علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
معرفة (المصحّف) و(المحرّف)
المؤلف: الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي
المصدر: وصول الأخيار إلى أصول الأخبار
الجزء والصفحة: ص 119 ـ 120
2024-12-25
60
ومن المهمّ أيضاً على الفقيه والمحدّث معرفة (المصحّف) و(المحرّف) وقلَّ أن يتنبَّه له إلا الحذّاق.
ويكون في الإسناد والمتن، فمن الإسناد مثل (بريد بن معاوية) بالباء المضمومة والراء، ربّما يصحف بالياء المثناة من تحت والزاي.
و(العوّام ابن المراجم) بالراء والجيم، صحّفه بعضهم (1) بالزاي والحاء.
ومن المتن نحو حديث زيد بن ثابت انّ النبي صلى الله عليه وآله احتجر في المسجد.
أي اتّخذ حجرة من حصير صلّى فيها، صحّفه بعضهم فقال: (احتجم).
وحديث: من صام رمضان وأتبعه ستّاً من شوال. صحّفه الصولي (شيئاً) بالمعجمة.
وقد يكون تصحيف سمع، كحديث عاصم الأحول، حوّله بعضهم فقال: واصل الأحدب(2).
وكتاب ابن داوود وإيضاح الاشتباه والخلاصة للعلاّمة (ره) قد تكلّفت بأكثر المهم من ذلك (3)، ولله الحمد والمنّة.
[وقد يكون التصحيف في المعنى، كما حكي عن أبي موسى محمد بن المثنّى العنزي أنّه قال: نحن قوم لنا شرف، نحن من عنزة، صلّى إلينا رسول الله (صلى الله عليه وآله). يريد بذلك ما روي أنّه (صلى الله عليه وآله) صلّى الى عنزة، وهي حربة تنصب بين يديه سترة، فتوهّم أنّه صلّى الى قبيلته. وهو تصحيف معنويّ عجيب](4).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هو يحيى بن معين على ما في الرواشح للميرداماد.
(2) قال الدارقطني على ما في الرواشح: هذا من تصحيف السمع؛ لأنّه لا التباس ولا اشتباه بينهما في الكتابة.
(3) قال السيد الميرداماد في الرواشح ص 134: وقد صحّف العلّامة كثيراً من الأسماء والكنى والألقاب في خلاصة الرجال وفي ايضاح الاشتباه، فالشيخ تقي الدين حسن بن داود تولّى الاعتراض عليه ونبّه على كثير من ذلك وأصاب أكثريّاً.
(4) الزيادة من النسخة المخطوطة.