المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفعل المجرد  
  
27231   03:52 مساءاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص40- 54
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الفعل المجرد وأبوابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 10391
التاريخ: 23-02-2015 5580
التاريخ: 26-4-2021 3308
التاريخ: 17-02-2015 27464

1-   نصر، قرا، كتب، جلس، فرح.

2-   دحرج، بعثر، حرجم(1)، فرقع(2)، زلزل.

الفعل (نصر) مؤلف من ثلاثة احرف أصلية هي (النون والصاد والراء) اذا سقط حرف منها اخل بالكلمة من حيث المبنى والمعنى فالفعل (نصر) فعل مجرد. واذا قلت : (استنصر) وجدت في الفعل احرفا أصلية هي (النون) والصاد والراء) ووجدت فيه أحرفا زائدة على الأحرف الأصلية هي (الهمزة والسين والتاء) فالفعل (استنصر) فعل مزيد.

والفعل (دحرج) مؤلف من أربعة احرف أصلية هي (الدال والحاء والراء والجيم) اذا سقط حرف منها اخل بالكلمة من حيث المبنى والمعنى فالفعل (دحرج) فعل مجرد، واذا قلت (تدحرج) وجدت في الفعل حرفا زائدا على احرفه الأصلية هو (التاء) فالفعل (تدحرج) فعل مزيد.

واذا وازنت بين الفعلين (نصر) و(دحرج) وجدت الأول مؤلفا من ثلاثة احرف أصلية ووجدت الثاني مؤلفا من أربعة أحرف أصلية فالفعل (نصر) فعل (ثلاثي مجرد) والفعل (دحرج) فعل (رباعي مجرد) ومثل (نصر الأفعال : قرأ، وكتب وجلس، وفرح).

ص40

 أبواب الفعل الثلاثي المجرد (3)

1-   نصر ينصر

2-   ضرب يضرب.

3-   فتح يفتح.

4-   فرح يفرح.

5-   كرم يكرم.

6-   حسب يحسب

نظر قسم من الصرفيين الى حركة عين الفعل الثلاثي فعد أبواب الفعل الثلاثي المجرد ثلاثة.

الباب الاول : ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مفتوح العين مثل نصر وضرب وفتح.

الباب الثاني : ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مكسور العين مثل فرح وحسب.

الباب الثالث : ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مضموم العين مثل كرم وعظم وحسن، ولا يجيء هذا الباب الا في الأفعال الدالة على الأوصاف الخلقية أي الأوصاف الثابتة.

والملحوظ في أفعال الأبواب الثلاثة أن عين الفعل فيها لا تكون الا متحركة لئلا يحصل التقاء الساكنين في نحو (نصرت وفرحت وكرمت) وان فاء الفعل فيها لا تكون الا متحركة لرفض العرب الابتداء بالساكن، وقد حركت بالفتحة لأنها الحركة الخفيفة. ولا تكون الفاء مكسورة أو مضمومة

ص41

لان الكسر والضم ثقيلان ولو كانا كذلك لاجتمع ثقل الفعل وثقل الضم والكسر(4).

ونظر قسم من الصرفيين الى حركة عين الفعل الماضي وعين الفعل المضارع معا فعد أبواب الفعل الثلاثي المجرد ستة، جمعها بعضهم في بيت واحد من الشعر هو :

فتح ضم فتح كسر فتحتان      كسر فتح ضم ضم كسرتان(5)

ص42

الباب الاول

فعَل – فعُل

ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مفتوح العين في الماضي ومضمومها في المضارع نحو :

اخذ يأخذ، اكل يأكل، امر يأمر، بتر يبتر، بذر يبذر، بذل يبذل، برد يبرد، برز يبرز، برق يبرق، بزغ يبزغ، بسط يبسط، بلغ يبلغ، ترك يترك، ثبت يثبت، ثقب يثقب، جمد يجمد، حدث يحدث، حرث يحرث،ـ حرس يحرس، حكم يحكم، حلب يحلب، حلم يحلم، خذل يخذل، خرج يخرج، خزن يخزن، خطب يخطب، خمد يخمد، خنق يخنق، دبغ يدبغ، دخل يدخل، درج يدرج، درس يدرس، دلك يدلك، ذكر ير، رجم يرجم، رزق يرزق، رزم يرزم، رسب يرسب، رسم يرسم، رصد يرصد، رعد يرعد، رفض يرفض، رقد يرقد، رقص يرقص، ركض يركض، زجر يزجر، ستر يستر، سجد يسجد، سطر يسطر، سقط يسقط، سكب يسكب، سكت يسكت، سكن يسكن، سلب يسلب، شعر يشعر، شكر يشكر، صرخ يصرخ، صقل يصقل، صمت يصمت، طبخ يطبخ، طرد يطرد، طلع يطلع، ، عبد يعبد، عبر يعبر، عثر يعثر عمر يعمر فرش يفرش فرغ يفرغ، فسد يفسد، قتل يقتل، قطن يقطن، قعد يقعد، قفل يقفل، كتب يكتب، كتم يكتم، كفر يكفر، كفل يكفل، لكم يلكم، مزج يمزج، مطر

ص43

يمطر مقت يمقت نبت ينبت نثر ينثر نجر ينجر نخل ينخل ندب يندب، نسب ينسب، نشد ينشد نشر ينشر نصر ينصر نضب ينضب نفخ ينفخ نفذ ينفذ نقض ينقض نقر ينقر نقش ينقش نقص ينقص نقل ينقل هجر يهجر هجم يهجم هرب يهرب.

ص44

الباب الثاني

فعَل فعِل

ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مفتوح العين في الماضي ومكسورها في المضارع نحو :

ثلم يثلم، جذب يجذب، حذف يحذف، حبس يحبس، حذق يحذق، حرص يحرص حزم يحزم حفر يحفر حفل يحفل حقد يحقد حلف يحلف حلق يحلق حمل يحمل خبز يخبز ختم يختم خدش يخدش خرق يخرق، خسف يخسف خفض يخفض خلط يخلط ذرف يذرف ردم يردم زفر يزفر سبق يسبق سرق يسرق سفك يسفك شتم يشتم صبر يصبر، صدم يصدم صرف يصرف ضبط يضبط صفر يصفر عجز يعجز عجن يعجن عدل يعدل عرف يعرف عزل يعزل عصر يعصر عزم يعزم عصف يعصف عصم يعصم عطف يعطف عقد يعقد عمد يعمد غدر يغدر غرز يغرز غرس يغرس غرف يغرف غزل يغزل غسل يغسل غضب يغضب غلب يغلب غمس يغمس قتل يقتل فتن يفتن فرض يفرض فصل يفصل، فطمت تفطم فقد يفقد فقس قبض يقبض قذف يقذف قرض يقرض قسم يقسم قصد يقصد قصف يقصف، قطف يقطف قفز يقفز، قلب يقلب كذب يكذب كشف يكشف لطم يلطم لفظ يلفظ ملك يملك، نبض

ص45

ينبض نتج ينتج نتف ينتف ندف يندف نزع ينزع نزف ينزف نزل ينزل نطق ينطق نظم ينظم نفر ينفر هتف يهتف هبط يهبط هدر يهدر هزل يهزل هزم يهزم هشم يهشم هطل يهطل هلك يهلك همز يهمز همس يهمس.

ص46

الباب الثالث

فعَلَ فعَلُ

ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مفتوح العين في الماضي ومفتوحها في المضارع أيضا نحو :

بحث يبحث بدا يبدأ برع يبرع بطح يبطح بعث يبعث بعج يبعج ثار يثار جدع يجدع جرح يجرح جعل يجعل جمع يجمع جهر يجهر خشع يخشع خضع يخضع خلع يخلع دحر يدحر دعم يدعم دفع يدفع دمغ يدمغ ذبح يذبح ذرع يذرع ذهب يذهب رأس يرأس ردع يردع رضخ يرضخ رفع يرفع ركع يركع رهن يرهن زحف يزحف زرع يزرع سال يسال سبح يسبح سحق يسحق سطع يسطع سمح يسمح سنح يسنح شرح يشرح شرع يشرع شغل يشغل شفع يشفع شمخ يشمخ صدح يصدح صرع يصرع صعق يصعق صفح يصفح صنع يصنع ضغط يضغط طبع يطبع طحن يطحن طرأ يطرأ، طرح يطرح طفح يطفح ظهر يظهر فحص يفحص فخر يفخر فسح يفسح فضح يفضح فعل يفعل، فلع يفلع قرأ يقرأ قرع يقرع قطع يقطع قلع يقلع قهر يقهر لجأ يلجأ، لحظ يلحظ، لحن يلحن لدغ يلدغ لذع يلذع لسع يلسع لعن يلعن لفح يلفح لمح يلمح لمع يلمع محق يمحق مدح يمدح مزح يمزح مسح

ص47

يمسح مضغ يمضغ ملأ يملأ منح يمنح منع يمنع نبح ينبح نجح ينجح نحر ينحر نزح ينزح نسخ ينسخ نصح ينصح نفع ينفع نهض ينهض نهق ينهق هجع يهجع هدأ يهدأ.

ص48

الباب الرابع

فعِل – فعَل

ويكون الفعل الثلاثي المجرد فيه مكسور العين في الماضي ومفتوحها في المضارع وقد ترد أفعال هذا الباب وقد ترد متعدية الا ان اللازمة اكثر من المتعدية ولذلك غلب مجيء الأفعال الدالة على النعوت اللازمة والاعراض من هذا الباب. ومن أفعال هذا الباب :

أذن يأذن، ارق يأرق، اسف يأسف، الف يألف، الم يألم امن يأمن انس يانس انف ياف بخل يبخل برئ يبرأ، برح يبرح تبع يتبع تلف يتلف، ثكل يثكل جزع يجزع جهل يجهل حذر يحذر حزن يحزن حفظ يحفظ، حمد يحمد خجل يخجل خسر يخسر خطأ يخطأ رحم يرحم رغب يرغب ركب يركب رهب يرهب زهد يزهد سئم يسأم سخر يسخر، سخط يسخط سعد يسعد سكر يسكر سلم يسلم سمع يسمع سحق يسحق سهر يسهر شرب يشرب شهد يشهد صحب يصحب صعد يصعد. ضجر يضجر ضحك يضحك طرب يطرب طمع يطمع ظفر يظفر عجل يعجل، عطش يعطش علق يعلق علم يعلم عمل يعمل عهد يعهد عور يعور غرق يغرق غضب يغضب غلط يغلط فزع يفزع فشل يفشل فقهع يفقه، فهم يفهم قبل يقبل قدم يقدم قلق يقلق قنع يقنع كبر يكبر كره يكره كسل

ص49

يكسل لبث يلبث لبس يلبس لحس يلحس لحق يلحق. لزق يلزق لزم يلزم لعب يلعب لعق يلعق مرض يمرض ندم يندم نشط ينشط نشف ينشف نضج ينضج نهل ينهل.

ص50

 الباب الخامس

فعُل – فعُل

ويكون بضم العين في الماضي والمضارع معاً. اكثر ما تكون أفعال هذا الباب في الغرائز والطبائع والخصال التي تكون في الإنسان ولذلك كانت أفعال هذا الباب لازمة مكتفية بالفاعل ومن هذه الأفعال :

بسل يبسل بطؤ يبطؤ بعد يبعد ثخن يثخن يقل يثقل جرؤ يجرؤ جمل يجمل حسن يحسن حمق يحمق خبث يخبث خشن يخشن رخص يرخص شجع يشجع شرف يشرف صعب يصعب صغر يصغر ضعف يضعف ظرف يظرف عظم يعظم عمق يعمق غلظ يغلظ فصح يفصح فقه يفقه قبح يقبح قرب يقرب قصر يقصر كبر يكبر كثر يكثر كرم يكرم كمل يكمل لؤم يلؤم لطف يلطف مجد يمجد نبه ينبه نظف ينظف.

ص51

 الباب السادس

فعِلَ – فعِلُ

ويكون بكسر العين في الماضي وكسرها في المضارع ومما ورد من الصحيح على هذا الباب :

بئس يبئس، حسب يحسب، نعم ينعم، ويئس ييئس.

ومما ورد من المعتل على هذا الباب :

ورث المال يرث، وثق يثق ورم الجرح يرم، ووري الزند يري (خرجت ناره) وولي يلي، وومق يمق (أحب) ووفق أمره يفق (أي صادفه موافقا) وورع عن الشبهات يرع.

وقد عد بعض الصرفيين الباب الاول والثاني والباب الرابع دعائم الأبواب لاختلاف حركة عين الفعل في الماضي عنها في المضارع ولكثرتهن(6).

اما الباب الثالث – فعل يفعل- فلم يدخله في الدعائم لعدم اختلاف حركة عين الفعل في الماضي عنها في المضارع، ولعدم مجيئه بغير حرف

ص52

الحلق الا شاذا (7) نحو أبى يأبى او متداخل اللغتين نحو ركن يركن وهلك يهلك وقنط يقنط(8).

والمقصود بالتداخل ان الفعل الماضي قد يأتي من وزن والمضارع من وزن آخر على غير المالوف، ومعنى ذلك ان لهذا الفعل لغتين مشهورتين احداهما من وزن والاخرى من وزن آخر. ولشيوع هاتين اللغتين قد يأخذ العربي الفعل الماضي من لغة المضارع من لغة أخرى فيتم التداخل ويحصل من ذلك لغة ثالثة ولتطبيق التداخل على الأفعال المتقدمة نقول :

ان الفعل ركن في اللغة العربية ورد على لغتين الاولى بفتح العين في الماضي وضمها في المضارع (ركن يركن) والثانية بكسر العين في الماضي وفتحها في المضارع (ركن يركن) وبعد شيوع اللغتين تكونت لغة ثلاثة من ماضي اللغة الاولى ومضارع اللغة الثانية هي (ركن يركن). اما (هلك يهلك) و(قنط يقنط) فهما متكونان من لغتين أيضا الأولى من الباب الثاني والثانية من الباب الرابع وبعد شيوع اللغتين تكونت لغة ثالثة من ماضي الباب الثاني ومضارع الباب الرابع.

اما الباب الخامس (فعل يفعل) فلم يدخله في الدعائم أيضا لقلته لانه لا يجيء الا من الطبائع والنعوت(9).

وكذا الأمر في الباب السادس (فعل يفعل) فالأمثلة التي وردت على وفقه قليلة جدا اذ ورد في العربية ثلاثة عشر فعلاً من معتل الفاء لم ترد في غيره وهذه الأفعال هي :

ص53

وثق يثق، ورث المال يرث، وورع عن الشبهات يرع، وورك – أي اضطجع – يرك، وورم الجرح يرم – ووري الزند يري – اذا خرجت ناره – ووري المخ – اذا اكتنز – يري أيضا، ووعق عليه يعق (بمعنى عجل)، ووفق أمره يفق (أي صادفه موافقا)، ووقه له يقه بمعنى (سمع) ووكم يكم بمعنى (اغتم)، وولي الأمر يلي، وومق يمق أي (احب) ووجد عليه يجد (حزن(10).

ووردت من معتل الفاء أفعال أخرى جاءت بكسر العين في المضارع وفتحها وهي :

وبق يبق ويوبق (هلك)، ووغر صدره يغر ويوغر (أي اغتاظ)، ووحمت الحبلى تحم وتوحم، وولغ الكلب يلغ ويولغ ووله يله ويوله (اضطرب)، ووهل يهل ويوهل (اضطرب)(11).

وردت أفعال صحيحة بالوجهين أيضا هي :

بئيس يبئس ويبأس وحسب يحسب ويحسب، ونعم ينعم، ويبس ييبس وييبس، ويئس ييئس وييأس، وقنط يقنط ويقنط (12).

ص54

____________________

(1) جرحم : جمع.

(2) فرقع : فرق ونثر.

(3) للفعل الرباعي المجرد باب واحد هو (فعلل يفعلل) مثل (دحرج يدحرج) و(بعثر يبعثر).

(4) دروس في التصريف، ص55

(5) تصريف الزنجاني، ص54.

(6) مراح الأرواح : احمد بن علي بن مسعود.

(7) ذكروا من الشاذ أبى يأبى لان الفعل الثلاثي المجرد لا يكون من الباب الثالث الا اذا كان ثانية او ثالثة من احرف الحلق و(أبى يأبى) ليس كذلك وقال بعضهم ان سيبويه شبه ذلك بقرأ يقرأ لأن الالف تقارب الهمزة ينظر شرح الفصل لابن يعيش 7/ 154.

(8) مراح الأرواح.

(9) المصدر السابق نفسه.

(10) راجع في هذه الأفعال : كشف المشكل 1 / 204 وشرح ديوان المتنبي للكعبري 2/264 والمصباح المنير للفيومي : خاتمة 1045.

(11) المصادر السابقة وزد عليها تاج العروس في المواد المخصوصة.

(12) انظر اوزان الفعل ومعانيها ص38 وانظر في هذا المصدر المواطن التي نقلت منا هذه الأفعال.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية