المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
جمالية صناعة الألوان في العصور القديمة
عدد المقالات : 3
✎ كريم نصيف الجميلي

رغم وجود بعض الزخارف والنقوش والآثار والمنحوتات بغاية الجمال والروعة وبالرغم من مرور فترة زمنية طويلة عليها الاان طريقة تلوينها واختيار الألوان هو ماابهر العيون وسلب العقول، ومنها ماهو صناعي ومنها ماهو طبيعي أي موجود في الطبيعة الحية أصلا دون تغيير أو مزج بالاعتماد على الخامة الأصلية للصبغة المستخرجة من الطبيعة،وكان الاعتماد على الأشخاص والفنانين الذين يستخدمون الألوان لهم باع طويل وخبرة كبيرة مكتسبة من خلال العمل المتواصل والد ؤوب وقد عرف سكان وادي الرافدين القدماء (السومريون والبابليون والأشوريون)أنواع متعددة من الألوان الطبيعية، والصناعية، وان جمال هذه الألوان لايعتمد بالضرورة على الطبيعة أنما جمالية هذه الألوان من صناعة الفنان القديم وابتقان وحنكة، إضافة إلى طريقة التلوين ومدى تأثره بالظروف البيئية بمرور الزمن الذي يمر به الأثر واللون وكان الفنانون في وادي الرافدين ميالون إلى الألوان الجميلة والمتناسقة والبراقة واللماعة التي تجذب النظر وتطفي على الأثر المستخدمة جمالا ورونقا، وكانت الألوان الأكثر انتشارا ماهو مستخرج من الطبيعة ،لسهولة الحصول عليه وقلة كلفته إضافة إلى الوقت القياسي لتحضيره وهذه الألوان تحمل سر الجمال والإبداع إضافة إلى الألوان التي تستخلص من طريقة مزجها وخلطها مع بعضها بطريقة فنية ذات طابع حرفي جمالي لفنانين استوحوا فنهم من خلال بيئتهم وخيالهم الخصب ومن الألوان المستخدمة للتلوين.
اللون الأبيض: وهو اللون الموجود في الطبيعة أصلا أذا ترك الأثر دون تلوين وخاصة أذا كان مصنوع من الحجر الناصع البياض ويدل هذا اللون على البهاء والنقاء والصفاء والحب والخير والحق والمشاعر الإنسانية إضافة إلى قدسيته لعدة اعتبارات منها الإله والموت وهو يمثل علامات الاستسلام لأعدائهم.
اللون الأسود: وهو من الألوان التي تستخرج من كار بون الخشب بعد حرقه واستخراج السخام ومزجه بعض الأحيان مع فتات العظام وطحنها مع بعضها بعد حرقهما وإضافة الماء مع المثبتات، وله دلالات ورموز ومعاني ذات مغزى منها الليل والظلام والموت ويرمز أيضا إلى العالم السفلي الراسخ بأذهانهن ومعتقداتهم.
اللون الأحمر: كان لهذا اللون أطياف مختلفة باستخراجها واستخدامها فهي من الألوان المحبذة لدى البابليين والأشوريون لما لها من أهمية نفسية ودينية وتقليدية بعد أن ارتبط هذا اللون بالقوة الجسدية للبشر وبالنشاط والحياة ويرمز إلى الدماء والخطر وكان سكان وادي الرافدين لهم طرقهم الخاصة لحصول على هذا اللون وهي من الديدان التي تنمو في الأشجار ومنها أشجار العفص والبلوط حيث تغلي الديدان أو وضعها في محلول ملحي حامضي ومن أجود أنواع الديدان لتي تفرز عصارات ومنها ما استخدمت على نطاق واسع في الصباغة هي ديدان أشجار مناطق ارارت ألواقعه على الحدود الشمالية لمناطق الآشوريين وكانت تجلب لأغراض التلوين والصباغة وتعود معرفة الآشوريين بألوان القرمزية المستخرجة من هذه الديدان إلى حدود ماقبل الإلف الأول قبل الميلاد كما أشارت نصوص بابلية إلى صبغة اللون الأحمر المستخرجة من الديدان القز الأنثى المجففة علما بان تجفيف هذه الديدان تحت أشعة الشمس تساهم في تعميق اللون وتذكر أحدى النصوص الأشورية أن عدد أشجار البلوط التي كانت تنمو عليها هذا الديدان في حدائق معبد الآلهة عشتار في منطقة سنجار وحدها يزيد على الألف شجرة كما أن لحاء شجرة البلوط ينتج مادة لونية تستخدم مع مثبت أو بخلطها مع مواد أخرى كلحاء شجرة الرمان من اجل الحصول على اللون وتذكر بعض النصوص الاكدية أيضا أن هناك مصادر حيوانية أخرى عرفها الآشوريون و استخلصوا منها الصبغات لأغراض التلوين.
اللون الأصفر: عرفة هذا اللون وأطيافه من قبل الأشوريين والبابليين ويستخلص من بيض أزهار نبتة الزعفران والكركم وكانوا يستخرجونه أيضا من أزهار الزعفران صبغة صفراء برتقالية وصبغة صفراء محمرة حيث يتم سحق أزهار النبات المجففة وينقع المسحوق في الماء البارد ليصبح محلول ذا لون احمر وتضاف أليه مادة قلوية لتحليل اللون الأحمر والحصول على صبغة ذات لون اصفر، والزعفران مادة نادرة في الطبيعة فالأجل الحصول على غرام واحد منها يتطلب الأمر تجفيف وسحق وطحن أكثر من (152 )زهرة زعفران وقد عرف البابليون والآشوريون نبات الكركم الذي كان يستخرج منه اللون الأصفر والمعروف عن الخليط المكون من صبغة الكركم وكاربونات الصوديوم انه ينتج صبغة جيدة ولم تذكر المصادر أي مادة مثبته لان الكركم اصلا له القابلية على الثبات واستخدم الأشوريون اللون الأصفر كذلك باستخراجه من شجرة السماق ويمثل هذا اللون لهم الضوء والشمس والإلوهية إضافة إلى انه يمثل لون التعالي للملوك والحكام وبعض الأحيان يمثل المرض والحقد.
اللون البنفسجي: وهو اللون الذي يستخرج من أنواع خاصة من النباتات التي تنبت على سواحل البحار ولم يعرف اسمها وهي نبته كثيفة لها رائحة اقرب لرائحة نبات الثوم وعند تعرض هذا النبات لضوء الشمس أثناء استخراج اللون البنفسجي منه يتحول الى اللون الأخضر ثم الأحمر ثم البنفسجي ويمثل هذا اللون بالنسبة لهم الرفعة والعزة والكبرياء وبعض الأحيان الحقد والسم.
اللون الأرجواني: اشتهر الملوك الآشوريون باستخدام هذا اللون في الزينة وقد أبدع الحرفيون الفنانون الآشوريون والبابليون في استخراج اللون الأرجواني وذلك من خلال فنونهم في استخلاص أطياف هذا اللون من المصادر الرئيسية للون الأرجواني وكذلك من الخلطات الطبيعية والصناعية التي أجادوا معرفتها وعرف عن اللون الأرجواني لدى الآشوريون بأنه كان حكرا على طبقة خاصة من المميزين في السلطتين الدينية والدنيوية فاعتبروه لونا مقدسا ورمزا للقوة والسلطان ورمزا للإلوهية وسيطرتها ويمثل قوة وسلطة الملوك وكذلك كان رمزا للعوائل الملكية وأصبح فيما بعد رمزا للسلطة الدكتاتورية سواء دكتاتورية الكهنة الدينية اودكتاتورية الحكام السياسيين واهم مصادر اللون الأرجواني كانت من القواقع البحرية والسوائل التي بداخلها .
اللون الأزرق: كان اللون الأزرق وأطيافه المتعددة أللازوردي والغامق وان أهم المصادر للحصول على الألوان الزرقاء هو حجر أللازورد كمصدر معدني كما توصول إلى تحضير مادة ملونة زرقاء من كربونات النحاس القاعدية ذات اللون الأزرق ، كما كانوا يحصلون على اللون الأزرق من مصدر نباتي هو نبات النيلج (نبات النيل) ويستخرج اللون بعد عملية غسل أوراق النبات بالماء الحار فيطغى عليه اللون الأخضر وبعملية أكسدة بسيطة يصبح لونه ازرق غامق ويترك الماء فيترسب النيلج بأسفله كالطين ثم يجفف بعد ذلك فيصبح مسحوق ازرق ناعم.
وهنا يجب نذكر أن بعض هذه الألوان عند خلط بعضها مع البعض ينتج لون جديد وجميع هذه الألوان سواء الطبيعية اوالصناعية تحتاج إلى مثبتات الاماندر ولمرور فترة زمنية الى أن وصل ألينا الأثر بعد أن تغير لونه في بعض الأحيان اوفقده ومنها مايبقى أجزاء لونية بسيطة عالقة بالإطراف مع التكلسات نتيجة الظروف المناخية والعوامل البيئية والتقلبات الجوية يختفي لون الأثر اويصبح باهتا.
المصادر
1. كجه كجي _صباح اصطفيان_ الصناعة في تاريخ وادي الرافدين ط 2002
2. الجادر_ وليد _الحرف والصناعات اليدوية في العصر الآشوري العدد 7_8 ط1981
3. حبة _فرج الكيمياء وتكنولوجياتها في العراق القديم –مجلة سومر المجلد 25 1969
4. الجادر وليد –الأزياء والحلي _حضارة العراق ج 4 ف3 ط1985
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 15 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com