1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / سالم بن الفضيل.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 439 ـ 440.

2024-05-29

648

سالم بن الفضيل (1):
روى الصدوق (2) بإسناده الصحيح عن صفوان بن يحيى عن سالم أبي الفضل قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): دخلنا بعمرة أفنقصر أو نحلق؟ قال: ((احلق، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) ترحّم على المحلّقين ثلاث مرّات، وعلى المقصّرين مرّة)).
وهذه الرواية قد ضبطت في مختلف نسخ الفقيه عن (سالم بن الفضيل) وكذلك في الجوامع التي أوردتها عنه كالوافي والوسائل (3)، ولكن تنبّه العلّامة المجلسيّ الأول (قده) في شرحه الفارسيّ للفقيه (4) إلى وقوع التصحيف فيها، وأنّ الصحيح: (سالم أبي الفضل) الذي هو سالم الحنّاط الثقة المكنّى بأبي الفضل، وأشار (قده) فيه إلى أنّ مثل هذا التصحيف يقع كثيراً.
ولكن لم يذكر نظير هذا الكلام في شرحه العربي، بل صرّح فيه بأنّ الرجل مجهول(5)، كما لم يتنبّه له المحدّث النوري في خاتمة المستدرك (6)، ولا السيد الاستاذ (قده) في المعجم (7).
وقد تسنّى لي الرجوع إلى نسخة قديمة من الفقيه، ولعلهّا من أقدم النسخ الموجودة في هذا الزمان - وهي مؤرخة في سنة 574 (هـ) - بخط أبي الرضا ابن بدر، وفيها (سالم أبي الفضيل) وهي أقل تصحيفاً من سائر النسخ، إذ لم يصحّف فيها (أبي) إلى (بن) وإنّما صحّف (الفضل) إلى (الفضيل).
وكيف ما كان، فلا ينبغي الريب في حصول التصحيف المذكور، ولا سيّما أنّ المتداول في الأسانيد هو (سالم أبو الفضل) (8) والراوي عنه فيها هو صفوان - راوي كتابه - الذي هو الراوي عن سالم في السند المذكور أيضاً.
وبذلك يظهر أنّ الرواية المبحوث عنها معتبرة على المختار حتّى لو لم يثبت التصحيف المزبور، لكون الرجل من مشايخ صفوان الذي ثبت أنّه لا يروي إلا عن ثقة.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج22 ص 129.
(2) من لا يحضره الفقيه ج2 ص 276.
(3) الوافي ج14 ص 1210؛ وسائل الشيعة ج14 ص 225.
(4) لوامع صاحب قراني ج8 ص 171.
(5) روضة المتّقين في شرح من لا يحضره الفقيه ج5 ص 81.
(6) خاتمة المستدرك ج8 ص 7.
(7) معجم رجال الحديث ج8 ث 23 ط: النجف الأشرف.
(8) لاحظ: الكافي ج3 ص 35؛ تهذيب الأحكام ج1 ص 10؛ ج7 ص 459؛ ج8 ص 200.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي