1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

بيان رموز صاحب البحار

المؤلف:  الملا علي كني

المصدر:  توضيح المقال في علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص 136 ـ 137.

13/10/2022

1561

حيث كان القصد إلى تسهيل الأمر ... فالمناسب أن نشير إلى رموز صاحب البحار (قدّس سره) لما حكي عنه من الكتب الكثيرة، وقد نقلها في العوائد (1) ... :

لعيون أخبار الرضا: «ن».

ولعلل الشرائع: «ع»

ولإكمال الدين: «ك» لا اللام.

ولتوحيد الصدوق: «يد» بالمثنّاة من تحت والدال المهملة.

وللخصال: «ل» لا الكاف.

ولأمالي الصدوق: «لي‌» باللام ثمّ المثنّاة من تحت.

ولثواب الأعمال: «ثو» بالثاء المثلّثة ثمّ الواو.

ولمعاني الأخبار: «مع‌» بالميم والعين المهملة.

وللهداية: «هد» بالهاء والدال المهملة.

ولعقائد الصدوق: «عد» بالعين والدال المهملتين.

ولقرب الإسناد: «ب» الباء الموحّدة.

ولبصائر الدرجات: «ئر» بالهمزة ثمّ الراء المهملة.

ولأمالي الشيخ: «ما» بالميم بعدها ألف.

ولغيبة الشيخ الطوسي: «غط» بالغين المعجمة والطاء المهملة.

وللمصباحَين: «مصبا» الجزء الأوّل منه.

ولإرشاد الديلمي: «شا» بالشين المعجمة بعدها ألف.

ولمجالس المفيد: «جا» بالجيم بعدها ألف.

ولكتاب الاختصاص: «ختص‌» بالخاء المعجمة والتاء المثنّاة من فوق والصاد المهملة.

ولكامل الزيارة: «مل‌» بالميم واللّام.

وللمحاسن: «سن‌» الجزء الأخير منه.

ولتفسير عليّ بن إبراهيم: «فس‌» بالفاء ثمّ السين المهملة.

ولتفسير العيّاشي: «شي‌» الجزء الأخير منه.

ولتفسير الإمام: «م» الميم.

ولروضة الواعظين: «ضة» الجزء الأخير.

أعلام الورى: «عم‌» بالعين المهملة والميم.

ولمكارم الأخلاق: «مكا» الجزء الأوّل.

وللاحتجاج: «ج» الجيم.

ولمناقب ابن شهر آشوب: «قب‌» الجزء الأخير.

ولكشف الغمّة: «كشف‌» الجزء الأوّل.

ولتحف العقول: «ف» الفاء.

وللعمدة: «مد» الجزء الأخير.

ولكفاية النصوص: «فص‌» بالفاء والصاد المهملة.

ولتنبيه الخاطر: «نبه‌» بالنون ثمّ الباء الموحّدة ثمّ الهاء.

ولنهج البلاغة: «نهج‌» الجزء الأوّل.

ولطبّ الأئمّة: «طب‌» الجزء الأوّل.

ولصحيفة الرضا: «صح‌» بالصاد والحاء المهملتين.

وللجرايح: «يح‌» الجزء الأخير.

ولقصص الأنبياء: «ص» الصاد المهملة.

ولضوء الشهاب: «ضو» الجزء الأوّل.

ولأمان الأخطار: «طا» الطاء المهملة بعدها ألف.

ولكشف اليقين: «شف‌» الشين المعجمة والفاء.

وللطرايف: «يف‌» الجزء الأخير.

وللدروع الواقية: «قيه‌» نصف الجزء الأخير.

ولفتح الأبواب: «فتح‌» الجزء الأوّل.

ولكتاب النجوم: «نجم‌» مفرد الجمع.

ولجمال الاسبوع: «جم‌» الجيم مع الميم.

ولإقبال العمل: «قل‌» بالقاف ثمّ اللّام.

ولفلاح السائل: «تم‌» بالتاء المثنّاة من فوق والميم؛ لكونه من متمّمات المصباح.

ولمهج الدعوات: «مهج‌» الجزء الأوّل.

ولمصباح الزائر: «صبا» بالصاد المهملة والباء الموحدة بعدهما ألف.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عوائد الأيام، ص 611 وما بعدها ( عائدة 60).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي