المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية من كتاب المهدي المنتظر للادريسي (ح 5)
عدد المقالات : 502
جاء في کتاب المهدي المنتظر للمؤلف عبد الله الادريسي: عن أبو داود في سننه يقول عبد الله الادريسي مؤلف كتاب المهدي المنتظر: قال أبو داود: و قال هارون بن المغيرة: ثنا عمرو بن أبي قيس عن مطرف بن طريف، عن الحسن عن هلال بن عمرو قال: سمعت عليا رضي اللّه عنه يقول: قال النبي صلى اللّه عليه و آله و سلم: (يخرج رجل من وراء النهر، يقال له: الحرث، على مقدمته رجل يقال له: منصور، يوطى‌ء أو يمكن لآل محمد، كما مكنت‌ قريش لرسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم وجب على كل مؤمن نصره أو قال: أجابته) و هذا إسناد ضعيف. و خرج الحاكم في المستدرك بإسناد صحيح على شرط مسلم، من طريق أبي الطفيل، عن محمد بن الحنفية قال: كنا عند علي عليه السلام، فسأله رجل عن المهدي فقال علي كرم اللّه وجهه: هيهات، ثم عقد بيده سعيا فقال: ذاك يخرج في آخر الزمان، أذا قال الرجل، إن اللّه قتل، و يجمع اللّه له قوما قزعا بفتح المعجمتين كقزع السحاب يؤلف اللّه بين قلوبهم فلا يستوحشون إلى أحد، و لا يفرحون بأحد دخل فيهم، عدتهم على عدة أهل بدر، لم يسبقهم الأولون، و لا يدركهم الآخرون، و على عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر. قال أبو الطفيل: قال ابن الحنفية: أتريده؟ قلت: نعم. قال: فإنه يخرج من بين هذين الأخشيين. قلت: لا جرم و اللّه لا أدعها حتى أموت. و مات بها يعني مكة. و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن بإسناد صحيح على شرط مسلم، عن علي عليه السلام قال: الفتن أربع: فتنة السراء، و فتنة الضراء، و فتنة كذا و ذكر معدن الذهب، ثم يخرج رجل من عترة النبي صلّى اللّه عليه و سلّم يصلح اللّه على يديه أمرهم.
وعن علي عليه السلام يقول عبد الله الادريسي مؤلف كتاب المهدي المنتظر: و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن و ابن المنادى في الملاحم عن علي عليه السلام قال: إذا نادى مناد من السماء إن الحق في آل محمد، فعند ذلك يظهر المهدي على أفواه الناس، و يشربون حبه فلا يكون لهم ذكر غيره، و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن عن علي عليه السلام قال: إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة، بعث في طلب أهل خراسان، و يخرج أهل خراسان في طلب المهدي، فيلتقي هو و الهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح، فيلتقي هو و السفياني بباب اصطخر، فتكون بينهم ملحمة عظيمة، فتظهر الرايات السود، و تهرب خيل السفياني، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي و يطلبونه، و قال ابن عساكر في التاريخ أنبأنا أبو الغنائم محمد بن علي بن الحسن الحسيني، ثنا محمد بن عبد اللّه الجعفي ثنا محمد بن عمار العطار، ثنا علي بن محمد بن خبيسة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة، ثنا إسحاق بن إبراهيم الأزدي عن فطر هو ابن خليفة عن أبي الطفيل عن علي كرم اللّه وجهه قال: أذا قام قائم آل محمد، جمع اللّه له أهل المشرق و أهل المغرب، فيجتمعون كما يجتمع قزع الخريف، فأما الرفقاء فمن أهل الكوفة، و أما الأبدال فمن أهل الشام. و أخرج ابن‌ المنادى في الملاحم عنه كرم اللّه وجهه قال: ليخرجن رجل من ولدي عند اقتراب الساعة، حين تموت قلوب المؤمنين كما تموت الأبدان، لما لحقهم من الضر و الشدة و الجوع و القتل، و تواتر الفتن و الملاحم العظام، و إماتة السنن و إحياء البدع، و ترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، فيحيى اللّه بالمهدي محمد بن عبد اللّه السنن التي أميتت، و يسر بعدله و بركته قلوب المؤمنين، و تتألف إليه عصب من العجم و قبائل من العرب، فيبقى على ذلك سنين ليست بالكثيرة ثم يموت. و أخرج أبو غنم الكوفي في كتاب الفتن عنه كرم اللّه وجهه قال: ويحا للطالقان، فإن للّه فيها كنوزا ليست من ذهب و لا فضة، و لكن بها رجال عرفوا اللّه حق معرفته، و هم أنصار المهدي آخر الزمان. و إسناده ضعيف و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن عنه عليه السلام قال: المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي صلّى اللّه عليه و سلّم و اسمه اسم النبي صلّى اللّه عليه و سلّم و مهاجره بيت المقدس، كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا، في وجهه خال، في كنفه علامة النبي، يخرج براية النبي صلّى اللّه عليه و سلّم من مرط معلمة سوداء مربعة لم تنشر منذ توفي رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم و لا تنشر حتى يخرج المهدي، يمده اللّه بثلاثة آلاف من الملائكة بضربون وجوه من خالفهم و أدبارهم، يبعث و هو ما بين الثلاثين إلى الأربعين.
