1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / أبو الحسين النخعي عن معاوية بن عمّار.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 523.

2024-06-22

593

أبو الحسين النخعي عن معاوية بن عمّار (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن موسى بن القاسم عن أبي الحسين النخعيّ عن معاوية بن عمّار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((تجزي البقرة عن خمسة بمنى إذا كانوا أهل خوان واحد)).
وقد ناقش في سند هذه الرواية المحقّق السبزواريّ (3) قائلاً: (إنّ المتأمّل في إسناده يحكم بسقوط واسطة؛ لأنّ في طريقه أبا الحسين النخعيّ عن معاوية بن عمّار وروايته عنه غير مستقيم فيكون بينهما واسطة غير مذكورة). أي أنّ الرواية ساقطة السند بالإرسال.
أقول: لا إشكال في وجود واسطة بين النخعيّ ومعاوية، ولكن المتعارف في الأسانيد كون الواسطة ابن أبي عمير أو صفوان (4) ، والمظنون قوياً بل المطمأن به أنّ أحدهما هو الوسيط بينهما في هذا السند أيضاً، وقد سقط من قلم الشيخ أو بعض الناسخين، وعلى ذلك فلا مجال للمناقشة في السند المذكور بالإرسال.
وقد يناقش فيه من جهة جهالة أبي الحسين النخعيّ، فإنّه لم يتأكّد من هو.
ولكن مرّ في موضع آخر (5) أنّ السيّد الأستاذ والسيّد البروجرديّ (رضوان الله عليهما) رجّحا أن يكون المراد به هو أيوب بن نوح الثقة، وهذا وإن كان لا يخلو من بعض المبعدات إلا أنّه يبقى هو الاحتمال الأقرب، فلا إشكال في السند من جهته أيضاً.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 20 ص: 197.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 208.
(3) ذخيرة المعاد ج 2 ص : 665.
(4) لاحظ تهذيب الأحكام ج 5 ص 110، 150، 223 ، 253، 264 ، 288، 389، 447.
(5) لاحظ: بحوث في شرح مناسك الحج ج:10 ص: 601 (الهامش) ط: 2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي