1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 563 ـ 564.

2024-07-01

634

عبد الرحمن (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن موسى بن القاسم عن عبد الرحمن عن صفوان عن عيص بن القاسم عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن علي (عليه السلام) أنّه كان يقول: ((الثنية من الإبل، والثنية من البقر، والثنية من المعز، والجذعة من الضأن)). وقد ناقش المحقّق الأردبيليّ (قده) (3) في سند هذه الرواية بأنّ عبد الرحمن الواقع فيه مشترك - أي بين الثقة وغيره - ثمّ أشار إلى أنّ اعتماد العلّامة عليها لعلّه من جهة أنّه عرف كونه عبد الرحمن الثقة.
أقول: عبد الرحمن الذي يروي عنه موسى بن القاسم ـ كما في هذا السند - هو عبد الرحمن بن أبي نجران الثقة بقرينة التصريح به في بعض الأسانيد الأخرى(4)، وأيضاً عبد الرحمن الذي يروي عن صفوان ـ وهو صفوان بن يحيى بقرينة روايته عن العيص - كما في هذا السند ليس سوى هو عبد الرحمن بن أبي نجران بقرينة سائر الأسانيد.
والظاهر أنّ ورود رواية موسى بن القاسم عن عبد الرحمن من دون بيان أنّه ابن أبي نجران في مواضع من التهذيب إنّما هو من جهة أنّ موسى بن القاسم كان قد أورد في كتابه رواية عنه مصرّحاً فيها باسم أبيه ثم أورد بعدها عدداً آخر من الروايات مبتدئاً باسم عبد الرحمن فقط، والشيخ (قده) الذي دأب على أن يورد في كتابه ما يجده في مصادره مع المحافظة على العناوين المذكورة فيها من غير إضافة ولو للتوضيح لمّا فرّق روايات موسى بن القاسم عن عبد الرحمن على أبواب الحج في كتابه تسبّب بذلك في حصول الإجمال في ما يراد بعبد الرحمن في الموارد التي لم يرد فيها التصريح باسم أبيه.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 20 ص : 243.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص : 206.
(3) مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان ج 7 ص: 273.
(4) تهذيب الأحكام ج: 5 ص 33.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي