المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
من الأمور التي يحثنا عليها الإسلام وقد أمر المسلمين بها هي أن يحسنوا الظن ببعضهم البعض، وأن يأخذوا عمل المؤمن على أحسن وجه، او أن يحملوه على ذلك، فلا يجوز لأحد أن يحمل عمل أي مسلم على الفساد او ان يظن به ظن السوء ما لم يتأكد منه بدليل قاطع عليه او يشاهده بنفسه، حيث قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (ضع أمر... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الشيخ الكربلائي لممثل الفاتيكان: الموقف الإنساني يتطلب منا الوقوف مع الشعب الفلسطيني المظلوم
عدد المقالات : 249
حسن الهاشمي
اعانة المظلوم ومخاصمة الظالم شعار طالما تغنت به أدبياتنا الاسلامية الرائدة، لقد شحن نهج البلاغة بوصايا الامام علي عليه السلام التي تؤكد على من بيدهم أزمة الأمور أن يكونوا للمظلوم عوناً وللظالم خصماً، ومن ذلك ما ورد في خطبته المعروفة بالشقشقیة من أنّ أهم مقومات الحكومة العادلة أن تكون وسيلة للانتصاف للمظلوم: "وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم ولا سغب مظلوم" أما آخر وصية لولديه الحسن والحسين عليهما السلام: "كونا للظالم خصماً وللمظلوم عوناً" نهج البلاغة، الرسالة 47.
من منا لا يعلم ان الشعب الفلسطيني وقع فريسة البطش والارهاب الصهيوني؟! من منا لا يعلم ضرورة نصرة المظلوم الذي يكافح الظالم لاسترداد حقوقه المشروعة؟! من منا لا يعلم ان العدو الاسرائيلي الغاشم هو غاصب للأرض مدنس للكرامة غامط لأبسط الحقوق المشروعة، اذا علمنا كل ذلك ينبغي على الجميع تحمل المسؤولية والوقوف امام تفشي الظلم وسلب الحقوق، فلو اعتبرناه منكرا فأنكرناه بيننا، وغيرناه بقلوبنا وساهمنا في تغييره بألسُننا ثم تعاونا على تغييره بأيادينا للحؤول دون طغيان الظالم، ولو تكلم المظلوم عن مظلوميته ولم يسكت، لما تجاوزه ظالمه لضحيةٍ أخرى فظلمه واستمر في ظلمه، ربما الخوف قد سيطر على مجتمعاتنا منذ عقود وقرون، وربما طغت المصالح الفردية للناس على فطرتهم في الدفاع عن المظلوم والوقوف معه ضد الظالم، وربما أصبحت مصالح الناس تُقضى عند من يعرفون أنه ظالم دون قدرتهم على الإقرار بذلك، وربما أيضا قد يُعتبر الظالم مظلوما والفاسد المُفسد صالحا ومصلحا نتيجة لسياسة تضليل الرأي العام وترويج المغالطات والتعتيم على أصحاب الحق.
لكن كل هذه الحقائق والوقائع والأحداث لا ترفع عنا الحرج ولا تعفينا من مهمتنا ودورنا في فضح الظالم ثم مواجهته بهدف القضاء على الظلم والطغيان والحد من انتشاره، الطالب والطالبة معني برفع الظلم عن إخوته داخل الجامعة وخارجها، العامل والفلاح والحرفي عليه أن يقف بجانب أخيه المظلوم من طرف رئيسه أو زميله في العمل، المرأة لها دور مهم في الدفاع عن الحق وكشف الظلم والفساد في محيطها ومجتمعها، رجل التعليم من مهامه التعريف بالحق والدعوة له وشجب الظلم والفساد وتربية تلاميذه على ذلك، الطبيب والمهندس والسائق والربان وغيرهم من أبناء المجتمع كلهم معنيون برفع الظلم وفضح الفساد حتى لا يصير عادة في نظر الناس.
اذا تمادى الظالم في جرمه وجريرته وأخذ يهتك بالأعراض وينتهك القيم والمقدسات ويتعدى على حقوق الآخرين دون وجه حق، هنا تأتي مرحلة استخدام القوة لإزاحته أو على الأقل للدفاع عن النفس والكرامة لردعه عن الظلم وارغامه لدخول دوحة الحق وان كان كارها وكما قال الامام علي في نهج البلاغة: "وأیم الله لأنصفن المظلوم من ظالمه ولأقودن الظالم بخزامته حتى اُورده منهل الحق وإن كان كارها" نهج البلاغة، الخطبة 136. ولا غرابة فالقرآن الكريم قد أكد هذا الأمر لیحث المؤمنين على نصرة المظلومين ولو تطلب ذلك القتال: (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا) النساء: 75.
من الجدير بالذكر أنّ الفلسفة الأصلية لتشكيل الحكومة وتشريع القوانين (سواء القوانین الإلهية أو الوضعية التي تسنها الأنظمة البشرية) هو حفظ حقوق الضعفاء وتوفير الدعم والاسناد لهم، لأنّ الطغاة والجبابرة يعتمدون منطق القوة الغاشم من أجل هضم حقوق الآخرين، وعلیه فلو تخلت الحكومة والقانون عن دعم المظلومين والمستضعفين فإنها ستفقد فلسفة وجودها لتتحول إلى وسيلة بيد الظلمة لتبرير ظلمهم وجورهم، ومن هنا كان قبول الإمام علیه السلام للحكومة كما ذكر ذلك في خطبته الشقشقیة يكمن في الوقوف إلى جانب المظلوم ومجابهة الظالم.
ومن هنا أيضا فإن القانون يعطي نتيجة معكوسة في المجتمعات التي تغير مسار القانون بالفساد أو الظلم والابادة، لأن الفاسد هو الظالم لا المظلوم ـ وفي هذه المجتمعات يتحول القانون إلى مصدر دخل غير مشروع للظلمة وأداة لتوجيه ظلم الآخرين، لكن تحمل العدل ومجابهة الظلم ودعم المظلوم إنما یشق على الأعم الأغلب، فمن الصعب قبول العدل من قبل من يرى مراعاته تشكل خطرا على مصالحه اللامشروعة، أو الأسوأ من ذلك من یرى لنفسه امتيازا في المجتمع ولا یمكنه أن یتساوى مع الآخرين، ويرى أن من الإساءة إلیه أن يتساوى معهم، فيعمد إلى عرقلة مسيرة الحكومة العادلة ولا يتورع عن ممارسة أبشع الأعمال، وهؤلاء هم الأفراد الذین وقفوا بوجه الإمام عليه السلام وأثاروا الفتن والاضطرابات وحرفوا الوسط الإسلامي.
فقد ورد أنّ سبب انفراج العرب عن أمیر المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام إنّما يكمن في الأموال وكيفية توزيعها، فلم يكن عليه السلام يرى من فضل لشريف على غير شريف أو عربي على أعجمي، كما لم يكن يستن بسنة السلاطين في معاملة زعماء القبائل، ولم يستمل أحدا عن طريق المال أبداً، بينما كان معاوية يمارس العكس تماماً، وهكذا فان السائرين على نهج علي والحسين عليهما السلام لم يهادنوا الباطل ولو يركنوا الى الظلم مهما تحملوا من المصائب والملمات، وهذا لا يعني اشاعة الكره والعنف بذريعة مكافحة الباطل، بقدر ما يعني المطالبة بحقوق المظلومين وعدم مساومة الظالمين على ظلمهم وجريرتهم.
نعم معول العنف هدام لا يبني شيئا ولا يأتي بخير، ولكن نبذ العنف وتبني السلمية لا يعنيان الركون إلى الظلم وقبوله مخافة الدخول في صراع مع الظالم، لأن كلمة الحق قوة لا تصل بالضعف والخنوع، وإنما بالتضحية والصبر ونصرة المظلوم بالوقوف معه لاسترجاع حقه ونصرة الظالم بمواجهته وردعه عن فعله، وايصال صوت المظلوم الى العالم اجمع وفضح ممارسات الظالم على رؤوس الأشهاد.
يكفي أن نعلم بأن عين المظلوم لا تنام وأن دعوته ليس بينها وبين الله حجاب وأن الظلم ظلمات يوم القيامة حتى نستنهض هممنا ونُسخر طاقاتنا ونضحي بالغالي والنفيس من أجل تغيير حال مجتمعاتنا التي يغلب عليها الظلم والجور والتسلط والاستبداد، تغييرٌ لن يتأتى إلا بتظافر جهود جميع مكونات المجتمع من صغار وكبار ونساء ورجال وأفراد ومؤسسات وأحزاب وجمعيات وتنظيمات بمختلف توجهاتها ومرجعياتها.
هذا ما أوضحه ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي لرئيس الأساقفة "ميتيا ليسكوفار" ممثلاً عن قداسة البابا فرنسيس عند زيارته في منزله بكربلاء المقدسة، الثلاثاء 5-12-2023م، حيث جاءت الزيارة للاطمئنان على صحة الشيخ الكربلائي أثر اجرائه عملية جراحية، فيما اكد الشيخ الكربلائي ان الموقف الانساني يتطلب منا الوقوف مع الشعب الفلسطيني المظلوم في محنته.
واستعرض ممثل المرجعية الدينية العليا "مظلومية الامام الحسين (عليه السلام) وما تعرض له في كربلاء وموقف بعض من أصحاب الديانة المسيحية في نصرة الامام الحسين (عليه السلام) في مظلوميته وثورته".
وطالب الشيخ الكربلائي بان يكون للجميع من دول العالم موقفا ازاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة قائلا "نحن نقف مع المظلومين في اي مكان في العالم كما اننا نقف مع الشعب الفلسطيني في مظلوميته في غزة وتعرضه للإبادة الجماعية".
وتابع "نتفهم مظلومية الشعب الفلسطيني في غزة وكيف يتعرض الالاف من ابنائه للقتل سيما ان ٧٠٪ من الضحايا من النساء والاطفال بحسب ما تم اعلانه من منظمات دولية".
واشار الى ان "الموقف الانساني يتطلب منا الوقوف مع هذا الشعب الفلسطيني المظلوم في محنته".
من جانبه دعا رئيس الأساقفة الى ان يعم السلام في فلسطين، وقال في تصريح لوكالة نون الخبرية اثناء زيارته كربلاء المقدسة ولقائه بممثل المرجعية الدينية العليا قال "نحن ممكن أن نصلي لله من اجل الضحايا وأبرياء الحروب عندما يكون لدينا قلب مفتوح يدعو للسلام وليس الانتقام، وبالتأكيد نصلي لله من اجل أن يمنح السلام لكل الناس الذين يحتاجون صلاتنا".
واضاف "ان المسيحيين موجودون في غزة وهم أيضا يحاولون مساعدة إخوانهم هناك من اجل التخفيف عن كاهل الناس وضحايا الحرب" موضحا "نريد أن يكون الناس يعيشون بسلام ولهذا أنا أضم صوتي إلى أصوات الكثيرين من الناس ورجال الدين بتأدية الصلاة لله الواحد من اجل تحقيق السلام في عالمنا وتوقف كل الحروب".
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/02/24م
(الكلك) هو نوع من القوارب التي اختص سكان بلاد الرافدين بصناعتها،حيث كانت تشتهر عدة قوارب وبمسميات مختلفة منها (القفّة) والذي يستخدم لنقل الأشخاص، و (الكلك) وهو قارب يستخدم لنقل البضائع، وظل استعمال (الكلك) سارياً حتى وقت قريب من عصرنا الحالي. يصنع (الكلك) بنوعين؛ الأول من أقوى أنواع القصب الذي ينمو... المزيد
عدد المقالات : 24
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/02/24م
ان دول منطقة الشرق الأوسط أجمع تواجه مصيرا مشتركا وتنتمي الى اسرة عظيمة واحدة وموطن بعض أقدم الحضارات الإنسانية وعانت من الظلم التاريخي والتدخل الخارجي والصراعات العرقية والدينية والإقليمية التي لا تنتهي على مدار القرن الماضي رغم انهم سادة مستقبل المنطقة ومصيرها وربان سفينتها، ويجب أن تكون شؤون... المزيد
عدد المقالات : 78
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/02/23م
أثارت رمال وهيبة اهتمام العلماء وخصوصا الجمعية الجغرافية الملكية، تلك الصحراء الممتدة على مسافة 180 كم، وهي تقع في منطقة الشرق من سلطنة عمان، وقد تم حصر 16,000 نوعاً مختلفاً من الحيوانات اللافقارية، إضافةً إلى 200 نوع من كافة الحيوانات البرية، كما تم حصر 150 نوعاً من النباتات البيئية التي تنتمي إلى هذه... المزيد
عدد المقالات : 24
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/02/23م
المسؤولية بمفهومها العام هي التزام الشخص بما تعهد القيام به أو الامتناع عنه فاذا ما اخل بتعهده تحمل المسؤولية عن نكوثه وعليه أصبح واجب تحمل تبعة نكوثه هذا، أما المسؤولية الجزائية بمفهومها الجزائي فهي التزام الشخص بتحمل نتائج أفعاله أو فعله المجرم ولكي يعد الشخص مسؤولا جزائيا يجب أن يكون أهلاً لتحمل... المزيد
عدد المقالات : 123
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/01/19م
ازف الرحيلُ وليسَ منه مَناصُ ولهُ لِمَنْ خَبِرَ الحياةَ خلاصُ لا شيءَ في الدُنيا سوى أوهامِها نحيا لها ومَعَ المُنى تَعتاصُ دُنيا ولا أدنى رأيتُ فِعالَها هيَ في خِداعِ فتونِها قَنّاصُ هيَ مِلثلَما قالوا: مُقامُ غُوايةٍ مَنْ لَمْ يكُنْ في... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
استلام المتسابقة : ( هدى مهدي كاطع ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر كانون الثاني/ 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك بالمسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
الاسم العلمي (Vinca Rosea) وهي من الزهور المستديمة الخارجية، يصل ارتفاعها الى 80 سنتيميتر، أوراقها على شكل عناقيد قصيرة وأزهارها متعددة الألوان منها الوردي والأرجواني والأبيض، وتزهر اغلب أوقات السنة وتعتبر من أكثر الأزهار التي تتحمل الحرارة والجفاف،... المزيد
يعتبر البروتين مكون كيميائي مركب من الكربون والهيدروجين والأكسجين مثل الكربوهيدرات والدهون، وله ايضا عنصر اساسي آخر هو النتروجين. وهذه المكونات الاربعة المشتركة تسمى الأحماض الأمينية، وهناك إثنان وعشرون حمضا أمينيا وكلها يمكن أن تتكون معا... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ يومين
فناجين ــ ح13 الأم وكفى
سيف علي الطائي
2023/11/21م     
فناجين ــ ح13 الأم وكفى
سيف علي الطائي
2023/11/21م     
اخترنا لكم
د. لطيف القصاب
2024/02/05
سمعتُ قبل أيّام من إحدى الإذاعات المحليّة سمعتُ مذيعًا يقول ما مضمونه : سيداتي سادتي نحييكم أطيب تحية ونقدّم لكم في ما يلي نشرة الأخبار...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/02/10
( عَيْبُكَ مَسْتُورٌ مَا أَسْعَدَكَ جَدُّكَ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com