1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : النظام المالي والانتاج :

قد يجري بغير حيلة

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص331-334

23-12-2016

5344

905ـ عن الإمام علي (عليه السلام): لو جرت الأرزاق بالألباب والعقول؛ لم تعش البهائم والحمقى‏(1).

906ـ عنه (عليه السلام): وُكِّل الرزق بالحمق، ووكل الحرمان بالعقل، ووكل البلاء بالصبر(2).

907ـ عنه (عليه السلام): الحظ يسعى‏ إلى‏ من لا يخطبه(3).

908ـ عنه (عليه السلام): الحظ يأتي من لا يأتيه(4).

909ـ الإمام الصادق (عليه السلام): إن الله تعالى‏ وسع في أرزاق الحُمَقاء ليعتبر العقلاء، ويعلموا أن الدنيا ليس ينال ما فيها بعمل ولا حيلة(5).

910ـ ربيع الأبرار: اوحي إلى‏ موسى‏ (عليه السلام): أتدري لِمَ رزقت الأحمق؟ قال: لا يا رب. قال: ليُعلم أن الرزق ليس بالاحتيال(6).

911ـ الإمام علي (عليه السلام) - في الحكم المنسوبة إليه -: وكل ثلاث بثلاث: الرزق بالحمق، والحرمان بالعقل، والبلاء بالمنطق. ليعلم ابن آدم أن ليس له من الأمر شي‏ء(7).

912ـ عنه (عليه السلام) - في الحكم المنسوبة إليه -: من زاد عقله نقص حظه، وما جعل الله لأحد عقلا وافرا إلا احتسب به عليه من رزقه(8).

913ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

كم  من  أديب  فطن  عالم     مستكمل  العقل  مقل  عديم

ومن  جهول  مكثر  ماله      ذلك  تقدير  العزيز  العليم ‏(9).

914ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

كم  من  عليم  قوي  في  تقلبه      مهذب  اللب  عنه  الرزق  ينحرف

كم  من  ضعيف  سخيف  العقل    مختلط    كأنه  من  خليج  البحر  يغترف‏(10).

915ـ عنه (عليه السلام):

فلو  أن  العقول  تجرُّ  رزقا       لكان  الرزق  عند  ذوي  العقول

فكم من مؤمن قد جاع  يوما       سيروى‏ من رحيق‏(11)  السلسبيل‏(12)(13).

916ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

لو  كان  باللب  يزداد  اللبيب  غنى    لكان  كل  لبيب  مثل  قارون

لكنما  الرزق  بالميزان من  حكم       يعطي  اللبيب  ويعطي كل مأفون‏(14)(15).

917ـ عنه (عليه السلام) - في الديوان المنسوب إليه -:

ما  لا  يكون  فلا  يكون  بحيلة      أبدا  وما  هو  كائن  سيكون

سيكون  ما  هو  كائن  في  وقته     وأخو  الجهالة  متعب  محزون

يسعى  القوي  فلا  ينال  بسعيه      حظا  ويحظى‏  عاجز  ومهين‏(16).

_____________

1ـ غرر الحكم: 7607.

2ـ الكافي: 8/221/277 عن محمد بن الحسين عن الإمام زين العابدين عن أبيه (عليهم السلام)

تحف العقول: 209، التمحيص: 46/62، مشكاة الأنوار: 58/63 وفيه «وكل البلاء باليقين والصبر»، بحار الأنوار: 72/50/62.

3ـ غرر الحكم: 1407 و1408.

4ـ نهج البلاغة: الحكمة 275، بحار الأنوار: 73/170/7.

5ـ الكافي: 5/83/10، تهذيب الأحكام: 6/323/884، التمحيص: 53/102، تنبيه الخواطر: 1/14 كلها عن عبد الله بن سليمان.

6ـ ربيع الأبرار: 4/378.

7ـ شرح نهج البلاغة: 20/266/93.

8ـ شرح نهج البلاغة: 20/308/534.

9ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 518/391.

10ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 376/290.

11ـ الرحيق: الشراب الذي لا غش فيه (لسان العرب: 10 / 114).

12ـ السلسبيل: اسم عين في الجنة (النهاية: 2 / 389).

13ـ تاريخ دمشق: 42/524 عن الصولي أبي بكر محمد بن يحيى.

14ـ رجل مأفون: ناقص العقل (النهاية: 1 / 57).

15ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 594/449.

16ـ الديوان المنسوب إلى الإمام علي(عليه السلام): 594/450.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي