المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الفرق بين موت الأبرار وموت الفجّار
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
الدنيا تمر بحلوها ومرها، ولكن ثمة من يستغلّها لإصلاح نفسه والمجتمع الى سواء السبيل، والآخر يستغلّها لمصالح آنية ومنافع شخصيّة لا يعبأ ما يشاهد من مظالم ومفاسد، بل انه ان لم يرتكبها فانه ساكت عنها والساكت عن الحق شيطان أخرس، وفي نهاية المطاف فان كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، وكل كائن يأتي لبرهة معينة من الزمن ويغادر، طالت تلك البرهة ام قصرت، فمصيرنا الى الموت، ولكن ماذا وراء الموت؟! هذا السؤال طالما يردده العقلاء من بني البشر، فالمؤمن هو الذي يتخذ من الدنيا سلما لارتقاء المجد في الآخرة، بينما الكافر هو الذي يتّخذها لعبا ولهوا وتكون الدنيا وما فيها وبالا ونكالا عليه يوم القيامة، والنتيجة النهائية كما أوردها القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الأبْرَارَ لَفِى نَعِيم∗ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِى جحِيم) الانفطار: 13، 14.
"الأبرار": جمع (بار) و"بَرّ" على وزن (حق)، بمعنى: المُحسن، و (البرّ) بكسر الراء - كلّ عمل صالح... والآية تريد العقائد السليمة، والنيات والأعمال الصالحة.
"نعيم": وهي مفرد بمعنى النعمة، ويراد به هنا "الجنّة"، وجاءت بصيغة النكرة لبيان أهمية وعظمة هذه النعمة، التي لا يصل لإدراك حقيقتها إلاّ اللّه سبحانه وتعالى، واختيرت كلمة "نعيم" بصيغة الصفة المشبهة، للتأكيد على بقاء واستمرار هذه النعمة، لأنّ الصفة المشبهة عادة ما تتضمّن ذلك.
"الفجّار": جمع (فاجر) من (فجر)، وهو الشقّ الواسع، وقيل للصبح فجر لكونه فجَرَ الليل، أيّ شقّه بنور الصباح، و (الفجور): شقّ ستر الديانة والعفة، والسير في طريق الذنوب.
"جحيم": من (الجحمة)، وهي تأجج النّار، وتطلق الآيات القرآنية (الجحيم) على جهنّم عادة.
ويمكن أنْ يراد بقوله تعالى: (إنّ الأبرار لفي نعيم وإنَ الفجّار لفي جحيم) الحال الحاضر، أي: إنّ الأبرار يعيشون في نعيم الجنّة حاليّاً، وإنّ الفجّار قابعون في أودية النّار، كما يفهم من إشارة الآية (54) من سورة العنكبوت: (إِنَّ جهنّم لمحيطة بالكافرين).
السؤال الذي يطرح نفسه هو: ان الذي ينتقل من همّ الدنيا وغمّها ومشاكلها وأمراضها وغدرها الى نعيم أبدي، أليس أنه قد استراح من حالة سيئة الى حالة راقية؟! ومن حقه ان يفرح ويستبشر بما آل اليه وضعه من سيء الى أحسن، أما الذي ينتقل من دنيا كان فيها يغدر ويفجر وينتهك الحقوق والأعراض دون واعز ضمير أو أخلاق يردعه عن تلك الموبقات، ينتقل من حالة مثالية بالنسبة اليه الى جحيم أبدي، فان العباد قد استراحوا من ظلمه وجريرته، وانه سيلاقي مصيره الأسود بما كسبت يداه من الاثم والعدوان بحق الخالق والمخلوق في الحياة الدنيا. هذه معادلة عادلة تقتضي ان الابرار لفي نعيم في الدنيا وإن مسّهم الضر؛ لراحة الضمير والاطمئنان الذي يتمتعون به، وكذلك ان الابرار لفي نعيم في الآخرة بما أعد الله تعالى لهم من خير زاخر دائم لا يبور، وان الفجّار لفي جحيم في الدنيا وان استمتعوا بها لغرة من الزمن؛ لتأنيب الضمير والاضطراب الذي يمسّهم طوال حياتهم، وكذلك ان الفجار لفي جحيم في الآخرة بما أعد الله تعالى لهم من خزي وعار وعذاب أليم، لما اقترفته أيديهم من ظلم وجور وانتهاك.
فالمؤمن مستريح من جهة؛ لأن القادم أفضل، وأنه يعيش في الدنيا مرتاح الضمير والوجدان من جهة أخرى، والكافر مستراح منه من جهة؛ لأن القادم أتعس، وأنه يعيش في الدنيا مضطرب تلفه المشاكل والهموم من كل حدب وصوب ويئن من أذاه العباد والبلاد من جهة أخرى، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في وصف المؤمن والكافر أنه: (مستريح ومستراح منه، العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله تعالى، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب) كنز العمال للمتقي الهندي: ٤٢٧٦٩.انه وصف دقيق وصفه الرسول الأعظم لحال المؤمن بأنه يستريح من أتعاب الدنيا وأذاها الى جنة الخلد وقبلها رضوان من الله أكبر واعظم، وكذلك وصفه لحال الكافر بانه يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب، لما لاقوا منه من ظلم وجور وعدوان.
ولكن كيف يصل المؤمن الى مقام النعيم في الآخرة والكافر الى مقام الجحيم؟! يصل المؤمن الى ذلك المقام المحمود؛ لأنه جاهد نفسه الأمارة بالسوء وأصلح فيما بينه وبين ربه والعباد، إنه لم يدن من الظالم ولم يقترف الحرام، وفي الوقت نفسه تراه قريب من المضطهد والفقير، الخير مبتغاه، والشر عدوه وما والاه، أما الكافر فانه قد اعتبر الدنيا جنته، فعبث في العباد والبلاد بالظلم والفساد؛ يقترب من الظالم ويبتعد عن كل مؤمن ومصلح وصابر؛ فكان الموت شقاؤه والنار غايته ومثواه، قال أمير المؤمنين في وصف المؤمن: (نفسه منه في عناء، والناس منه في راحة، أتعب نفسه لآخرته، فأراح الناس من نفسه، إن بغي عليه صبر حتى يكون الله الذي ينتصر له، بعده ممن تباعد منه بغض ونزاهة، ودنوه ممن دنا منه لين ورحمة، وليس تباعده تكبرا ولا عظمة ولا دنوه خديعة ولا خلابة، بل يقتدي بمن كان قبله من أهل الخير، فهو إمام لمن بعده من أهل البر) الكافي للكليني ج ٢ ص ٢٢٦ - 330. وقال (عليه السلام) في وصف الكافر: (الكافر الدنيا جنته، والعاجلة همته، والموت شقاوته، والنار غايته) غرر الحكم للآمدي: ١٩٤٦.
فكانت النتيجة الحتمية لأفعال المؤمن في الدنيا ـ الفوز بالجنة والرضوان في الآخرة؛ لما صبر واحتسب وارتقى، وكان همه اصلاح البشرية وانقاذها من التيه والضلال، والنتيجة الحتمية لأفعال الكافر النار والسخط الإلهي؛ لما طغى وتجبر وعصى، وكان همه علفه كما الانعام، يجري خلف مصالحه ومنافعه ولا ينظر الى عاقبة أمره من هلاك الجبابرة والفسقة والظالمين قبله، فالدنيا أعمت بصره وبصيرته من ان يرى الحق ليتبعه، بل أضله الشيطان فشقي ولقي مصيره المحتوم والمشؤوم، قال تعالى: (إِنَّ ٱللَّهَ يُدْخِلُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ جَنَّٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَٰرُ ۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ ٱلْأَنْعَٰمُ وَٱلنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ) محمد: ١٢.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com