المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
جاء عن الامام علي عليه السلام وَمَا خَلَقَ الله عَزَّ وَجَلَّ شَيْئاً أَحْسَنَ مِنَ الْكَلَامِ وَلَا أَقْبَحَ مِنْهُ بِالْكَلَامِ ابْيَضَّتِ الْوُجُوهُ وَبِالْكَلَامِ اسْوَدَّتِ الْوُجُوهُ فمن خلال الكلام يتواصل الناس ويُفهِم بعضهم بعضا فما من شيء بحاجة الى ضبط وتقعيد كالكلام لما يترتب عليه من... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أجل الموت
عدد المقالات : 4
قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا [آل عمران/145]. فحتمية الموت بالأجل المكتوب بينة ومثله قوله تعالى (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون/11] بل قوله تعالى (وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ [الرعد/38] وهو بمعنى ان كل اجل مكتوب. وهو مطلق. فوجود اجل حتمي للموت حقيقة. وكل من قرأت له من المفسرين وغيرهم في تفسير الايات حمل الاجل على المدة والعمر الزمني
وقال الله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ [الأنعام/2] والتفاسير تنتهي الى الاجل الزمني بل حتى المسمى وحتى الاخرة أيضا اعتبر انه اجل زمني. مثله قوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَا رَيْبَ فِيهِ [الإسراء/99] وحمل الأكثر صريحا وضمنا على المدة الزمنية.
وقال الله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [غافر/67] وفسر الاجل بالوقت والزمن بشكل صريح من كثيرين. وهكذا آيات أخرى
طبعا من المبرر جدا ان يفترض ان ذلك الاجل زمني، لأنه مدعوم باللغة والتسالم وبقرائن نصية اخرى لكن هناك آيات تشير الى ان الاجل ليس زمنيا.
قال الله تعالى (قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [إبراهيم/10] هذه الاية مهمة جدا قال ابن الجوزي (وقوله: {يؤخِّرَكم إِلى أَجَل مسمّى} وهو الموت، والمعنى: لا يعاجلكم بالعذاب) أقول وهو الظاهر.
فلدينا هنا تأخير، تأخير عن ماذا؟ عن اجل زمني؟ يؤخرون الى ماذا؟ الى اجل مسمى، وهنا لا بد ان يكون غير زمني لأنه متغير زمنا وثانيا سبب التأخير عمل وانجاز إذا فالاجل المسمى يتأثر بالعمل فهو ليس زمنيا.
وأيضا اية أخرى: قال الله تعالى (أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (*) يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ [نوح/3، 4] وهذه الاية أيضا فيها تأخير للأجل. اذن المجيء ليس لاجل زمني والا لما اخر وانما المجيء لاجل غير زمني، انه اجل يتأثر بعوامل أخرى، وعلى كل حال هناك أمور يمكن ان تغير موعد ذلك الاجل وهذا هو اهم ما في الامر. بانه اجل يتغير زمنيا، ولكن علمنا انه ثابت، اذن فثبوته من جهة أخرى غير زمنية وتأثره بالأعمال يتبين انه كمي عملي واعتباري. ومنه قوله تعالى:
(فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ [يونس/98] وهذه الاية فيها تأخير للأجل فالمعنى (فَلَوْلَا (هلا) كَانَتْ قَرْيَةٌ (وجب عذابها) آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا (فرحمت) إِلَّا (لكن) قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ. فلاحظ ان تدخل هذه الأمور الانجازية اللازمنية والاعتبارية والكمية اثرت في موعد الاجل.
من الواضح ان الاجل قد تغير زمنيا، اذن هناك عوامل تغير الاجل المكتوب زمنيا، وهذا الذي نراه في وجداننا، ومع انه لا ولاية لاحد على أحد الا ان عقوبة القتل او قتل النفس شديدة دنيا واخرة، ومع انها من تعدي حدود الله الا انه يمكن القول ان ذلك المقتول حل اجله، كما ان الدية لاجل تعويص النفس، وإذا كان فقط العقاب على تجاوز حد الله تعالى فلماذا التعويض عن النفس التي قتلت. اذن في الواقع هناك جانب أخلاقي وتدخلات تقرب او تؤخر الموت. والقرآن أشار الى (أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) ولاحظ كلمة (احياها).
ومن هنا وموافقة للوجدان ان الاجل المكتوب الحتمي للموت امر اعتباري غيبي ليس زمنيا ولا تكوينيا ولا ظاهريا، وان موت الانسان يمكن بتدخل تكويني ان يقدم زمنه او يؤخر. كما ان هذا يكون أساسا أخلاقيا لعقاب من يتسبب في موت أحد او شكر من ينقذ أحدا من الموت.
ومن هنا يمكن ان نخلص الى النتائج التالية:
فرع- اجل الموت الغيبي المكتوب (الكمي الاعتباري) ثابت كمّا الا انه متغير زمنا. وهو ناظر الى الآخرة واما اجل الموت الظاهري المتغير (الزمني التكويني) المعروف فمتعلق بالدنيا وبأسبابها.
ف- الاجل المكتوب (الثابت) سبب للموت غيبيا وهو اعتباري ولا يتعارض مع الاجل الظاهري التكويني المتغير بحسب الأسباب.
ف- الاجل الغيبي الاعتباري المكتوب الثابت يتأثر بالأجل الظاهري التكويني المتغير. وكذلك الاجل الظاهري يتأثر بالغيبي.
ف- الاجل الغيبي (المكتوب) اعتباري عملي كمي، لذلك ممكن ان يتغير زمنيا، فيتقدم ويتأخر زمنيا تبعا للأسباب التكوينية الظاهرية المقربة او المبعدة للموت.
ف- الأسباب التكوينية لتقريب الموت كالسم او ابعاده كالعلاج تقدم زمن الموت وتؤخره ظاهريا وتكوينيا وإنها من عوامل الاجل الثابت كما واعتبارا.
ف- تقدم او تأخر الاجل المتغير الزمني الظاهري بأسباب تكوينية مسببة للموت او مانعة له لا يتعارض مع ثبوت الاجل المكتوب (المؤقت) الكمي الاعتباري العملي، فالأجل المتغير زمني واما الثابت فغير زمني (كمي عملي) وذاك ظاهري دنيوي والثابت غيبي ذو بعد اخروي والمتغير تكويني والثابت اعتباري.
ف- إتيان عمل تكويني يسبب الموت كالسم او يؤخر الموت كالعلاج لها اثر في تغير زمن الاجل المتغير ولا يتعارض مع الاجل الثابت (المكتوب) الغيبي ان حقق متطلباته الاعتبارية الغيبية الكمية.
ف- إتيان اعمال دل الشرع على انها تغير زمن الموت تؤثر في زمن الاجل الثابت كالإيمان والتقوى فتؤخر الموت.
ف- الاجل المكتوب للموت ثابت كمّا متغير زمنا. وثابت اعتباريا متغير تكوينيا وثابت غيبيا متغير ظاهريا.
ف- الامراض والسموم والحواد تقرب الاجل الزمني المتغير للاجل المكتوب الكمي والعلاجات والوقاية والحذر يؤخر الاجل الزمني له.
ف- السبب الاعتباري الظاهري المقدم او المؤخر للعمر الزمني يدخل في العمر الكمي الاعتباري.
ف- السبب الواقعي المقدم للموت كالانتحار يقدمه واقعا والمؤخر للموت كالطب يؤخره واقعا ولا يتعارض ذلك مع الاجل الغيبي والعمر الكمي فانه اعتباري قد يحققه التكويني الظاهري.
ف- أسباب الموت التكوينية بما لها من بعد اعتباري داخلة في حساب الاجل المكتوب الغيبي العملي الاخروي.
ف- الأسباب الواقعية للموت متعلقة بالعمر الزمني بينما الاجل المكتوب فمتعلق بمعتبر كمي غيبي، فالأول يتغير بأسبابه والثاني ثابت.
ف- قولي ان الاجل المكتوب الثابت كمي أعنى انه ليس زمنيا وهو اعتباري ويتحقق تمامه بمكونات اعتبارية غير واضحة الا انها تتعلق بأمور متداخلة من الظاهري والغيبي.
ف- الاجل الغيبي لا يعني ان الانسان لا يموت الا في زمن معين وبسبب معين بل يعني ان للإنسان عامل غيبي اعتباري كمي عملي يتحقق بصيغ مختلفة تتباين وتؤثر على زمن الموت وسببه.
ف- اجل الموت الزمني قد يتقدم ويتأخر بفعل التدخل البشري من تسبيب للموت او معالجة للسبب.
ف- الموت يمكن منعه وابعاده بالمعالجة واتباع النصائح الطبية ويمكن التسبيب به وتقديمه بإتيان الأسباب التكوينية من سم او حادث ولا يتعارض هذا مع الاجل المكتوب فان الاجل المكتوب اعتباري وليس تكوينيا وكمي وليس زمنيا فيمكن ان يتغير زمنا وتكوينيا وان كان ثابتا كما واعتبارا.
ف- لا توجد حتمية زمانية ولا سببية لموت انسان، بل هذه أمور متغيرة تبعا للأسباب المقربة او المبعدة للموت، وانما الحتمية هي الاجل المكتوب الثابت وهو كمي وليس زمنيا واعتباري وليس تكوينيا وغيبي وليس ظاهريا.
ف- لو ان الانسان لم يقتل ولم يمرض لطال اجله الزمني وان كان اجله المكتوب الغيبي ثابتا، ولو قتل او سمم لقرب موته الذي كان من الجائز ان يكون أطول من ذلك لولا ذلك التدخل وان كان اجله الغيبي المكتوب ثابتا لا يتغير على كل حال فانه كمي اعتباري.
ف- يؤثر الاجل المكتوب الغيبي الكمي الاعتباري على الاجل الظاهري التكويني ليس من حيث العلية بل من حيث الغاية فالتكويني سبب له. فالتكوينيات الظاهرية أسباب وعلل للاعتباريات الغيبية وليس العكس.
ف- الأسباب التكوينية الظاهرية للموت هي عوامل قريبة وقوية في تحقق الاجل المكتوب ولا يموت انسان ان لم يتم اجله المكتوب لكن لا يصح فرض ان انسانا يموت من دون أسباب ظاهرية تكوينية للموت لأنه خلاف التجربة العلمية.
ف- الاهتمام بالأمور الظاهرية (التكوينية والاعتبارية) جزء من الاهتمام بالأمور الغيبية (التكوينية والاعتبارية) وعلى الباحثين بحث العلاقة بينهما في علم نسميه (تداخل الظاهري والغيبي) فان تفسير الواقع بانه غيب كله باطل او انه ظاهر كله باطل أيضا بل التداخل واضح.
الاجل المكتوب الحتمي للموت امر اعتباري غيبي ليس زمنيا ولا تكوينيا ولا ظاهريا، وان موت الانسان يمكن بتدخل تكويني ان يقدم زمنه او يؤخر.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/01/12م
لم يستغني الانسان عن القضاء في جميع الدهور والعصور, فكان القضاء قديما بيد الكهنة والامراء, وكان الاحتكام الى الاعراف السائدة والتقاليد المنتشرة, والعادات الموروثة, ولكل جمع من الناس كان لا بد من جهة تفصل في قضاياهم, وتحكم منازعاتهم, وكان للعرب قبل الاسلام من يقضي لهم, ويحكم بينهم, اعتمادا على التجارب... المزيد
عدد المقالات : 3
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/01/11م
في لغتنا العربية التي تعُج بمفرداتها هناك مفردات متلازمتان او متشابهتان او متقاربتان في المعنى كما يظن البعض، لكن في واقع الامر، واذا دققنا في معجم اللغة هناك اختلاف كبير وجوهري بين تلك الكلمات وهذا يدل على فصاحة وعمق لغتنا العربية. من هذا الكلمات (الفقد والحرمان) السائد عند اغلب العرب ان الكلمتان... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/01/06م
‏ بنيت العملية السياسية في العراق، على أن الكتلة الأكبرهي التي تشكل الحكومة، بإعتبار أنها تمثل الأغلبية السياسية، لكن هذا العنوان كان كاذبا الى حد ما طوال الفترات الماضية، لان التمثيل الحكومي أخذ جانبا توافقيا، يكون فيه نصيب تلك الكتلة الثلث وفي أحسن الأحوال لا يتجاوز النصف، ويبدو انه أصبح عرفا... المزيد
عدد المقالات : 116
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/01/05م
لا يخفي وجود نقص تشريعي لدى المشرع العراقي في قانون العقوبات العراقي المرقم (111) لسنة 1969 النافذ والمعدل في كثير من الجرائم، وما يعاب عليه عدم مواكبته للتطور التكنولوجي الحديث ومتطلبات الحياة في الوقت الحاضر، وعدم وضع قانون يلبي غاية تطورات العالم اليوم، إذ أن المشرع العراقي اليوم وبعد مرور خمسين عام... المزيد
عدد المقالات : 77
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 43 دقيقة
2022/01/26م
بقلم / مجاهد منعثر منشد منذ ظهور الأوبئة قديما؛ كالطاعون والكوليرا والسل, كتبت مصنفات واسعة عنها بداية من القرن السابع إلى القرن الثالث عشرالهجري, كانت هذه المصنفات تدوينا تاريخيا ليس إلا! والكتابة الأدبية لأحداث التاريخ، تختلف عن التدوين, فالأدب أكثر التصاقًا بالواقع, إذ له القدرة على تصوير... المزيد
عدد المقالات : 296
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2022/01/20م
1- ابدأ عامك الجديد بتحديد اهدافك .. اولوياتك .. ارسم الخطط.. فمن تساوت سنتاه مغبون. 2- تكرارك لأخطاء الامس .. دلالة عدم نضجك اليوم! 3- بعد المحاولة .. اترك الابواب الموصدة بوجهك؛ فكّر بفتحِ ابوابٍ جديدة. 4- عندما تغيب الثقة يصبح الحديث عن التعاون مضحك للغاية!! 5- الحياة كالقطار لا تنتظر احداً!! لذا سابق... المزيد
عدد المقالات : 134
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2021/12/16م
ينتاب الكثيرين من العامة شعور بالرغبة الجامحة الى العودة لمذكرات المؤرخين والكتاب وهم يتجولون في صفحات الايام الماضية ليتحدثوا عن حوادث الماضي ويستشهدون بها لمعالجة الازمات التي تطرأ على الساحة محاولين اعتبارها حلولا واقعية ونعتقد ان العودة الى التأريخ بحد ذاتها مدعاة الى معرفة الحياة وتاريخ... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2021/12/10م
في ليلة يوم عصيب انتهت بشجار تكللت جهوده بخصام شديد! خرج الزوج باكراً و كالعادة، استقل واسطة النقل العمومية.. فضل أن يتناول فطوره في المطعم الذي يزوره بين حين وآخر.. وعــندما همّ بالنزول من الحافلة لفت انتباهه هذه المرة، وجود محل بجوار المطعم لبيع الورود الطبيعية افتتح حديثاً!! دنا من المكان الذي... المزيد
عدد المقالات : 134
علمية
مشروع اطلقته جمهورية الصين الشعبية عام 2013 الهدف منه ربط دول العالم بشبكة واسعة من الطرق البرية والسكك الحديدية, وموانئ وخطوط انابيب نفط وممرات بحرية وكذلك شبكة من الاتصالات السلكية واللاسلكية, وهذا المشروع يربط الصين بأكثر من(65) دولة عبر العالم... المزيد
يمكن تعريف الضوء بصورة عامة بأنه حزمة من الاشعاع الكهرومغناطيسي وهو احد اشكال الطاقة ويحتوي على العديد من الخصائص مثل الانعكاس والتشتت والانكسار والامتصاص وغيرها.... كما انه مصدر لجميع الالوان فهو ناتج عن انعكاس أحد ألوان الطيف والتي يعد مصدرها... المزيد
البروميلين هو نظام إنزيمي يتكون من مجموعة متنوعة من الإنزيمات ذات الأوزان الجزيئية والتركيبات الجزيئية المختلفة ، بما في ذلك 5 إنزيمات محللة للبروتين على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بعض البروميلين أيضًا على الفوسفاتيز والبيروكسيد والسليولاز... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
حب بلا خطيئة
حسن الهاشمي
2021/11/28م     
حُب الدنيا سبب هلاك الإنسان
عباس الكناني
2021/12/16م     
حُب الدنيا سبب هلاك الإنسان
عباس الكناني
2021/12/16م     
اخترنا لكم
حسين فرحان
2021/12/31
ما الطُرقُ العمليةُ والمنهجيةُ لتحصينِ أولادِنا من الانجرافِ في التياراتِ العلمانية واللا أخلاقية في خِضَمِّ التطوّراتِ السريعةِ...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/12/31
( امْشِ بِدَائِكَ مَا مَشَى بِكَ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com