ويستطرد عبد الله الادريسي في كتابه المهدي المنتظر عن علي عليه السلام: و أخرج أبو نعيم في-أخبار المهدي-عنه كرم اللّه وجهه و عليه السلام قال: إذا خرجت الرايات السود إلى السفياني التي فيها شعيب بن صالح، تمنى الناس المهدي، فيطلبونه، فيخرج من مكة و معه راية رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم و يصلي ركعتين بعد أن ييأس الناس من خروجه لما طال عليهم من البلاء، فإذا فرغ من صلاته انصرف فقال: أيها الناس، ألج البلاء بأمة محمد صلّى اللّه عليه و سلّم و بأهل بيته خاصة، قهرنا و بغى علينا. و أخرج نعيم بن حماد عنه عليه السلام قال: المهدي رجل منا من ولد فاطمة عليها السلام. و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن و الحاكم في المستدرك عنه عليه السلام قال: ستكون فتنة يحصل الناس فيها كما يحصل الذهب في المعدن. فلا تسبوا أهل الشام، و سبوا ظلمتهم، فإن فيهم الأبدال، و سيرسل اللّه سببا من السماء، فيفرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم، ثم يبعث اللّه عند ذلك رجلا من عترة الرسول في اثني عشر ألفا إن قلوا، و خمسة عشر ألفا إن كثروا، إمارتهم أمت أمت، على ثلاث رايات، تقاتلهم أهل سبع رايات، ليس من صاحب راية إلا و هو يطمع بالملك، فيقتلون و يهزمون ثم يظهر الهاشمي، فيرد اللّه إلى الناس ألفتهم و نعمتهم فيكون على ذلك حتى يخرج الدجال. إسناده صحيح و مما لم نذكره من مرفوع أحاديثه ما رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن و أبو نعيم في أخبار المهدي من طريق مكحول عنه عليه السلام قال: قلت يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا؟ فقال: (لا بل منا يختم اللّه به الدين كما فتح بنا، و بنا ينقذون من الفتنة كما أنقذوا من الشرك، و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك، و بنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا، كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم). و أخرج نعيم بن حماد، و عمر بن شبة، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص قال: إذا خسف بالجيش بالبيداء، فهو علامة خروج المهدي. و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن و تمام في فوائده و ابن عساكر في التاريخ عنه رضي اللّه عنه قل: يخرج رجل من ولد حسن من قبل المشرق، لو استقبل به الجبال، لهدها و اتخذ فيها طرقا. و أخرج ابن سعد في الطبقات و ابن أبي شيبة عنه قال: يا أهل الكوفة، أنتم أسعد الناس بالمهدي. و أخرج نعيم بن حماد بن عمرو بن العاص قال: علامة خروج المهدي، إذا خسف بجيش بالبيداء. و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن عن عمار بن ياسر رضي اللّه عنهما قال: المهدي على أوله شعيب بن صالح. و أخرج نعيم بن حماد عنه رضي اللّه عنه قال: إذا بلغ السفياني الكوفة، و قتل أعوان آل محمد، خرج المهدي على لوائه شعيب بن صالح.
ويستمر المؤلف الادريسي متحدثا عن علي عليه السلام: حدثنا أحمد بن شيبان الرملي قال: حدثني محمد بن حبيب الجدي بجدة عن خالد أبي الهيثم الطحان قال: ثنا مطرف عن ابن السفر عن شيخ من النخع قال: سمعت عليا عليه السلام يقول و هو على المنير: إني أرى أهل الشام على باطلهم أشد اجتماعا منكم على حقكم، و و اللّه لتطئون هكذا و هكذا، ثم يضرب برجله على المنبر حتى يسمع صوته آخر المسجد، ثم ليستعملن عليكم اليهود و النصارى حتى تنفوا يعني إلى أطراف الأرض ثم لا يرغم اللّه إلا بآنافكم، ثم و اللّه ليبعثن اللّه رجلا منا أهل البيت، يملؤها عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا. و قال نعيم بن حماد في كتاب الفتن: ثنا الوليد و رشدين قالا: ثنا ابن لهيعة عن أبي قبيل عن أبي رومان عن علي ابن أبي طالب عليه السلام قال: يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء و سباع الأرض من جيفهم، ثم ينفتق عليم فتق‌ من حلفهم فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، و تقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان، و يقتلون شيعة آل محمد صلّى اللّه عليه و سلّم بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي.
جاء في کتاب المهدي المنتظر للمؤلف عبد الله الادريسي: عن نعيم بن حماد في كتاب الفتن عن ابن مسعود قال: إذا انقطعت التجارات و الطرق، و كثرت الفتن خرج سبعة نفر علماء من أفق شتى على غير ميعاد، يبايع لكل رجل منهم ثلاثمائة و بضعة عشر رجلا، حتى يجتمعوا بمكة، فيلتقي السبعة، فيقول بعضهم لبعض: ما جاء بكم؟فيقولون: جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن، و تفتح له القسطنطينية، قد عرفناه باسمه و اسم أبيه و أمه و جيشه، فيتفق السبعة على ذلك، فيطلبونه فيصيبونه بمكة، فيقولون له: أنت فلان بن فلان؟ فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار حتى يفلت منهم فيصفونه لأهل الخير منهم و المعرفة به، فيقال: هو صاحبكم الذي تطلبونه و قد لحق بالمدينة، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة، فيطلبونه بمكة فيصيبونه فيقولون: أنت فلان بن فلان و أمك فلانة ابنة فلان، و فيك آية كذا و كذا و قد أفلت منا مرة فمد يدك نبايعك. فيقول: لست بصاحبكم حتى يفلت منهم، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة، فيصيبونه بمكة عند الركن، و يقولون له: أثمنا عليك، و دماؤنا في عنقك إن لم تمد يد نبايعك، هذا عسكر السفياني قد توجه في طلبنا، عليهم رجل من جرم، فيجلس بين الركن و المقام، فيمد يده، فيبايع له، فيلقي اللّه محبته في صدور الناس، فيصير مع قوم أسد بالنهار، رهبان بالليل. و أخرج نعيم بن حماد في كتاب الفتن عن محمد بن الحنفية قال: تخرج رايات سود لبني العباس، ثم تخرج من خراسان أخرى سود، قلانسهم سود، و ثيابهم بيض، على مقدمتهم رجل يقال له شعيب بن صالح من تميم، يهزمون أصحاب السفياني حتى ينزل بيت المقدس، يوطى‌ء للمهدي سلطانه و يمد إليه ثلاثمائة من الشام، يكون بين خروجه و بين أن يسلم الأمر للمهدي، إثنان و سبعون شهرا. و أخرج نعيم بن حماد عن عمار بن ياسر رضي اللّه عنهما قال: إذا بلغ السفياني الكوفة، و قتل أعوان آل محمد، خرج المهدي على لوائه شعيب بن صالح. و أخرج نعيم بن حماد عن أبي جعفر، قال: تنزل‌ الرايات السود التي تخرج من خراسان الكوفة، فإذا ظهر المهدي بمكة، بعث إليه بالبيعة. و أخرج نعيم بن حماد عن كعب بن علقمة قال: يخرج على لواء المهدي غلام حدث السن، خفيف اللحية، أصفر، لو قاتل الجبال لهدها حتى ينزل إيلياء. و أخرج نعيم بن حماد عن أبي هريرة قال: يكن بالمدينة وقعة يغرق فيها أحجار الزيت ما الحرة عندها إلا كضربة سوط فيتنحى عن المدينة قدر بريدين ثم يبايع للمهدي. و قال نعيم بن حماد: حدثنا الوليد بن مسلم قال: حدثني محمد: أن المهدي و السفياني و كلبا يقتتلون في بيت المقدس حين تستقبله البيعة، فيؤتى بالسفياني أسيرا، فيذبح على باب الرحبة. و أخرج نعيم بن حماد عن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: المهدي حق هو؟ قال: نعم: قلت: ممن هو؟ قال: من ولد فاطمة عليها السلام. و قال نعيم بن حماد: حدثنا الوليد بن مسلم قال: لا يخرج المهدي حتى يقوم السفياني على أعوادها. و أخرج نعيم بن حماد عن عبد اللّه بن شريك قال: مع المهدي راية رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم المعلمة.
ألفت كتب عن الامام المهدي عليه السلام، وكذلك نشرت آلاف المقالات و تستمر حتى قيام الساعة لان الروايات حوله لا تعد ولا تحصى من مختلف المذاهب الاسلامية. وما هذه السلسلة الا واحدة منها لتتمم ما سبقها من كتابات ويأتي كاتب آخر ليتمم أجزاء أخرى كلها تأكد حقيقة المهدي الحجة المنتظر. وكل مجموعة من هذه السلسلة عن علاقة المهدي عليه السلام بالأحاديث النبوية والمستلة من كتاب لمؤلفه عبد الله الادريسي وهو أحد ابناء العامة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com