندمته – أي : صبغته بالعصفر ، والزبرق ، والعندم " ونحو " عبهرت الدواء ، ونرجسته – أي : جعلت فيه العبهر ، والنرجس " ونحو " فلفل الطعام ، وكزبره ، وشبرمه – أي : وضع فيه الفلفل ، الكزبر ، والشبرم " .
الرابع : الدلالة على إصابة ما أخذ منه الفعل ، نحو " عرقبته ، وغلصمته ، وحرقدته – أي : عرقوبه ، وغلصمته ، وحرقدته" .
الخامس : الدلالة على ان الاسم المأخوذ منه آلة للاصابة به ، نحو " عرفصته ، وعرجنته ، وعثكلته ، وقحزنته – أي : ضربته بالعرفاص ، والعرجون ، والعثكال ، والقحزنة " ونحو " فرجن الدابة – أي : حكها بالفرجون " .
السادس : الدلالة على ظهور ما أخذ الفعل منه ، نحو " عسلجت الشجرة ، وبرعمت – أي : ظهرت عساليجها (55) ، وبرعمها (56) " .
وقد يصاع هذا البناء من مركب (57) ، قصداً الى اختصاره ، للدلالة على حكايته
(58)، نحو " بسمل ، وسبحل ، وحمدل ، وحوقل ، وطلبق ، وحسبل ، وجعفل – أي : قال : بسم الله ، وسبحان الله ، والحمد لله، ولا حول قوة ولا قوة إلا بالله ، وأطال الله بقاءك , وحسبي الله ، وجعلني الله فداءك " وكذلك " فذلك حسابه – أي : أجمله بقوله: فذلك كذا وكذا " .
ص69
وهذا النوع هو الذي يسميه العلماء " النحت " (59) ولا يشترط في سوى المحافظة على ترتيب ما تأخذه من حروف الجملة ؛ فليس يلزمك أن تأخذ من كل كلمة من كلمات الجملة حرفا ، ولا أن تأخذ – إن اعتزمت الأخذ من كلمة – حرفا بعينه ، ولا أن تنقل الحرف بحركته .
ص70
_________________
(1) لا شك ان الرباعي ثقيل بالنسبة الى الثلاثي ؛ لأن كثرة الحروف تستدعي كلفة ومشقة ، لذلك قل استعمالهم للرباعي ، ولم يكن له إلا بناء واحد ، والتزموا في هذا البناء فتح جميع حروفه ، لأن الفتحة أخف الحركات ، ولكنهم لما كرهوا توالي أربع حركات في الكلمة الواحدة كانوا بصدد ان يسكنوا واحدا من احرف الرباعي ؛ فلم يمكن أن يكون الأول لأنهم لا يبتدئون بالساكن ، ولا الأخير لأنه حرف البناء ، ولا الثالث لأن الأخير بصدد أي يسكن عند اسناده الفعل الى الضمائر الرفع المتحركة ، لا جرم الساكن هو الثاني .
(2) حشرج عند الموت ، أي : غرغر وتردد نفسه
(3) أي قعد مسترخيا فألصق فخذيه بالأرض
(4) أي : طأطأ رأسه ومد ظهره في ذلة وخضوع
(5) أي : ساء خلقه
(6) الجربذة : من سير الإبل والخيل ، كالجرباذ ، أو هو عدو ثقيل ، وجربز الرجل – بالزاي – ذهب ، او انقبض ، او سقط
(7) أي : انقبض واجتمع بعضه الى بعض
(8) أي : مشى مشى المقيد
(9) أي : تقارب خطوة ، ومثله قرمط
(10) أي : اسرع ، ومنه الخذروف – بزنة عصفور – وهو الذي يدور الصبي بخيط في يده فيسمع له دوى
(11) أي ارتعد ، ومنه سموا الخمر قرقفا ؛ لأنها ترعد شاربها .
(12) خربق في مشيه ، أي : اسرع
(13) عملق في كلامه ، أي : تعمق
(14) أي : خف وأسرع ، أو عظمت تندوته
(15) خزعل الضبع ، أي : عرج ، وخزعل الماشي : أي نفض رجليه
(16) عثجل الرجل ، أي : ثقل عليه النهوض لمرض أو هرم
(17) أي : وجم ، واظهر الحزن
(18) أي : عبس وجهه ، وانتفخ عضبا
(19)أي : لحن في كلامه
(20) أي : توقف في كلامه
(21) هذرم في كلامه ، أي : أسرع
(22) هينم ، أي : اخفى صوته
(23) ميمن على الدعاء ، أي أمن – أي قال : آمين
(24) أي : صرعه
(25) أي : قطعه ، وقرضب اللحم في البرمة ، جمعه
(26) أي : أخذه أخذا كثيرا
(27) أي : دحرجه أو صرعه
(28) بحثره ، بحثه ، وفرقه ، واستخرجه . ولبن مبحثر – بزنة الفاعل – أي : متقطع متحبب
(29) أي : دحرجه ، وصرعه ، وتجحدر الطائر : تحرك فطار
(30) أي : هدمه ، والدعثور – بزنة عصفور – الحوض المتهدم
(31) أي : جمع بعضه على بعض
(32) أي : جمع يديه ورجليه
(33) أي : خلطه
(34) أي : شد يديه ورجليه ، ومنه جلسة القرفصاء ؛ لأنك تشد يديك الى رجليك ، ومنه سموا اللصوص قرافصة ؛ لأنهم يقرفصون من يأخذونه .
(35) أي : ادق حروفها
(36) أي : طوله
(37) أي : قيدها فضيق عليها ، ومنه سموا القطن قبل حلجه كرسفا – بضمتين بينهما سكون ، وكعصفور – لتداخل حباته
(38) أي صبه كثيراً ، والدعفقة ايضا : الحمق
(39) و(40) أي : قطعه ، وثوب مشبرق : افسد نسجا .
(41) أي : قطعه ، والرعبلة – بكسر الراء والباء – والثوب الخلق ، وثوب رعاييل : أخلاق .
(42) أي : أهملها ، وإبل عباهل : مهملة
(43) أي : اكله ولم ينضجه ، وثرمل الطعام : لم يحسن اكله فانتثر على لحيته ، وثرمل عمله : لم يتنوق فيه
(44) أي : رد بعضها على بعض
(45) أي : قطعه
(46) انظر من 20 السابقة ، وضم هذه الأمثلة الواردة في هذه الانواع الستة الى ما أثرناه لك هناك من أمثلة الاشتقاق من اسماء الاجناس غير المصادر .
(47) القمطر – بزنة هزبر – وعاء الكتب
(48) الدخريص – بزنة قنديل ، وتقلب داله تاء ، ويقال تخريصة ايضا – بنيقة القميص ولبنته ، وهو معرب تيريز
(49) القرموض – بزنة عصفور – واحد القراميض ، وهي : حفر صغار يسكن فيها من البرد
(50) أي جعلته قطعا صغيره تشبه البندق في الحجم
(51) أي جعلته ملتويا كالعقرب .
(52) أي : ارسلته شبيها بالعثكال ،وهو العذق ، او الشمراخ
(53) و(54) صار شبيها بالحنظل والعلقم
(55) العساليج : جمع عسلوج ، وهو مالان واخضر من قضبان الشجر
(56) البرعم : الزهر قبل أن يتفتح ، ووزانه برثن
(57) انظر ص22 السابقة ، ثم ضم هذه الأمثلة الى ما أثرناه لك هنا لك من أمثلة النحت .
(58) وقد يصاغ هذا البناء من أسماء الأصوات الموضوعة على حرفين بتكرارها للدلالة على حكايتها ، نحو : شأشأ ، وقهقه، وعنعن ، و قد ذكرنا ذلك موضحا في مبحث الاشتقاق ارجع الى (ص21 السابقة ) وانظر كذلك ص58 و 63
(59) قد وضعنا لك مقدمة فيها بيان النحت ، وانواعه ، واوزانه ، ولم نجعل لك حاجة الى غير ما ذكرناه (انظر ص 25 وما بعدها ).
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|