المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
من الأمور التي يحثنا عليها الإسلام وقد أمر المسلمين بها هي أن يحسنوا الظن ببعضهم البعض، وأن يأخذوا عمل المؤمن على أحسن وجه، او أن يحملوه على ذلك، فلا يجوز لأحد أن يحمل عمل أي مسلم على الفساد او ان يظن به ظن السوء ما لم يتأكد منه بدليل قاطع عليه او يشاهده بنفسه، حيث قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (ضع أمر... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات علمية
الآثار الاقتصادية للتغير المناخي في الدول
عدد المقالات : 42
يهدد شبح الجفاف الذي يخيم على عديد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، النمو الاقتصادي، لما له من تداعيات خطيرة على قطاعات مختلفة، على رأسها القطاع الزراعي، ومع الاعتماد الكبير في بعض تلك الدول على عائدات هذه القطاعات، سواء لتأمين الأمن الغذائي على الجبهة الداخلية، وكذلك من أجل زيادة العوائد التصديرية.
وتأثير الجفاف على الاقتصادات في هذه البلدان يمكن أن يكون كبيرًا ومتعدد الأوجه، وثمة بعض من التأثيرات المحتملة على معدلات النمو الاقتصادي بشكل عام:
تأثير على الزراعة : يؤثر الجفاج على إنتاج المحاصيل الزراعية، وقد تنخفض كميات الإنتاج، مما يؤثر سلبًا على القطاع الزراعي، الذي يعتمد عليه عديد من الدول العربية والأفريقية لتوفير فرص العمل والأمن الغذائي.
تأثير على الثروة الحيوانية (نقص الموارد الطبيعية): يؤدي الجفاف أيضًا إلى نقص المياه والمراعي، ما يؤثر على رعي الحيوانات، هذا يؤدي إلى تدهور حالة الثروة الحيوانية وقطاع الرعي، وبما يؤثر على الإمدادات الغذائية والاقتصاد المحلي.
تأثير على الطاقة (نقص في إنتاج الطاقة الكهربائية): إذا كانت البلدان تعتمد بشكل كبير على مصادر المياه لتوليد الطاقة الكهربائية، فإن الجفاف قد يؤثر على إمكانية توليد الكهرباء، ما يؤدي إلى انقطاعات في التيار الكهربائي، وبما يعيق الأنشطة الاقتصادية.
انخفاض جودة المياه: الجفاف يمكن أن يؤدي إلى نقص المياه وتدهور جودتها، مما يزيد من انتشار الأمراض المتعلقة بالمياه، هذا يضعف الصحة العامة ويتسبب في تكاليف إضافية للرعاية الصحية.
تأثير على الهجرة والفقر: قد يؤدي الجفاف إلى زيادة معدلات الهجرة الداخلية، حيث يترك الناس المناطق المتأثرة بحثًا عن فرص عيش أفضل، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على المدن ويسهم في تفاقم مشكلة البطالة والفقر.
تأثير على الاستثمار: الظروف الجافة قد تقلل من جاذبية البلدان كوجهة للاستثمار، خاصة إذا كانت الاقتصادات معتمدة بشكل كبير على الزراعة.. تقليل الإنتاج والإيرادات يمكن أن يؤدي إلى تراجع في مستويات الاستثمار.
ويشار إلى أن هذه التأثيرات قد تختلف باختلاف السياقات المحلية والإجراءات التي تتخذها الحكومات للتصدي لتحديات الجفاف.
تأثير مباشر على القطاع الزراعي
من جانبه، يُوضح الخبراء في الشأن المناخي ان أزمة الجفاف متكررة منذ سنوات في كلٍ من تونس والجزائر والمغرب، فتلك الدول تحت وطأة سبع سنوات عجاف متتالية باستثناء عام مُمطر في 2018.
هذه الحالة ترتبط أكثر بالعوامل المناخية واختلال منظومة تساقط الأمطار، وهي ليست ظاهرة مُستجدة لكنها متكررة وحاضرة أكثر مُستقبلاً.
تداعيات الجفاف السلبية لن تقتصر على القطاع الفلاحي واستقرار الموارد المائية، وكذلك في مرحلة لاحقة من ارتفاع درجة الحرارة سيكون الطلب على الطاقة كبير جداً، وهناك بعض الدول مثل تونس والمغرب تواجه عقبات اقتصادية واجتماعية.
وذكر أن تراجع المستويات المائية له تأثير مباشر على القطاع الفلاحي والأمن الغذائي والسيادة الغذائية لتلك الدول، ما يجعلها تلجأ للبحث عن مصادر بديلة، لكن في ظل الأجواء الجيوسياسية المتوترة على مستوى العالم سيكون من الصعب إيجاد تلك المصادر.
أن معظم الدول الأفريقية وحتى العربية تعتمد على القطاع الزراعي كقاطرة لدفع الاقتصاد والدفع بعجلة التنمية، وبالتالي أي اختلال في النموذج الاقتصادي الفلاحي سيكون له تبعات اقتصادية واجتماعية وخيمة، وبالتالي سيكون الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لهذه الدول متذبذبًا.
الأمم المتحدة حذرت من أن إنتاج المحاصيل في الشرق الأوسط قد ينخفض بنسبة 30 بالمئة بحلول العام 2025.
وفقاً لتقديرات البنك الدولي، فإنه من المتوقع أن تخسر المنطقة ما بين 6% إلى 14% من ناتجها المحلي الإجمالي بحلول عام 2050 بسبب ندرة المياه.
وحذر الخبير في الشأن المناخي من أن تتسبب موجات الجفاف المتكررة وأزمات المياه وعدم استقرار الإنتاج الفلاحي، وبالتالي الأمن الغذائي، في تأجيج بعض الصراعات والنزاعات في عديد من المناطق حول العالم.
وعدد بعضاً من الأدوات التي تتمكن من خلالها دول المنطقة حل مشكلة الجفاف فيها، وهي كالتالي:
ـ تطبيق سياسات عقلانية تضع في الاعتبار التغيرات المناخية، على أن تكون هذه السياسات تمس أكثر الفئات الهشة.
الاستثمار في البحث العلمي وبالمجال الزراعي والمياه والطاقة.
ـ التوجه لنموذج اقتصادي ذو كربون مخفض، والذي من شأنه أن يساعد في التقليل ـ من تداعيات أزمة الجفاف المتكررة.
البحث عن أفكار بديلة لتعبئة الموارد المائية والتقنيات البديلة كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه المعالجة.
ـ إعادة ضبط أولويات الزراعة؛ فهناك عديد من الدول التي تعتمد على الفلاحة التصديرية وتصدير منتجاتها إلى الأسواق الأوروبية وأميركا الشمالية، وهي منتجات مستهلكة للمياه وبالتالي من الأحرى التوجه نحو زراعات ومحاصيل تستهلك المياه بشكل أقل.
ويُشار إلى أن تراجع هطول الأمطار علاوة على ارتفاع درجات الحرارة، هي أمور دفعت إلى تلف المحاصيل ونقص المياه في جميع أنحاء المنطقة، الأمر الذي دفع ملايين الأشخاص إلى انعدام الأمن الغذائي، طبقاً لـ World Weather Attribution المعنية بدراسة تأثير تغير المناخ والأحداث الجوية المتطرفة.
وبحسب وكالة ناسا، فقد شهدت منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط أخيراً أسوأ موجة جفاف منذ 900 عام، وبما يشكل ضربة كبيرة لدول مثل سوريا ولبنان، علاوة على أن الطلب على المياه في الأردن ودول الخليج العربي يفرض ضغوطاً غير مستدامة على طبقات المياه الجوفية، وفي العراق، أدى الجفاف المتزايد إلى زيادة العواصف الرملية.
التأقلم مع التغيرات المناخية
إن اقتصادات المنطقة تعاني من التقلبات المناخية، خاصة وأن الجفاف يؤثر بطريقة مباشرة في نسب النمو الاقتصادي.
أن الجفاف أصبح هيكليًا وبنيويًا، في حين أن القطاع الزراعي يسهم بقدر كبير من الناتج المحلي لدول المنطقة، فعلى سبيل المثال بالنسبة للاقتصاد المغربي إذا استهدف تحقيق نمو بمقدر 4 أو 5 بالمئة فيجب على القطاع الفلاحي أن يسهم بقيمة 2 بالمئة على الأقل من هذا النمو.
وشدد على ضرورة أن تتأقلم الدول العربية مع التقلبات المناخية عبر عدة إجراءات، لافتًا إلى أنه إذا اتخذت دول المنطقة هذا الأمر على محمل الجد ستستطيع التأقلم مع التقلبات المناخية وإلا ستبقى رهن سخاء السماء، ومن بين هذه الإجراءات:
ـ وضع استراتيجيات جديدة متعلقة بالمياه.
ـ التوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر.
ـ إنشاء مجموعة من محطات المياه المعالجة لري المساحات الخضراء وللاستخدام الصناعي.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/02/24م
(الكلك) هو نوع من القوارب التي اختص سكان بلاد الرافدين بصناعتها،حيث كانت تشتهر عدة قوارب وبمسميات مختلفة منها (القفّة) والذي يستخدم لنقل الأشخاص، و (الكلك) وهو قارب يستخدم لنقل البضائع، وظل استعمال (الكلك) سارياً حتى وقت قريب من عصرنا الحالي. يصنع (الكلك) بنوعين؛ الأول من أقوى أنواع القصب الذي ينمو... المزيد
عدد المقالات : 24
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/02/24م
ان دول منطقة الشرق الأوسط أجمع تواجه مصيرا مشتركا وتنتمي الى اسرة عظيمة واحدة وموطن بعض أقدم الحضارات الإنسانية وعانت من الظلم التاريخي والتدخل الخارجي والصراعات العرقية والدينية والإقليمية التي لا تنتهي على مدار القرن الماضي رغم انهم سادة مستقبل المنطقة ومصيرها وربان سفينتها، ويجب أن تكون شؤون... المزيد
عدد المقالات : 78
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/02/23م
أثارت رمال وهيبة اهتمام العلماء وخصوصا الجمعية الجغرافية الملكية، تلك الصحراء الممتدة على مسافة 180 كم، وهي تقع في منطقة الشرق من سلطنة عمان، وقد تم حصر 16,000 نوعاً مختلفاً من الحيوانات اللافقارية، إضافةً إلى 200 نوع من كافة الحيوانات البرية، كما تم حصر 150 نوعاً من النباتات البيئية التي تنتمي إلى هذه... المزيد
عدد المقالات : 24
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/02/23م
المسؤولية بمفهومها العام هي التزام الشخص بما تعهد القيام به أو الامتناع عنه فاذا ما اخل بتعهده تحمل المسؤولية عن نكوثه وعليه أصبح واجب تحمل تبعة نكوثه هذا، أما المسؤولية الجزائية بمفهومها الجزائي فهي التزام الشخص بتحمل نتائج أفعاله أو فعله المجرم ولكي يعد الشخص مسؤولا جزائيا يجب أن يكون أهلاً لتحمل... المزيد
عدد المقالات : 123
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الزئبق الأحمر هو مادة كيميائية سامة تستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية والطبية والعلمية. يُعرف الزئبق الأحمر أيضًا باسم ميثيل الزئبق، وهو مركب عضوي يحتوي على ذرة واحدة من الزئبق مرتبطة بذرة كربون. يتميز الزئبق الأحمر بخصائصه... المزيد
استلام المتسابقة : ( هدى مهدي كاطع ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر كانون الثاني/ 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك بالمسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
الاسم العلمي (Vinca Rosea) وهي من الزهور المستديمة الخارجية، يصل ارتفاعها الى 80 سنتيميتر، أوراقها على شكل عناقيد قصيرة وأزهارها متعددة الألوان منها الوردي والأرجواني والأبيض، وتزهر اغلب أوقات السنة وتعتبر من أكثر الأزهار التي تتحمل الحرارة والجفاف،... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 ايام
فناجين ــ ح13 الأم وكفى
سيف علي الطائي
2023/11/21م     
فناجين ــ ح13 الأم وكفى
سيف علي الطائي
2023/11/21م     
اخترنا لكم
د. لطيف القصاب
2024/02/05
سمعتُ قبل أيّام من إحدى الإذاعات المحليّة سمعتُ مذيعًا يقول ما مضمونه : سيداتي سادتي نحييكم أطيب تحية ونقدّم لكم في ما يلي نشرة الأخبار...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/02/10
( عَيْبُكَ مَسْتُورٌ مَا أَسْعَدَكَ جَدُّكَ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com