المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
سايكولوجيا التجرد في الفكر الصوفي
عدد المقالات : 10
نشأ التصوف في ظروف امتزجت بين دافع نفسي ووازع ديني غير دقيق فبين الحرمان والجوع وأماني النفس التي يلاحقها اليأس وبين الدين الذي يدعو إلى الصبر فتكونت ظاهرة التصوف لتكون أداة تدعو إلى نبذ الترف والدعوة إلى الزهد والتعمق بالنصوص وفهمها باطنياً فنجد ان أصل التصوف كانت ومازالت مهمة الأديان والمصلين أن تهذب من غرائز الإنسان وتضع حدا لنزواته وأنانية, وان تحول بينه وبين ما يؤدي به وبالمجتمع إلى الشقاء والاسواء وكانت وسيلتهم إلى ذلك أن يخلقوا في داخل الإنسان وازعا ورادعا عن أسباب الفوضى والفساد والانحراف , فأمرت الأديان بالتقوى والورع , وتوعدت العاصين , ووعدت المطيعين , كما بين المفكرون النتائج السيئة إذا أطلق الإنسان لنفسه العنان وكما وضعت الحكومات من القوانين والتشريعات ما يوقف الإنسان عند حده, ويمنعه من الاعتداء على حقوق غيره .
وهذه إحدى غايات التصوف وثمراته عند أصحابه وأربابه، فقد حرصوا على أن يؤمن الإنسان ويعتقد بان السعادة ليست في الملذات، والانغماس في الشهوات وان تحصل في نفسه ملكة تصرفه عن كل ما يشين، وترتفع به إلى أخلاق الملائكة والنبيين.
إن أصل التصوف الحق هو التخلق بأخلاق الله، وثمرته معرفة الله، والاتصاف بالحكمة التي وصف الله بها الأنبياء والأولياء وصرحت بها الآية (12) من سورة لقمان:﴿ ولقد آتينا لقمان الحكمة ﴾والآية (269) من سورة البقرة:﴿ ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ﴾
وبالتالي فان الإيمان بالحق والخير ضرورة لا غنى عنها للإنسان ولهذا سبل شتى وأكملها التجرد والعمل بوجه الحق والخير.
وقد يظن القارئ انه طريقة تدعو إلى ترويض النفس على الفقر والمسكنة ولبس المرقعات وحمل المسابح وترك الكسب والعمل لتحصيل العلم والعيش والإقبال على ذكر الله في الخلوات إذ لا مصدر من فسر التصوف بذلك إلا انه رأى فئة من الكسالى تحترف العيش عن هذه السبيل ثم تتستر بذكر الله واسم التصوف فتخيل أن هذا هو المعنى الحقيقي للتصوف، بل لا شيء أدل على أن التصوف غير الزهد من أن معناه يتحقق بمجرد الإعراض عن الدنيا ومتاعها.
أما التصوف اخذ في مفهومه مجاهدة النفس وترويضها فان الزهد ثمرة من ثمرات التصوف وليس هو بذاته على أن ابن عربي، وهو أحد شيوخ الصوفية قد فسر هذا الحديث القدسي حكاية عن الله سبحانه:
{أنا الرحمن خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها، قطعتهُ} فسره بان العمل في هذه الحياة ضرورة لازمة لكل إنسان صوفيا كان أو غير صوفي وبينه بان الله أراد من الرحم الطبيعة فكما أن الرحم تضم الطفل وتغذيه وتحفظ له الحياة كذلك الطبيعة تضم الإنسان وتطعمه.
ومعنى صلة الإنسان بالطبيعة فهو أن يجد فيها ويعمل ومعنى قطعته لها أن يكسل ويهمل وقال الشيخ العربي: من بخس حق الطبيعة فقد بخس حق الله وجهل ما فيها من أسوار. هذا نتيجة العمل الدنيوي سيتلقاها الفرد أخروا وهذا معها الآية الكريمة:
{وان ليس للإنسان إلا ما سعى} ومعنى قول الإمام علي (عليه السلام) :(اليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل)
إن التصوف أشبه بالتعاليم التربوية على اختلاف اعتقاداتهم فمنهم من هام بحب الله ومنهم من يدعي الاتصال المباشر بالله ومنهم القائل بالاتحاد مع الله وآخر قال بحلول الله فيه وفي غيره، ومنهم من يقول بالكشف والإشراق وما إلى ذلك إذا هو ليس مذهبا محدود المعالم والمقاصد وقد ذُكر انه عرف بنيف وسبعين تعريفا ويمكن الإشارة إليه بأنه – الانتصار على النفس والتغلب على ميولها وأهوائها عن طريق التدريب والتهذيب.
حيث نجد ان الغاية من التصوف بحسبهم فهي تختلف تبعا لأنظار المتصوفين فمنها
1- سببا من أسباب المعرفة فتكون الغاية عنده ثقافية.
2- طريقا إلى الكمال فتكون الغاية أخلاقية.
3- وسيلة للخلاص من عذاب الآخر فتكون دينية.
4- جمعها كلها فتكون الغاية متعددة.
وعندما نتتبع التصوف تاريخا نجد إنه بمعناه الشامل لجميع أنواعه وصوره يمتد إلى ما قبل الإسلام وقد تسرب إلى الفكر الإسلامي واندمج به كغيره من الأفكار الأجنبية فوحدة الوجود والحلول قد جاءت من الفلسفة الهندية والأفلاطونية الحديثة كما أن البوذية ترتكز تعاليمها على تهذيب النفس وتحريم الملذات.
ورد أن نشأة التصوف كانت في البصرة وأول من بني ديرة التصوف بعض أصحاب عبد الواحد بن زيد من أصحاب الحسن البصري وقد تميز عُباد البصرة آنذاك بالمبالغة في التعبد وظهرت فيهم مظاهر جديدة لم تكن مألوفة من قبل فكان منهم من يسقط مغشيا عليه عند سماع القران ومنهم من يخر ميتا فافترق الناس إزاء هذه الظاهرة بين منكر ومادح وكان من المنكرين عليهم جمع من الصحابة كأسماء بنت أبي بكر وعبد الله بن الزبير.
وان الصوفية المسلمين كانوا في أول أمرهم يتلون القران، ويكثرون من العبادة وذكر الله، ثم تكلم أبو يزيد البسطامي في الفناء بالله وهذه الفكرة توجد في البوذية وتسمى عندهم " نرفانا". وقال الباحثون أيضا: أن النصرانية أحد منابع التصوف، وعنها اخذ لبس الصوف إذ كان كثير من الرهبان يلبسونه، والى النصرانية يسند الكلام في حب الله.
كان اويس القرني , وهو أمام الصوفية وسيدهم , كان يتصدق بما يزيد عن مأكله وملبسه ثم يخاطب الله بقوله " اللهم من مات جوعا فلا تؤاخذني به , ومن مات عريانا فلا تؤاخذني "
وليس عمل اويس هذا تضحية، وكفى بل وحجة دافعة تدين المحتكرين بقتل من يموت جوعا وعريا .. وكان اويس من التابعيين أدرك الصحابي الجليل أبا ذر الذي ثار على تصرفات عثمان في أموال المسلمين، وإسراف معاوية في البذخ وبناء الدور والقصور وبهذا يتبين أن التصوف الإسلامي نشا أول ما نشاء احتجاجا على الأثرياء الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ثم تطور مع الزمن إلى تصوف نظري وجعله سبب من أسباب المعرفة ثم إلى الاتحاد والحلول ثم إلى حلقات الذكر ولبس المرقعات والاستجداء وشرب الأفيون وما إلى ذلك.
وبحسب المصادر التي اجازت أن تعد اثنين من الصحابة وهما:
1- أبو ذر الغفاري.
2- حذيفة بن اليمان
من السابقين إلى التصوف في الإسلام وكما أسلفنا أن في صدر الإسلام بعض من الصوفية أمثال: الحسن البصري المتوفى عام 110هـ، ومالك بن دينار، وفضل الرّقّاشي، ورباح بن عمرو، وعبد الواحد بن زيد المتوفى عام 177هـ حيث كان هؤلاء من صوفية البصرة وزهادها وكانت البصرة والكوفة مركزين قديمين من مراكز الثقافة العربية وكان صوفية الكوفة على مذهب الشيعة غالبا مع ميل إلى المرجئة وشيوخهم في التصوف: -
ربيع بن خيثم المتوفى عام 67هـ، وأبو إسرائيل الإملائي المتوفي عام 140هـ وجابر بن حيان , وكليب الصيداوي , ومنصور بن عمار وأبو العتاهية وعبدك وكانوا يعقدون حلقات تصوفهم في المساجد . وكان إمام قضاة بغداد ذو النون المصري المتوفي عام 240هـ من صوفية ذلك العصر وزهادهُ.
وبالتتبع نجد ان المرتكزات الاولى للتصوف كانت في أول العهد تدور حول نقطتين:
1- إن العكوف على العبادة يولد في النفس (فوائد) هي الحقائق الروحية.
2- إن علم القلوب يفيض على النفس معرفة الله.
وفي أواخر القرن الثاني، ولا سيما في أوائل القرن الثالث دخلت التصوف مفاهيم جديدة مثل: " العشق، المحبة، العرفان، المعرفة، البقاء"
وكانت هذه المفاهيم تسير قدما بموازاة المفاهيم القديمة من قبل:
" الزهد، التعبد، طلب النجاة الأخوية "
ومع انبثاق هذه المفاهيم ظهرت رموز وتعابير خاصة وخاصة عندما كان يوصي بكتمان أسرار الحق على غير أهله ووفقا لكلام العرفاء , فان الحسين بن منصور الحلاج صلب بسبب كشفه الأسرار . وفي هذا الصدد يقول حافظ: -
(حكي أن ذنب ذلك الرفيق الذي علت المشنقة وارتفعت بسبب صعوده عليها وإباحته للإسرار)
واتسعت مقرات الصوفية المسماة (خانقاه) في الأقطار الإسلامية منذ القرن الخامس، وانبرى المرشدون إلى مساعدة السالكين وتوجيههم. واتخذ التصوف طابعا علميا منذ القرن السابع حتى غدا أحد العلوم ويمكن أن نعبر عنه، علم العرفان أو التصوف. ومنذ أواخر ذلك القرن كان كتاب (فصوص الحكم) لابن عربي المتوفي سنة 638هـ، وتبعا له كتب أخرى مثل (فكوك القونيوي) و(لعمات الشيخ العراقي) و (قصائد ابن الفارض) من الكتب الدراسية للتصوف. وكان محي الدين بن عربي صاحب (الفتوحات المكية) و(فصوص الحكم) إمام تلك الحقبة ورئيسها. وبناءً على كلام ابن تيميه فان مذهب ابن عربي هو أن أرباب المخلوقات عين وجود الخالق ويقول:
(نستلهم جميع الأشياء وجودها بالضرورة من فيض العلم الإلهي وجميعها بمراتبها للذات الإلهية).
يستشف مما تقدم إن بوادر تأسيس الحركة الصوفية لم يكن استنتاجا أو وجود من العدم بل منهجة ما وجد من تعاليم إسلامية لم تكن منظمة من قبل الأفراد فسعى مؤسسوا الحركة إلى تفعيل دور التهذيب للحيلولة دون نفوذ القوى النفسية وما ترغب من تحقيق ملذات يمكن من خلالها أن يحدث إرباكا وفوضى بين أفراد المجتمع الواحد بالإضافة إلى الضغوط السلطوية والمعاناة المعيشية والحرمان المنتشر وافتراق الأمة إلى عدة فرق مما يثير في النفس الحيرة والتردد في جهة التصديق لذلك عمدوا إلى الدعوة نحو الدين والعلوم الروحانية وعلم العرفان باعتباره خفي النتيجة ومعنوي التطور وليس فيه للماديات حيز كي يشغله وكان العمل في بداياته جيدا بل رائعا وذا اتجاه صائب إلا أن بعض السائرين في التصوف أساءوا الفهم وشطحوا بل اخطأوا وخرجوا عن السير الصحيح الواجب إتباعه من قبلهم فلا يمكن الحكم على كل المتصوفة بأنهم كاذبون أو سحره بل هذا ما اشتهر في الأعم الأغلب من الأتباع وأصبحوا مشايخ ورؤساء في الحركة لذلك أخذت عليهم المآخذ من الحيطة والحذر والتفسيق والتكفير وما إلى ذلك .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ساعات
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com