x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الغضب و الحقد والعصبية والقسوة :

العصبية

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  الفضائل والاضداد

الجزء والصفحة:  78-۷9

3-4-2022

1379

هي السعي في حماية نفسه أو ما له اليه نسبة من الدين والاقارب والعشائر واهل البلد قولا أو فعلا فإن كان ما يحميه ويدفعه عند السوء مما يلزم حفظه وحمايته وكانت حمايته بالحق من دون خروج من الانصاف والوقوع فيما لا يجوز شرعاً، فهو الغيرة الممدوحة التي هي من فضائل قوة الغضب وان كان مما لا يلزم حمايته وكانت حمايته بالباطل، بأن يخرج عن الانصاف وارتكب ما يحرم شرعاً فهو التعصب المذموم وهو من رداءة قوة الغضب.

والى ذلك يشير كلام سيد الساجدين (عليه السلام) حيث سئل عن العصبية فقال: (العصبية التي يأثم عليها صاحبها، ان يرى الرجل شرار قومه خيراً من خيار قوم آخرين، وليس من العصبية ان يحب الرجل قومه ولكن من العصبية ان يعين قومه على الظلم)(1).

والغالب اطلاق العصبية في الأخبار على التعصب المذموم ولذا ورد بها الذم كقول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (من تعصب أو تعصب له فقد خلع ربق الايمان من عنقه)(2).

وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (من كان في قلبه حبة من خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع اعراب الجاهلية)(3).

وقال السجاد (عليه السلام): (لم يدخل الجنة حمية غير حمية حمزة بن عبد المطلب وذلك حين اسلم عصباً للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، في حديث السلي الذي القي على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)(4).

وقال الصادق (عليه السلام): (إن الملائكة كانوا يحسبون أن ابليس منهم، وكان في علم الله أنه ليس منهم فاستخرج ما في نفسه بالحمية والعصب فقال: خلقتني من نار وخلقته من طين)(5) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي: ۳۰۸/2 باب العصبية.

(2) الكافي: 308/2 باب العصبية.

(3) المصدر السابق.

(4) المصدر السابق.

(5) الكافي: ۳۰۸/2، باب العصبية.