المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 2) (أيديهما، خصمان)
عدد المقالات : 628
كثيرا ما يحصل العوق في اليد أما بسبب قطع أو كسر أو شلل. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي عن أيديهما: قوله عز وجل أيديهما "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" ﴿المائدة 38﴾ الآيات تبيّن حكم السارق والسارقة أي الفرد الذي يسرق خلسة أموال وممتلكات الناس، فتقول الآية أوّلا: "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُم". وقد قدمت هذه الآية الرجل السارق على المرأة السارقة، بينما الآية التي ذكرت حد وعقوبة الزنا قد قدمت المرأة الزانية على الرجل الزاني، ولعل هذا التفاوت ناشئ عن حقيقة أن السرقة غالبا ما تصدر عن الرجال، بينما النساء الخليعات المستهترات يشكلن في الغالب العامل والعنصر المحفز للزنا. بعد ذلك تبيّن الآية أنّ العقوبة المذكورة هي جزاء من الله لجريمة السرقة المرتكبة من قبل الرجل أو المرأة، حيث تقول: "جَزاءً بِما كَسَبا نَكالاً مِنَ اللهِ". والحقيقة هي أنّ هذه الجملة القرآنية تشير. أوّلا: إلى أنّ العقوبة المذكورة نتيجة لعمل الشخص السارق أو السارقة وأنّها شيء اكتسبه هو أو هي لنفسها. وثانيا: إلى أنّ الهدف من تنفيذ هذه العقوبة هو وقاية المجتمع وتحقيق الحق والعدل فيه لأنّ كلمة (نكال) تعني العقوبة التي تنفذ لتحقيق الوقاية وترك المعصية، وهذه الكلمة تعني في الأصل (اللجام) وتطلق أيضا على كل عمل يحول دون حصول الانحراف. ولكي لا يتوهم الناس وجود الإجحاف في هذه العقوبة، تؤكّد الآية في آخرها على أن الله عزيز، أي قادر على كل شيء، فلا حاجة له للانتقام من الأفراد، وهو حكيم أيضا ولا يمكن أن يعاقب الأفراد دون وجود مبرر أو حساب لذلك، حيث تقول الآية: "وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ". أمّا الآية الثانية فهي تفتح لمن ارتكب هذه المعصية باب العودة والتوبة، فتقول: "فَمَنْ تابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ". والسؤال الوارد هنا هو: هل أنّ التوبة وحدها تكفي لغفران الذنب فقط، أم أنّها تسقط عنه حد أو عقوبة السرقة أيضا؟ إنّ المعروف لدى فقهاء الشيعة أنّ مرتكب السرقة إن تاب قبل أن تثبت سرقته في محكمة إسلامية يسقط عنه حدّ السرقة أيضا، أمّا إذا شهد عادلان على سرقته فإن التوبة لا تسقط عنه الحدّ. والحقيقة هي أنّ التوبة ـ في هذه الحالة التي تطرقت لها الآية ـ هي تلك التي تتمّ قبل ثبوت الجرم في المحكمة، ولو لا ذلك لتظاهر كل سارق بالتوبة لدى ثبوت الجرم عليه، بغية إنقاذ نفسه من الحدّ أو العقوبة، فلا يبقى ـ والحالة هذه ـ مبرر لإجراء الحدّ عليه بعد التوبة. وبعبارة أخرى: إنّ التوبة الاختيارية هي تلك التي تتمّ قبل أن يثبت الجرم في المحكمة بينما التوبة الاضطرارية هي التوبة التي تصدر من الإنسان العاصي لدى مشاهدته العذاب الإلهي، أو لدى بلوغه حالة الاحتضار، ومثل هذه التوبة لا قيمة لها مطلقا.

يستخدم مصطلح الخصم في الألعاب الرياضية عن الفريق الرياضي المقابل جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله جل وعلا عن خصمان "إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ" ﴿ص 22﴾ "وهل أتاك نبؤا الخصم إذ تسوروا المحراب" الخصم مصدر كالخصومة أريد به القوم الذي استقر فيهم الخصومة، والتسور الارتقاء إلى أعلى السور وهو الحائط الرفيع كالتسنم بمعنى الارتقاء إلى سنام البعير والتذري بمعنى الارتقاء إلى ذروة الجبل، وقد فسر المحراب بالغرفة والعلية، والاستفهام للتعجيب والتشويق إلى استماع الخبر. والمعنى هل أتاك يا محمد خبر القوم المتخاصمين إذ علوا سور المحراب محراب داود عليه السلام. قوله تعالى: "إذ دخلوا على داود ففزع منهم" إلى آخر الآية لفظة "إذ" هذه ظرف لقوله: "تسوروا" كما أن "إذ" الأولى ظرف لقوله: "نبؤا الخصم" ومحصل المعنى أنهم دخلوا على داود وهو في محرابه لا من الطريق العادي بل بتسوره بالارتقاء إلى سوره والورود عليه منه ولذا فزع منهم لما رآهم دخلوا عليه من غير الطريق العادي وبغير إذن. وقوله: "ففزع منهم" قال الراغب: الفزع انقباض ونفار يعتري الإنسان من الشيء المخيف وهومن جنس الجزع ولا يقال: فزعت من الله كما يقال: خفت منه. انتهى. وقد تقدم أن الخشية تأثير القلب بحيث يستتبع الاضطراب والقلق وهي رذيلة مذمومة إلا الخشية من الله سبحانه ولذا كان الأنبياء عليهم السلام لا يخشون غيره قال تعالى: "وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ" (الأحزاب 39). وأن الخوف هو التأثير عن المكروه في مقام العمل بتهيئة ما يتحرز به من الشر ويدفع به المكروه لا في مقام الإدراك فليس برذيلة مذمومة لذاته بل هو حسن فيما يحسن الاتقاء قال تعالى خطابا لرسوله: "وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً" (الأنفال 58). وإذا كان الفزع هو الانقباض والنفار الحاصل من الشيء المخوف كان أمرا راجعا إلى مقام العمل دون الإدراك فلم يكن رذيلة بذاته بل كان فضيلة عند تحقق مكروه ينبغي التحرز منه فلا ضير في نسبته إلى داود عليه السلام في قوله: "ففزع منهم" وهومن الأنبياء الذين لا يخشون إلا الله. وقوله: "قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض" لما رأوا ما عليه داود عليه السلام من الفزع أرادوا تطييب نفسه وإسكان روعه فقالوا: "لا تخف" وهو نهي عن الفزع بالنهي عن سببه الذي هو الخوف "خصمان بغى" إلخ أي نحن خصمان أي فريقان متخاصمان تجاوز بعضنا ظلما على بعض. وقوله: "فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط" إلخ الشطط الجور أي فاحكم بيننا حكما مصاحبا للحق ولا تجر في حكمك ودلنا على وسط العدل من الطريق. قوله تعالى: "إن هذا أخي" إلى آخر الآية بيان لخصومتهم وقوله: "إن هذا أخي" كلام لواحد من أحد الفريقين يشير إلى آخر من الفريق الآخر بأن هذا أخ له" إلخ. وبهذا يظهر فساد ما استدل بعضهم بالآية على أن أقل الجمع اثنان لظهور قوله: "إذ تسوروا" "إذ دخلوا" في كونهم جمعا ودلالة قوله: "خصمان" "هذا أخي" على الاثنينية. وذلك لجواز أن يكون في كل واحد من جانبي التثنية أكثر من فرد واحد قال تعالى: "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا" (الحج 19) وجواز أن يكون أصل الخصومة بين فردين ثم يلحق بكل منهما غيره لإعانته في دعواه.

عن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله جل وعلا "إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ" ﴿ص 22﴾ يقص سبحانه على نبيه الكريم حادثة وقعت لداود، وهي انه كان في ذات يوم منقطعا إلى ربه في مصلاه فإذا باثنين أمامه وجها لوجه، فراعته هذه المفاجأة في غير أوانها.. وفوق ذلك دخولهما من أعلى الحائط، لا من المدخل المعتاد. وتجدر الإشارة إلى أن دخولهما كذلك على داود لا دلالة فيه من قريب أو بعيد على أنهما من الملائكة كما استنتج بعض المفسرين. فإن الإنسان قد يدخل البيوت من غير أبوابها لسبب من الأسباب، وليس في الآيات أي ذكر للملائكة، والمفهوم من كلمة الخصمين اثنان من الناس، فتأويلهما بملكين لا مبرر له. حين رأيا ما حل به من الخوف أسرعا إلى طمأنته وقالا: جئنا للتقاضي عندك، فاحكم بالعدل وأرشدنا إلى الحق ولا تنحرف عنه.

جاء في الموسوعة الحرة عن رياضة بارالمبية: الإعاقة البصرية: الرياضيون الذين يعانون من إعاقة بصرية تتراوح من الرؤية الجزئية ، الكافية للحكم عليهم بالعمى قانونًا، إلى العمى التام. وهذا يشمل ضعف مكون واحد أو أكثر من مكونات النظام البصري (بنية العين ، والمستقبلات ، ومسار العصب البصري ، والقشرة البصرية). تعتبر أدلة المبصرين للرياضيين الذين يعانون من إعاقة بصرية جزءًا وثيقًا وأساسيًا من المنافسة التي يعتبر فيها الرياضي ذو الإعاقة البصرية والمرشد فريقًا. وبدءًا من عام 2012، أصبح هؤلاء المرشدون (جنبًا إلى جنب مع حراس المرمى المبصرين في كرة القدم الخماسية مؤهلين للحصول على ميداليات خاصة بهم. الإعاقة الذهنية: الرياضيون الذين يعانون من ضعف عقلي كبير والقيود المرتبطة بالسلوك التكيفي. يخدم IPC في المقام الأول الرياضيين ذوي الإعاقات الجسدية ، ولكن تمت إضافة مجموعة الإعاقة الذهنية إلى بعض الألعاب البارالمبية. وهذا يشمل فقط نخبة الرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية الذين تم تشخيصهم قبل سن 18 عامًا. ومع ذلك ، فإن اللجنة الاولمبية الدولية نظمت ألعاب اولمبية عالمية خاصة ومفتوحة لجميع الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. نظام تصنيف: ضمن فئات الإعاقة ، لا يزال هنالك حاجة لتقسيم الرياضيين وفقًا لمستوى الإعاقة. تختلف أنظمة التصنيف من رياضة إلى أخرى وتهدف إلى فتح الألعاب الرياضية لأكبر عدد ممكن من الرياضيين الذين يمكنهم المشاركة في منافسات عادلة ضد رياضيين يتمتعون بمستويات مماثلة من القدرة. يتمثل التحدي الأكبر في نظام التصنيف في كيفية حساب التنوع الواسع وشدة الإعاقة. وبالتالي ، هناك نطاق من الضعف في معظم التصنيفات.

وعن التصنيف الطبي (حتى 1980) تتحدث الموسوعة الحرة: منذ إنشائه حتى الثمانينيات ، كان النظام البارالمبي لتصنيف الرياضيين يتألف من تقييم طبي وتشخيص للضعف. كانت الحالة الطبية للرياضي هي العامل الوحيد المستخدم لتحديد الفئة التي ينافس فيها. على سبيل المثال ، الرياضي الذي تعرض لإصابة في النخاع الشوكي نتج عنه شلل جزئي في الطرف السفلي ، لن يتنافس في نفس سباق الكراسي المتحركة مثل رياضي مع بتر مزدوج فوق الركبة. حقيقة أن إعاقتهم تسببت في نفس الضعف لم تدخل في تحديد التصنيف ، الاعتبار فقط كان للتشخيص الطبي. حتى الاراء حول الرياضيين المعاقين لم تتحول من كونها شكل من اشكال إعادة التأهيل فحسب، بل إلى غاية في حد ذاتها ، بحيث تغير نظام التصنيف من التشخيص الطبي إلى التركيز على القدرات الوظيفية للرياضي. التصنيف الوظيفي هو المعيار لتصنيف الرياضيين المعاقين في الثمانينيات. في النظام الوظيفي ، ينصب التركيز على تأثير ضعف الرياضي على أدائه الرياضي. في ظل هذا النظام ، سيتنافس الرياضيون الذين فقدوا وظائف أرجلهم بالكامل معًا في معظم الألعاب الرياضية ، لأن فقدانهم الوظيفي هو نفسه وسبب الخسارة غير جوهري. الاستثناء الوحيد للنظام الوظيفي هو تنسيق التصنيف المستخدم من قبل الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين (IBSA)، والذي لا يزال يستخدم نظامًا قائمًا على الطب. تقام بعض الألعاب الرياضية لأنواع معينة من الإعاقة فقط. على سبيل المثال ، كرة الهدف مخصصة فقط للرياضيين ضعاف البصر. تتعرف الألعاب البارالمبية على ثلاث درجات مختلفة من ضعف البصر ، وبالتالي يجب على جميع المتسابقين في كرة المرمى ارتداء قناع أو «قناع أسود» حتى لا يتمتع الرياضيون الذين يعانون من إعاقة بصرية أقل بميزة. الرياضات الأخرى ، مثل ألعاب القوى، مفتوحة للرياضيين الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الإعاقات. في ألعاب القوى ، يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعة من الفصول بناءً على الإعاقة التي يعانون