x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الغضب و الحقد والعصبية والقسوة :

الحقــــد

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  496-497

19-1-2022

1897

الحقد لغة : (الانطواء على العداوة والبغضاء ... والجمع احقاد)(1)

وقال ابن منظور : (الحقد : إمساك العداوة في القلب، والتربص لفرصتها ، والجمع احقاد وحقود)(2).

واصطلاحاً : الحقد حالة نفسية يضمر فيها العداء ، ويختزن فيها الشحناء ويتربص الفرص للوقيعة بالمحقود عليه، وتبقى تلك الحالة مختزنة في طويا النفس تتفاعل مع الاحاسيس والمشاعر ، وتخلق حالة توتر داخلي يولد القلق والاضطراب ، ويسلب حاملها الراحة والهناء، كأن لهيباً يستعر في قلبه يفتش عن منفذ، ليخرج منه ، حتى إذا وجده تفجر بركاناً مدمراً ... وبعبارة اوضح ان الحقد بمثابة (لغم) مدفون تحت التراب فإذا ما لاقى ضغطاً انفجر فدمر من مسه واحرق نفسه ، أو (كبرميل) بارود إذا مسته قدحه نار تفجر فأحرق واحترق ...

وإذا اردنا ان نعرف بدقة حقيقة الحقد لابد وان نرجع إلى خبراء النفس البشرية ... ولنسمع ما يقولون ، يقول امير المؤمنين (عليه السلام) في كلمات عدة يذم  فيها الحقد بل الحقود :

(الحقد آلام [لأم] العيوب)

(الحقد خلق دني ، ومرض [عرض] مردي)

(الحقد نار لا تطفئ إلا بالظفر) [كامنة لا يطفيها إلا موت، أو ظفر]

رأس العيوب الحقد)

(شر ما سكن القلب الحقد) (3).

ومن هذه الاحاديث يتبين لنا خطورة هذا المرض فهو موبئ اي معدي، هو مردي اي مهلك، لأنه يردي حامله في المهالك ، ويسقطه في قعر سحيق لا يقوم منه ، وهو قذارة تسلب الإنسان الراحة ، والسعادة والهناء ... ثم إنه عيب فاضح بل هو رأس العيوب ، لأنه اقبح  (طبائع الاشرار) ، لأنه يغلق القلب عن الله ، وعن الناس ، ويجعله قاسياً ، فظاً ، غليظاً ، خالياً من الرحمة ، اشد قسوة من الحجارة ، وان من الحجارة لتتفجر الانهار، وقلب الحاقد يتفجر منه الغيض ، والغضب ، والانتقام بل الشكر بكل الوانه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المصباح المنير للفيومي : 143 .

(2) لسان العرب لأن منظور : 3/154.

(3) تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم للآمدي : 299 .