1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : النظام المالي والانتاج :

رعايَة مقتَضَيات الزمان

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص218-220

23-12-2016

2313

635ـ سفيان الثوري: قلت لأَبي عَبد الله (عليه السلام): أنتَ تَروي أن عَلي بنَ أبي طالب (عليه السلام) كانَ يَلبَس الخَشنَ، وأنتَ تَلبَس القوهي‏(1) وَالمَروي؟!

قالَ: وَيحَكَ! إن عَلي بنَ أبي‏ طالب (عليه السلام) كانَ في زَمان ضيق، فَإذَا اتسَعَ الزمان فَأَبرار الزمان أولى‏ به(2).

636ـ دعائم الإسلام: إن سفيانَ الثوري دَخَلَ عَلَيه [أي الإمام الصادق(عليه السلام)] فَرَأى‏ عَلَيه ثيابا رَفيعَة، فَقالَ: يَابنَ رَسول الله، أنتَ تحَدثنا عَن عَلي (عليه السلام) أنه كانَ يَلبَس الخَشنَ منَ الثياب وَالكَرابيس، وأنتَ تَلبَس القوهي وَالمَروي؟!

فَقالَ: وَيحَكَ يا سفيان، إن عَليا (عليه السلام) كانَ في زَمَن ضيق، وإن اللهَ قَد وَسعَ عَلَينا، ويستَحَب لمَن وَسعَ الله عَلَيه أن يرى‏ أثَر ذلكَ عَلَيه(3).

637ـ سفيان الثوري: دَخَلت عَلى‏ جَعفَر بن محَمد وعَلَيه جبة خَز دَكناء وكساء خَز، فَجَعَلت أنظر إلَيه تَعَجبا، فَقالَ لي: يا ثَوري، ما لَكَ تَنظر إلَينا ؟ لَعَلكَ تَعجَب مما تَرى ‏! فَقلت لَه: يابن رَسول الله، لَيسَ هذا من لباسكَ ولا لباس آبائكَ!

قالَ: يا ثَوري، كانَ ذلكَ زَمانَ افتقار وإقتار، وكانوا يَعمَلونَ عَلى‏ قَدر إقتاره وَافتقاره، وهذا زَمان قَد أسبَلَ كل شَي‏ء عَزاليَه. ثم حَسَرَ ردنَ جبته، فَإذا تَحتَها جبة صوف بَيضاء يَقصر الذيل عَن الذيل وَالردن عَن الردن، وقالَ: يا ثَوري، لَبسنا هذا لله‏ وهذا لَكم، فَما كانَ لله‏ أخفَيناه، وما كانَ لَكم أبدَيناه(4).

638ـ حماد بن عثمان: حَضَرت أبا عَبد الله (عليه السلام) وقالَ لَه رَجل: أصلَحَكَ الله! ذَكَرتَ أن عَلي بنَ أبي طالب (عليه السلام) كانَ يَلبَس الخَشنَ؛ يَلبَس القَميصَ بأَربَعَة دَراهمَ وما أشبَهَ ذلكَ، ونَرى‏ عَلَيكَ اللباسَ الجَديدَ!

فَقالَ لَه: إن عَلي بنَ أبي طالب (عليه السلام) كانَ يَلبَس ذلكَ في زَمان لا ينكَر (عَلَيه)، ولَو لَبسَ مثلَ ذلكَ اليَومَ شهرَ به؛ فَخَير لباس كل زَمان لباس أهله، غَيرَ أن قائمَنا أهلَ البَيت (عليهم السلام) إذا قامَ لَبسَ ثيابَ عَلي(عليه السلام)، وسارَ بسيرَة عَلي(عليه السلام)(5).

639ـ أحمد بن عمر: سَمعت بَعضَ أصحاب أبي عَبد الله (عليه السلام) يحَدث: أن سفيانَ الثوري دَخَلَ عَلى‏ أبي عَبد الله (عليه السلام) وعَلَيه ثياب جياد، فَقالَ: يا أبا عَبد الله، إن آباءَكَ لَم يَكونوا يَلبَسونَ مثلَ هذه الثياب!

فَقالَ لَه: إن آبائي (عليهم السلام) كانوا في زَمان مقفر مقتر، وهذا زَمان قَد أرخَت الدنيا عَزاليَها، فَأَحَق أهلها بها أبرارهم(6).

640ـ الإمام الرضا (عليه السلام): إن أهلَ الضعف من مَوالي يحبونَ أن أجلسَ عَلَى اللبود وألبَسَ الخَشنَ، ولَيسَ يَتَحَمل الزمان ذلكَ(7).

_____________

1ـ القوهي: ضرب من الثياب بيض (الصحاح: 6 / 2246).

2ـ مكارم الأخلاق: 1/218/642، رجال الكشي: 2/690/739 عن سفيان بن عيينة نحوه، بحار الأنوار: 47/62.

3ـ دعائم الإسلام: 2/155/550.

4ـ مطالب السؤول: 82؛ بحار الأنوار: 47/221/7.

5ـ الكافي: 1/411/4 وج 6/444/15 وفيه «الجيّد» بدل «الجديد»، بحار الأنوار: 40/336/18 وج 47/54/92.

6ـ رجال الكشي: 2/691/740، بحار الأنوار: 47/354/63 وج 79/315/27.

7ـ مكارم الأخلاق: 1/220/748 عن محمد بن عيسى عمن أخبره، بحار الأنوار: 79/309/13.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي