المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة كبرى في قطاع غزة الأبية باستهداف من تؤويهم (مدرسة التابعين) من النازحين والمشرَّدين، أدّت الى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، في جريمة مروعة تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة منذ ما يزيد على عشرة أشهر. وقد... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الشيخ الكربلائي لممثل الفاتيكان: الموقف الإنساني يتطلب منا الوقوف مع الشعب الفلسطيني المظلوم
عدد المقالات : 287
حسن الهاشمي
اعانة المظلوم ومخاصمة الظالم شعار طالما تغنت به أدبياتنا الاسلامية الرائدة، لقد شحن نهج البلاغة بوصايا الامام علي عليه السلام التي تؤكد على من بيدهم أزمة الأمور أن يكونوا للمظلوم عوناً وللظالم خصماً، ومن ذلك ما ورد في خطبته المعروفة بالشقشقیة من أنّ أهم مقومات الحكومة العادلة أن تكون وسيلة للانتصاف للمظلوم: "وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم ولا سغب مظلوم" أما آخر وصية لولديه الحسن والحسين عليهما السلام: "كونا للظالم خصماً وللمظلوم عوناً" نهج البلاغة، الرسالة 47.
من منا لا يعلم ان الشعب الفلسطيني وقع فريسة البطش والارهاب الصهيوني؟! من منا لا يعلم ضرورة نصرة المظلوم الذي يكافح الظالم لاسترداد حقوقه المشروعة؟! من منا لا يعلم ان العدو الاسرائيلي الغاشم هو غاصب للأرض مدنس للكرامة غامط لأبسط الحقوق المشروعة، اذا علمنا كل ذلك ينبغي على الجميع تحمل المسؤولية والوقوف امام تفشي الظلم وسلب الحقوق، فلو اعتبرناه منكرا فأنكرناه بيننا، وغيرناه بقلوبنا وساهمنا في تغييره بألسُننا ثم تعاونا على تغييره بأيادينا للحؤول دون طغيان الظالم، ولو تكلم المظلوم عن مظلوميته ولم يسكت، لما تجاوزه ظالمه لضحيةٍ أخرى فظلمه واستمر في ظلمه، ربما الخوف قد سيطر على مجتمعاتنا منذ عقود وقرون، وربما طغت المصالح الفردية للناس على فطرتهم في الدفاع عن المظلوم والوقوف معه ضد الظالم، وربما أصبحت مصالح الناس تُقضى عند من يعرفون أنه ظالم دون قدرتهم على الإقرار بذلك، وربما أيضا قد يُعتبر الظالم مظلوما والفاسد المُفسد صالحا ومصلحا نتيجة لسياسة تضليل الرأي العام وترويج المغالطات والتعتيم على أصحاب الحق.
لكن كل هذه الحقائق والوقائع والأحداث لا ترفع عنا الحرج ولا تعفينا من مهمتنا ودورنا في فضح الظالم ثم مواجهته بهدف القضاء على الظلم والطغيان والحد من انتشاره، الطالب والطالبة معني برفع الظلم عن إخوته داخل الجامعة وخارجها، العامل والفلاح والحرفي عليه أن يقف بجانب أخيه المظلوم من طرف رئيسه أو زميله في العمل، المرأة لها دور مهم في الدفاع عن الحق وكشف الظلم والفساد في محيطها ومجتمعها، رجل التعليم من مهامه التعريف بالحق والدعوة له وشجب الظلم والفساد وتربية تلاميذه على ذلك، الطبيب والمهندس والسائق والربان وغيرهم من أبناء المجتمع كلهم معنيون برفع الظلم وفضح الفساد حتى لا يصير عادة في نظر الناس.
اذا تمادى الظالم في جرمه وجريرته وأخذ يهتك بالأعراض وينتهك القيم والمقدسات ويتعدى على حقوق الآخرين دون وجه حق، هنا تأتي مرحلة استخدام القوة لإزاحته أو على الأقل للدفاع عن النفس والكرامة لردعه عن الظلم وارغامه لدخول دوحة الحق وان كان كارها وكما قال الامام علي في نهج البلاغة: "وأیم الله لأنصفن المظلوم من ظالمه ولأقودن الظالم بخزامته حتى اُورده منهل الحق وإن كان كارها" نهج البلاغة، الخطبة 136. ولا غرابة فالقرآن الكريم قد أكد هذا الأمر لیحث المؤمنين على نصرة المظلومين ولو تطلب ذلك القتال: (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا) النساء: 75.
من الجدير بالذكر أنّ الفلسفة الأصلية لتشكيل الحكومة وتشريع القوانين (سواء القوانین الإلهية أو الوضعية التي تسنها الأنظمة البشرية) هو حفظ حقوق الضعفاء وتوفير الدعم والاسناد لهم، لأنّ الطغاة والجبابرة يعتمدون منطق القوة الغاشم من أجل هضم حقوق الآخرين، وعلیه فلو تخلت الحكومة والقانون عن دعم المظلومين والمستضعفين فإنها ستفقد فلسفة وجودها لتتحول إلى وسيلة بيد الظلمة لتبرير ظلمهم وجورهم، ومن هنا كان قبول الإمام علیه السلام للحكومة كما ذكر ذلك في خطبته الشقشقیة يكمن في الوقوف إلى جانب المظلوم ومجابهة الظالم.
ومن هنا أيضا فإن القانون يعطي نتيجة معكوسة في المجتمعات التي تغير مسار القانون بالفساد أو الظلم والابادة، لأن الفاسد هو الظالم لا المظلوم ـ وفي هذه المجتمعات يتحول القانون إلى مصدر دخل غير مشروع للظلمة وأداة لتوجيه ظلم الآخرين، لكن تحمل العدل ومجابهة الظلم ودعم المظلوم إنما یشق على الأعم الأغلب، فمن الصعب قبول العدل من قبل من يرى مراعاته تشكل خطرا على مصالحه اللامشروعة، أو الأسوأ من ذلك من یرى لنفسه امتيازا في المجتمع ولا یمكنه أن یتساوى مع الآخرين، ويرى أن من الإساءة إلیه أن يتساوى معهم، فيعمد إلى عرقلة مسيرة الحكومة العادلة ولا يتورع عن ممارسة أبشع الأعمال، وهؤلاء هم الأفراد الذین وقفوا بوجه الإمام عليه السلام وأثاروا الفتن والاضطرابات وحرفوا الوسط الإسلامي.
فقد ورد أنّ سبب انفراج العرب عن أمیر المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام إنّما يكمن في الأموال وكيفية توزيعها، فلم يكن عليه السلام يرى من فضل لشريف على غير شريف أو عربي على أعجمي، كما لم يكن يستن بسنة السلاطين في معاملة زعماء القبائل، ولم يستمل أحدا عن طريق المال أبداً، بينما كان معاوية يمارس العكس تماماً، وهكذا فان السائرين على نهج علي والحسين عليهما السلام لم يهادنوا الباطل ولو يركنوا الى الظلم مهما تحملوا من المصائب والملمات، وهذا لا يعني اشاعة الكره والعنف بذريعة مكافحة الباطل، بقدر ما يعني المطالبة بحقوق المظلومين وعدم مساومة الظالمين على ظلمهم وجريرتهم.
نعم معول العنف هدام لا يبني شيئا ولا يأتي بخير، ولكن نبذ العنف وتبني السلمية لا يعنيان الركون إلى الظلم وقبوله مخافة الدخول في صراع مع الظالم، لأن كلمة الحق قوة لا تصل بالضعف والخنوع، وإنما بالتضحية والصبر ونصرة المظلوم بالوقوف معه لاسترجاع حقه ونصرة الظالم بمواجهته وردعه عن فعله، وايصال صوت المظلوم الى العالم اجمع وفضح ممارسات الظالم على رؤوس الأشهاد.
يكفي أن نعلم بأن عين المظلوم لا تنام وأن دعوته ليس بينها وبين الله حجاب وأن الظلم ظلمات يوم القيامة حتى نستنهض هممنا ونُسخر طاقاتنا ونضحي بالغالي والنفيس من أجل تغيير حال مجتمعاتنا التي يغلب عليها الظلم والجور والتسلط والاستبداد، تغييرٌ لن يتأتى إلا بتظافر جهود جميع مكونات المجتمع من صغار وكبار ونساء ورجال وأفراد ومؤسسات وأحزاب وجمعيات وتنظيمات بمختلف توجهاتها ومرجعياتها.
هذا ما أوضحه ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي لرئيس الأساقفة "ميتيا ليسكوفار" ممثلاً عن قداسة البابا فرنسيس عند زيارته في منزله بكربلاء المقدسة، الثلاثاء 5-12-2023م، حيث جاءت الزيارة للاطمئنان على صحة الشيخ الكربلائي أثر اجرائه عملية جراحية، فيما اكد الشيخ الكربلائي ان الموقف الانساني يتطلب منا الوقوف مع الشعب الفلسطيني المظلوم في محنته.
واستعرض ممثل المرجعية الدينية العليا "مظلومية الامام الحسين (عليه السلام) وما تعرض له في كربلاء وموقف بعض من أصحاب الديانة المسيحية في نصرة الامام الحسين (عليه السلام) في مظلوميته وثورته".
وطالب الشيخ الكربلائي بان يكون للجميع من دول العالم موقفا ازاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة قائلا "نحن نقف مع المظلومين في اي مكان في العالم كما اننا نقف مع الشعب الفلسطيني في مظلوميته في غزة وتعرضه للإبادة الجماعية".
وتابع "نتفهم مظلومية الشعب الفلسطيني في غزة وكيف يتعرض الالاف من ابنائه للقتل سيما ان ٧٠٪ من الضحايا من النساء والاطفال بحسب ما تم اعلانه من منظمات دولية".
واشار الى ان "الموقف الانساني يتطلب منا الوقوف مع هذا الشعب الفلسطيني المظلوم في محنته".
من جانبه دعا رئيس الأساقفة الى ان يعم السلام في فلسطين، وقال في تصريح لوكالة نون الخبرية اثناء زيارته كربلاء المقدسة ولقائه بممثل المرجعية الدينية العليا قال "نحن ممكن أن نصلي لله من اجل الضحايا وأبرياء الحروب عندما يكون لدينا قلب مفتوح يدعو للسلام وليس الانتقام، وبالتأكيد نصلي لله من اجل أن يمنح السلام لكل الناس الذين يحتاجون صلاتنا".
واضاف "ان المسيحيين موجودون في غزة وهم أيضا يحاولون مساعدة إخوانهم هناك من اجل التخفيف عن كاهل الناس وضحايا الحرب" موضحا "نريد أن يكون الناس يعيشون بسلام ولهذا أنا أضم صوتي إلى أصوات الكثيرين من الناس ورجال الدين بتأدية الصلاة لله الواحد من اجل تحقيق السلام في عالمنا وتوقف كل الحروب".
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 134
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/23م
1-زيارة الأربعين ..يومٌ تقرّ فيه عين النبيّ بمودّة القربى 2-زيارة الأربعين .. كلّ الطرق تؤدّي إلى كربلاء 3-زيارة الأربعين .. رايةالحق وشمس الحقيقة 4- زيارة الأربعين.. بحر الولاء الزاخر 5-زيارة الأربعين .. فرصةٌ ربّانيةٌ لتذوّق حلاوة اليقين 6- زيارة الأربعين .. الدروب شتّى والبوصلة كربلاء 7- زيارة الأربعين ..... المزيد
عدد المقالات : 42
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/19م
النقد دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
معظم الناس يعتقدون ان الغربان سوداء اللون فقط ، ولكن هناك عدد من الأنواع من جنس كورفوس ، فقد تكون بيضاء بالكامل او بيضاء الريش. الغربان الامريكية كورفوس تظهر بيضاء في كثير من الاحيان حيث ما يقرب من 1٪ من الطيور الصغيرة الاميركية تظهر بيضاء اللون... المزيد
ان الدم من المواد التي لايمكن صنعها مختبريا لانه يتكون من خلايا حية وهذه الخلايا لا يستطيع الانسان اطلاقا من تصنيعها لانها من مشيئة الباري تعالى ويحتاج الاشخاص الذين تجرى لهم عمليات جراحية اة اةلئك الذين يتعرضون الى حوادث السير والعمل والمدنيين... المزيد
هو اعلى قمة جبلية في شمال تركيا ويقع في شرق الأناضول في محافظة أغري التركية ، حيث يبلغ ارتفاع قمته حوالي 5200 متر، وهو بركان خامد مغطّىً بالثلوج وبشكل كبير، ويقدّر قطر جبل أرارات التركي بحوالي 40 كيلو متراً ، وله قمّتان هما: ماسيس الكبير، وماسيس... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
جاسم الأديب
2024/08/13
ماهي إلا أيام قليلة وتقبل علينا زيارة الأربعين تلك الزيارة المليونية التي حيّرت عقول البشرية وجذبت أنظار العالم نحوها. في هذه الزيارة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/08/13
( القُنُوعُ رَاحَةُ الأبدَانِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com