منها ثم يتم وضعهم في تصنيف ضمن هذا النطاق بناءً على مستوى ضعفهم. على سبيل المثال: الصفوف 11-13 مخصصة للرياضيين المعاقين بصريًا ، ويعتمد الفصل الذي ينتمون إليه على مستوى ضعف البصر لديهم. هناك أيضًا مسابقات جماعية مثل لعبة الركبي على الكراسي المتحركة. يتم إعطاء كل من أعضاء الفريق قيمة نقطة بناءً على قيود نشاطهم. تشير الدرجة الأقل إلى تقييد نشاط أكثر شدة من الدرجة الأعلى. لا يمكن أن يمتلك الفريق أكثر من حد أقصى معين لإجمالي النقاط في ميدان اللعب في نفس الوقت لضمان المنافسة المتساوية. على سبيل المثال ، في لعبة الركبي على كرسي متحرك، يجب ألا يزيد إجمالي رقم الإعاقة المشترك لأربعة لاعبين عن ثماني نقاط.

وعن الرياضات تبين الموسوعة الحرة: هناك 22 رياضة في برنامج الألعاب البارلمبية الصيفية وستة رياضات في برنامج الألعاب البارلمبية الشتوية. ضمن بعض الرياضات هنالك عدة أحداث. على سبيل المثال ، يتميز التزلج الألبي بانحدار ، وسوبر جي ، وتعرج ، وتعرج عملاق. يتمتع IPC بإدارة العديد من الألعاب الرياضية ولكن ليس جميعها. المنظمات الدولية الأخرى ، المعروفة باسم الاتحادات الرياضية الدولية (IF)، ولا سيما الاتحاد الدولي لرياضة الكراسي المتحركة والمبتورين (IWAS)، والاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين (IBSA)، والجمعية الدولية للرياضة والترفيه للشلل الدماغي (CP-ISRA)، تحكم بعض الرياضات الخاصة بفئات إعاقة معينة. هناك فروع وطنية لهذه الاتحادات الرياضية الدولية بما في ذلك اللجان البارالمبية الوطنية ، المسؤولة عن تجنيد الرياضيين وإدارة الرياضة على المستوى الوطني.

عن موقع الجزيرة ما الرياضات المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟ للكاتبة فريدة أحمد: غالبا ما يواجه الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة حواجز مجتمعية، وتثير حالتهم تصورات سلبية وتمييزا في العديد من المجتمعات، نتيجة لوصمة العار المرتبطة بالإعاقة. ويستبعد الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة بشكل خاص من المشاركة في الأنشطة الرياضية، مما يحرمهم من الفرص الأساسية للتطور لاجتماعي والصحي والترفيهي. وفي بعض المجتمعات، يعتبر الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة تابعين وينظر إليهم على أنهم غير قادرين، مما يؤدي إلى تعزيز الخمول وتصبح أمراض مثل السمنة ونقص الانتباه والقلق والاكتئاب أكثر شيوعا بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة مع استبعادهم من ممارسة أي نشاط رياضي. الرياضة ضرورة أم رفاهية؟: تزداد معدلات السمنة وما يتبعها من أمراض القلب والشرايين بين الأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة بنظرائهم، وفقا لـدراسة بعنوان "التقليل من السمنة بين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة" منشورة على موقع "المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية" NCBI. تقول الدراسة إن السبب الرئيسي لزيادة السمنة بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هو قلة الحركة والنشاط مقارنة بنظرائهم، وإن أحد أهم التحديات هو إيجاد طرق لزيادة النشاط البدني واللياقة البدنية للشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعاتهم. تمنح الرياضة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فوائد فسيولوجية عديدة كالمرونة العضلية واللياقة البدنية وتحسين المهارات الحركية والتحكم بالوزن وتقليل الإصابة بأمراض القلب والسكري. الفوائد النفسية، كذلك، لممارسة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تعد السبب الثاني، والذي لا يقل أهمية عن الفوائد الفسيولوجية في تطوير مهاراتهم وشخصياتهم. تؤكد ماري كيت مورغان، أخصائية علاجية للأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة بشيكاغو، في مقال على موقع منظمة "غلوبال سبورت ديفيلوبمينت" Globalsportsdevelopment، أن الرياضة بالنسبة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تمنحهم صحة عاطفية ونفسية أفضل، ولديها القدرة على تحسين المهارات الاجتماعية، وتحسين مفهوم الذات، واحترام الذات، والقدرة على التواصل مع الأطفال الآخرين، وتكوين الصداقات، وكذلك تحسين نوعية حياتهم بشكل عام. سبب آخر، لأهمية ممارسة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة الرياضة، ذكرته هيئة الأمم المتحدة، حيث أوضحت في منشور لها أن الرياضة يمكن أن تساعد في الحد من وصمة العار والتمييز المرتبطين بذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن أن تغير موقف المجتمع تجاه هؤلاء الأشخاص من خلال إبراز مهاراتهم وتقليل الميل إلى رؤية الإعاقة بدلا من الشخص.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/04م
مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 1
منذ 4 ايام
2024/10/04م
وقد تناولت هذه الحالة الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتي نصت على اذا كان الموظف معاقباً فأن الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الإنذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فأكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/04م
تعد اللغة العربية احدى فروع العلوم الانسانية، إن لم يكن في مقدمتها، لما لها من أهمية كبيرة في معرفة الحياة الانسانية بشكل عام والاحاطة بالرقي البشري والتطور الثقافي والحضاري للمجتمعات البشرية، فلا ينكر ما للغة من فضل في تزاوج الحضارات وتبادل الثقافات، فتمثل اللغة والدراسات اللغوية حلقة الوصل بين... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/04م
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية بقلم// مجاهد نعثر منشد تغيرت استراتيجية نتن ياهو بعد 7 أكتوبر 2023 إلى أكثر وحشية حيث تدمير غزة ولبنان مع زيادة قتل المدنيين العزل. وكل همه وبحثه الدائم عن بقائه وحكومته المتطرفة أطول مدة في الحكم. تداعى استراتيجيا أمام المجتمع الإسرائيلي عن سبب الحرب المفتوحة بالمطالب... المزيد
عدد المقالات : 375
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/09/25م
اسمه ظالم بن عمرو من بني كنانة، ولي قضاء البصرة في ولاية عبد الله بن عباس عليها لعلي بن أبي طالب، ولما خرج على الى العراق لزمه في حروبه، ودخل بعد وفاته فيما دخل فيه الناس من بيعة معاوية، ولكنه ظل يعلن تشيعه لآل البيت. وهو أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإعراب. وهو يعد من وجوه التابعين... المزيد
عدد المقالات : 104
علمية
تحتاج الكائنات الحية من بشر وحيوانات إلى غاز الأوكسجين الموجود في الهواء للتنفس بواسطة عمليّتي الشهيق والزفير، فالشهيق يقوم بإيصال الأوكسجين بعد تنقيته إلى الرئتين عبر الأنف ومروراً بالقصبات الهوائية، ثمّ تقوم بالتخلّص من ثاني أوكسيد الكربون... المزيد
من اهم القواعد التي يجب ان تتبناها الدولة وهي بصدد توفير مصادر تمويل برامج التنمية، هي تجنب تلك الوسائل التمويلية التضخمية بطبيعتها والاعتماد بصفة اساسية على مدخرات الدولة الحقيقية. ولذلك تبذل الدولة قصارى جهدها لتشجيع الافراد على الادخار وعدم... المزيد
منذ آلاف السنين، كانت الذرة موضوعًا للفضول والتأمل لدى الفلاسفة والعلماء. ورغم أن مفهوم الذرة يعود إلى الفلسفة اليونانية القديمة، إلا أن فهمنا الحالي لبنيتها تطور عبر مراحل عديدة من الاكتشافات والتجارب العلمية. في هذا المقال، سنستعرض المحطات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 يوم
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com