المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم، طريق)
عدد المقالات : 628
يشكل البكم عجز الذي يسبب الاعاقة، ويتطلب رعاية المعاقين بالبكم ومنها تعليمهم الرياضة مثل ركض الحواجز والموانع ورمي الرمح. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن أبكم "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" ﴿النحل 76﴾ "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ" من الكلام لأنه لا يفهم ولا يفهم عنه وقيل معناه لا يقدر أن يدبر أمر نفسه " وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ" أي ثقل ووبال على وليه الذي يتولى أمره "أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ" معناه أنه لا منفعة لمولاه فيه أينما يرسله في حاجة لا يرجع بخير ولا يهتدي إلى منفعة "هل يستوي هو" أي: هذا الأبكم الموصوف بهذه الصفة "وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ" أي: ومن هو فصيح يأمر بالعدل والحق ويدعو إلى الثواب والبر "وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" أي: على دين قويم وطريق واضح فيما يأتي به ويذر والمراد أنهما لا يستويان قط لأنه لا جواب لهذا الكلام إلا النفي وهذا كما قال: "أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا" (السجدة 18). وقيل: في معنى هذا المثل أيضا قولان (أحدهما) أنه مثل ضربه الله تعالى فيمن يؤمل الخير من جهته ومن لا يؤمل منه وأصل الخير كله من الله تعالى فكيف يستوي بينه وبين شيء سواه في العبادة (والآخر) أنه مثل للكافر والمؤمن فالأبكم الكافر والذي يأمر بالعدل المؤمن عن ابن عباس وقيل: إن الأبكم أبي بن خلف ومن يأمر بالعدل حمزة وعثمان بن مظعون عن عطاء وقيل: إن الأبكم هاشم بن عمر بن الحارث القرشي وكان قليل الخير يعادي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عن مقاتل.

جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن أبكم "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" ﴿النحل 76﴾ أبكم اسم، أَبْكَمُ: أخرس لا يتكلم. أحدهما أبكم: أخرس خِلقة. وضرب الله مثلا آخر لبطلان الشرك رجلين: أحدهما أخرس أصم لا يَفْهَم ولا يُفْهِم، لا يقدر على منفعة نفسه أو غيره، وهو عبء ثقيل على مَن يَلي أمره ويعوله، إذا أرسله لأمر يقضيه لا ينجح، ولا يعود عليه بخير، ورجل آخر سليم الحواس، ينفع نفسه وغيره، يأمر بالإنصاف، وهو على طريق واضح لا عوج فيه، فهل يستوي الرجلان في نظر العقلاء؟ فكيف تُسَوُّون بين الصنم الأبكم الأصمِّ وبين الله القادر المنعم بكل خير؟

تستخدم مسارات وطرق خاصة لماراثون المعوقين لها مواصفات ومسافات تختلف عن طرق الأشخاص العاديين. جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن طريق "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا" ﴿النساء 168﴾ يرى بعض المفسرين ان الآية الأولى مختصة باليهود، وهذه بالمشركين، وان اليهود قد صدوا عن الإسلام بإلقاء الشبهات، وان المشركين صدوا عنه بالظلم، حيث أعلنوا الحرب على محمد صلى الله عليه واله، ودارت بينه وبينهم المعارك أكثر من مرة، ولا يغفر اللَّه لهم ولا لغيرهم ما داموا على الضلال، ولا يرشدهم في الآخرة. قوله سبحانه "وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ" ﴿طه 77﴾ أصر فرعون على عناده، وأبى إلا الكبرياء والجبروت، والا ان ينعت موسى بالخارجي، ومعجزاته بالسحر، ووجد من يظاهره على ذلك ويناصره: "وقالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسى وقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ" - 127 الأعراف. وصمم فرعون على قتل موسى، فأوحى اللَّه إليه أن يخرج ببني إسرائيل من مصر ليلا، وأن يضرب البحر بعصاه، فينشق إلى قطع بينها طرق وشعاب، يسلكها الإسرائيليون إلى الجانب الآخر، وهم آمنون على أنفسهم من الغرق ومن فرعون وشره: "فَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ∗ وأَزْلَفْنا ثَمَّ الآخَرِينَ ∗ وأَنْجَيْنا مُوسى، ومَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ" (الشعراء 63-65). قوله جل جلاله "إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا" ﴿النساء 169﴾ إلا إلى طريق جهنم، لأنهم في الدنيا سلكوا طريق الضلالة، وانحرفوا عن طريق الهداية رغم الإنذار والإخطار. وقوله أبدا دليل على خلودهم في النار، وعدم انقطاع العذاب عنهم، ولولا لفظ التأبيد لكان لفظ الخلود محتملا للدوام والاستمرار، ولطول أمد المكث في جهنم.. قوله جل وعلا "قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ" ﴿الأحقاف 30﴾ قالوا لقومهم: سمعنا كتابا من محمد صلى الله عليه واله يشبه الكتاب الذي أنزله اللَّه على موسى، وهو مصدق لما جاء به الأنبياء من الدعوة إلى الايمان بالتوحيد والبعث، وأيضا هو يرشد إلى الصواب وعمل الخير: "فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ∗ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا" (الجن 1-2). ونحن إذا لم نر الجن الذين تأثروا بالقرآن وآمنوا به فقد سمعنا ورأينا الكثير من العلماء والعقلاء تأثروا بكلمات القرآن بمجرد الاستماع إليها، وآمنوا ايمانا لا يشوبه ريب انه من لدن حكيم عليم.

جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن طريق "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا" ﴿النساء 168﴾ تشير إلى الذين كفروا وظلموا، إذ ظلموا الحق أوّلا لعدم التزامهم بالصواب، كما ظلموا أنفسهم بذلك ـ أيضا ـ إذ حرموها من السعادة وسقطوا في هوة الضلالة، وظلموا الآخرين حين منعوهم من التوجه إلى طريق الحق والصواب، فهؤلاء لن يشملهم أبدا عفو الله، وإن الله لا يهديهم أبدا. قوله سبحانه "وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ" ﴿طه 77﴾ الطريف هنا أنّ الطريق لم يُفتح وحسب، بل كان طريقاً يابساً صلباً بأمر الله، مع أنّ مياه النهر أو البحر إذا ما إنحسرت جانباً فإنّ قيعانها تبقى عادةً غير قابلة للعبر عليها. يقول الراغب في مفرداته: (الدَّرك) أقصى عمق البحر، ويقال للحبل الذي يوصل به حبل آخر ليدرك به الماء (درك)، وكذلك يقال للخسارة التي تصيب الإنسان (درك) ويقال (دركات النّار) ـ في مقابل درجات الجنّة أي حدودها وطبقاتها السفلى. ولكن مع ملاحظة أنّ بني إسرائيل وطبقاً للآية (61) من سورة الشعراء لمّا علموا بخبر مجيء جيش فرعون، قالوا لموسى: "إنّا لمدركون"، وهذا يعني أنّ المراد من الدرك في الآية هنا، أنّ جيش فرعون سوف لن يصل إليكم، والمراد من "لا تخشى" أنّ أي خطر لا يهدّدكم من ناحية البحر. وبذلك فإنّ موسى وبني إسرائيل قد ساروا في تلك الطرق التي فتحت في أعماق البحر بعد إنحسار المياه عنها. في هذه الأثناء وصل فرعون وجنوده إلى ساحل البحر فدُهشوا لهذا المشهد المذهل المثير غير المتوقّع، ولذلك أعطى فرعون أمراً لجنوده باتّباعهم، وسار هو أيضاً في نفس الطريق: "فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ". ممّا لا ريب أنّ جيش فرعون كان مكرهاً في البداية على أن يسير في هذا المكان الخطير المجهول، ويتعقّب بني إسرائيل، وكانت مشاهدة مثل هذه المعجزة العجيبة كافية على الأقل أن يمتنعوا عن الإستمرار في السير في هذا الطريق، إلاّ أنّ فرعون الذي ركب الغرور والعصبية رأسه، وغرق في بحر العناد والحماقة، لم يهتمّ لهذه المعجزة الكبيرة، وأمر جيشه في المسير في هذه الطرق البحرية المريبة حتّى دخل من هذه الجهة آخر جندي فرعوني، في وقت خرج من الجانب الآخر آخر فرد من بني إسرائيل.. قوله جل جلاله "إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا" ﴿النساء 169﴾ إلّا إلى طريق جهنم فهؤلاء باقون وخالدون في جهنم دائما وأبدا، كما تقول الآية: "خالِدِينَ فِيها أَبَداً". قوله جل وعلا "قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ" ﴿الأحقاف 30﴾ تبيّن الآية التالية كيفية دعوة هؤلاء قومهم عند عودتهم إليهم، تلك الدعوة المتناسقة الدقيقة، الوجيزة والعميقة المعنى: "قالوا يا قومنا إنّا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى". ومن صفاته أنّا رأيناه يصدق الكتب السماوية السالفة ويتطابق معها في محتواها، وفيه العلائم الواردة في تلك الكتب: "مصدقاً لما بين يديه". وصفته الأُخرى أنّه: "يهدي إلى الحق" بحيث أنّ كلّ من يستند إلى عقله وفطرته يرى آيات حقانيته واضحة جلية. وآخر صفة أنّه يهدي إلى الرشد: "والى طريق مستقيم". إنّ التفاوت بين الدعوة إلى الحق والى الصراط المستقيم، يكمن ظاهراً في أنّ الأوّل إشارة إلى العقائد الحقة، والثّاني إلى البرامج العملية المستقيمة الصحيحة.

عن وكالة الأنباء الجزائرية الجيدو/ مونديال الصم البكم: ذهبية وبرونزية للجزائر في موعد كازاخستان: اختتم المنتخب الجزائري للجيدو لفئة الصم البكم مشاركته في البطولة العالمية (رجال-سيدات) بحصده ميداليتين واحدة ذهبية وأخرى برونزية، بفضل على التوالي صادي بشرى بليندة وبوهيدل عبد الرحمن، خلال المنافسة التي احتضنتها مدينة تركستان (كازاخستان) من 10 الى 15 أبريل الحالي، وعرفت أيضا احتلال يسرى بن صالح وفيصل علال ومحمد أمين صحراوي الصف السابع. وجاءت الذهبية عن طريق صادي بشرى بليندة (- 78 كلغ) بعد تغلبها في النهائي على الكازاخستانية آنا كراموروفا بحركة "ايبون". وفازت في المنازلة نصف النهائي بحركة "ايبون" ايضا، على الاوكرانية م. بالا التي اكتفت بالبرونزية رفقة س. شوا من كوريا الجنوبية. أما البرونزية الجزائرية، فكانت من نصيب المصارع بوهيدل عبد الرحمن، بعد فوزه في المواجهة الترتيبية لنيل المركز الثالث على بيسيكاتوف من كازاخستان بحركة ايبون، في الوقت الذي عادت فيه الميدالية الذهبية للياباني م. ساتو والفضية للكازاخستاني الآخر علديباك نورمحمد. وبفضل هاتين الميداليتين، أنهت الجزائر المنافسة في الصف الخامس في جدول الميداليات من بين 16 بلدا حائزا على الميداليات، علما أن العدد الاجمالي للدول المشاركة بلغ مجموع 24 بلدا وبأكثر من 300 مصارع ومصارعة. بالمقابل، حل كل من يسرى بن صالح (- 52 كلغ) وفيصل علال (- 90 كلغ) ومحمد أمين صحراوي (- 100 كلغ) في الصف السابع. وحول هذه النتائج، صرح المدرب الوطني للجيدو لفئة الصم البكم، ويدير محند أولحاج، قائلا : "انا جد سعيد بالإنجازين، سيما ميدالية ذهبية صادي التي تؤكد قيمة الجيدو الجزائري في هذه الفئة. لقد حققت صادي مشوارا استثنائيا بتغلبها على أقوى المتنافسات في وزنها، سيما ممثلي البلد المنظم كازاخستان وأوكرانيا، الدولتين الغنيتين عن التعريف". وفيما يخص بقية الرياضيين، أشاد المدرب الوطني بالبرونزية التي حققها بوهيدل معتبرا أنه "أنجز مشوارا جيدا شأنه شأن بقية زملائه الذين تحصلوا على المرتبة السابعة في أوزانهم ولم يسعفهم الحظ في الذهاب إلى أبعد ممكن في المنافسة". وتحسبا لهذا الموعد العالمي، كانت العناصر الوطنية قد أجرت تحضيرات "في أفضل الظروف" حسب المدرب، مضيفا أن "المصارعين أجروا تسعة تربصات بمدة مقبولة". واعتبر المدرب الوطني أن الجيدو الجزائري لفئة الصم البكم، الذي تم إطلاقه في 2016، تحسن كثيرا لذا " نتمنى أن تتم مرافقة المصارعين وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق نتائج افضل مستقبلا".

جاء في الموسوعة الحرة عن هوكي الميدان: القواعد واللعب: تُلعب المباراة بين فريقين من أحد عشرلاعب، 10 لاعبين ميدانيين وحارس مرمى واحد، يُسمح لهم بالتواجد على أرض الملعب في أي وقت. يمكن استبدال اللاعبين المتبقين في أي مجموعة. هناك عدد غير محدود من المرات التي يمكن فيها للاعب الدخول والخروج. يُسمح بالتبديلات في أي وقت من المباراة، باستثناء ما بين الجائزة ونهاية ركلة الجزاء، استثناءان لهذه القاعدة هما إصابة حارس المرمى المدافع أو توقيفه، وهو أمر غير مسموح به عند اللعب بحراسة أرضية، أو يمكن للاعب الخروج من الملعب، ولكن يجب عليك الانتظار حتى يلمس اللاعب الكرة لإعادة شخص ما إلى الداخل. يُسمح للاعبين بلعب الكرة بالمسطح من (جانب الوجه) ومع حواف الرأس ومقبض عصا هوكي الميدان باستثناء أنه، لأسباب تتعلق بالسلامة، لا يجوز ضرب الكرة (بقوة) ضربة حافة أمامية، بسبب صعوبة التحكم في ارتفاع واتجاه الكرة من تلك الضربة. دائمًا ما يكون الجانب المسطح على الجانب (الطبيعي) بالنسبة للشخص الذي يستخدم يده اليمنى، فهو يقوم بتأرجح العصا على الكرة من اليمين إلى اليسار. العصي اليسرى نادرة ولكنها متوفرة، لكنها لا طائل من ورائها لأن القواعد تمنع استخدامها في اللعبة. للقيام بضربة على الكرة بتأرجح من اليسار إلى اليمين، يجب على اللاعب أن يقدم السطح المسطح (لوجه) العصا على الكرة عن طريق (عكس) رأس العصا، أي بتدوير المقبض خلال 180 درجة تقريبًا (في حين أن الضربة العكسية للحافة ستدير رأس العصا خلال 90 درجة تقريبًا من موضع ضربة أمامية مستقيمة مع (وجه) رأس العصا). خضع ضرب حافة الكرة لـ (فترة تجريبية) لمدة عامين، وهي ضعف المدة المعتادة لـ (فترة تجريبية) ولا تزال مسألة مثيرة للجدل داخل اللعبة. كان ريك تشارلزوورث، المدرب الأسترالي السابق، من أشد المنتقدين للاستخدام غير المقيد لضرب الحافة العكسية. تم حظر الضربة الأمامية (القوية) بعد الإعراب عن مخاوف مماثلة بشأن قدرة اللاعبين على توجيه الكرة بدقة، لكن الضربة الخلفية تبدو أكثر قابلية للتنبؤ والتحكم بها من نظيرتها. يشار إلى هذا النوع من الضربات الآن باسم (التمشيط الأمامي) حيث يتم ضرب الكرة بالجانب المسطح أو الجانب (الطبيعي) من العصا وليس بالحافة المستديرة. تشمل القواعد الأخرى، لا يوجد اتصال بالقدم للكرة، ولا استخدام للأيدي، ولا يعيق لاعبين آخرين، ولا يوجد تأرجح خلفي مرتفع، ولا قرصنة، ولا طرف ثالث. إذا قام لاعب بمراوغة الكرة وفقد السيطرة وركل الكرة أو تدخل لاعب آخر، فلا يُسمح للاعب بالحصول على السيطرة ومواصلة المراوغة. لا تسمح القواعد للشخص الذي ركل الكرة بالاستفادة من الركلة، لذلك سيتم تمرير الكرة تلقائيًا إلى الفريق المنافس. على العكس من ذلك، إذا لم يتم الحصول على ميزة من ركل الكرة، فيجب أن يستمر اللعب. لا يجوز للاعبين إعاقة فرصة الآخرين لضرب الكرة بأي شكل من الأشكال. لا تدافع / استخدام جسمك / عصا لمنع التقدم في الفريق الآخر. عقوبة هذا هو أن الفريق المنافس يتلقى الكرة وإذا استمرت المشكلة، يمكن أن يتم طرد اللاعب. أثناء قيام اللاعب بضربة حرة أو بدء زاوية، لا يمكن أن يكون التأرجح الخلفي لضربته مرتفعًا جدًا، لذلك يعتبر هذا أمرًا خطيرًا. أخيرًا، قد لا يكون هناك ثلاثة لاعبين يلمسون الكرة في وقت واحد. يمكن للاعبين من الفريقين المتعارضين القتال على الكرة، ولكن إذا تدخل لاعب آخر فيعتبر ذلك طرفًا ثالثًا وتنتقل الكرة تلقائيًا إلى الفريق الذي كان لديه لاعب واحد فقط مشارك في الطرف الثالث.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/04م
مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 1
منذ 4 ايام
2024/10/04م
وقد تناولت هذه الحالة الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتي نصت على اذا كان الموظف معاقباً فأن الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الإنذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فأكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/04م
تعد اللغة العربية احدى فروع العلوم الانسانية، إن لم يكن في مقدمتها، لما لها من أهمية كبيرة في معرفة الحياة الانسانية بشكل عام والاحاطة بالرقي البشري والتطور الثقافي والحضاري للمجتمعات البشرية، فلا ينكر ما للغة من فضل في تزاوج الحضارات وتبادل الثقافات، فتمثل اللغة والدراسات اللغوية حلقة الوصل بين... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/04م
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية بقلم// مجاهد نعثر منشد تغيرت استراتيجية نتن ياهو بعد 7 أكتوبر 2023 إلى أكثر وحشية حيث تدمير غزة ولبنان مع زيادة قتل المدنيين العزل. وكل همه وبحثه الدائم عن بقائه وحكومته المتطرفة أطول مدة في الحكم. تداعى استراتيجيا أمام المجتمع الإسرائيلي عن سبب الحرب المفتوحة بالمطالب... المزيد
عدد المقالات : 375
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/09/25م
اسمه ظالم بن عمرو من بني كنانة، ولي قضاء البصرة في ولاية عبد الله بن عباس عليها لعلي بن أبي طالب، ولما خرج على الى العراق لزمه في حروبه، ودخل بعد وفاته فيما دخل فيه الناس من بيعة معاوية، ولكنه ظل يعلن تشيعه لآل البيت. وهو أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإعراب. وهو يعد من وجوه التابعين... المزيد
عدد المقالات : 104
علمية
تحتاج الكائنات الحية من بشر وحيوانات إلى غاز الأوكسجين الموجود في الهواء للتنفس بواسطة عمليّتي الشهيق والزفير، فالشهيق يقوم بإيصال الأوكسجين بعد تنقيته إلى الرئتين عبر الأنف ومروراً بالقصبات الهوائية، ثمّ تقوم بالتخلّص من ثاني أوكسيد الكربون... المزيد
من اهم القواعد التي يجب ان تتبناها الدولة وهي بصدد توفير مصادر تمويل برامج التنمية، هي تجنب تلك الوسائل التمويلية التضخمية بطبيعتها والاعتماد بصفة اساسية على مدخرات الدولة الحقيقية. ولذلك تبذل الدولة قصارى جهدها لتشجيع الافراد على الادخار وعدم... المزيد
منذ آلاف السنين، كانت الذرة موضوعًا للفضول والتأمل لدى الفلاسفة والعلماء. ورغم أن مفهوم الذرة يعود إلى الفلسفة اليونانية القديمة، إلا أن فهمنا الحالي لبنيتها تطور عبر مراحل عديدة من الاكتشافات والتجارب العلمية. في هذا المقال، سنستعرض المحطات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 يوم
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com