المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-112)
عدد المقالات : 241
سورة الأعراف الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{178}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي ) : يشير النص المبارك الى ان الهداية منه عز وجل , يوفق لها كل من طلبها في مواضعها .
2- ( وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) : اما من اختار طريق الضلالة مسلكا , فيخذله جل وعلا , فلا يكون الا من الخاسرين .
يلاحظ في الاية الكريمة , انها اوردت الهداية والمهتدي بصيغة المفرد , اما الضلالة والخاسرون فكانت بصيغة الجمع , لعل ابرز الاراء في ذلك :
1- للهداية طريق واحد فقط , اما الضلالة فلها طرق ومسالك كثيرة .
2- قلة سالكي طريق الهداية في كل زمان ومكان , وكثرة سالكي طرق الضلالة في كل عصر ومصر .

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ{179}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ ) : ( ذَرَأْنَا ) بمعنى خلقنا و اوجدنا " مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي" الكثير من الجن والانس , ليكونوا حطبا لجهنم , النار تحتاج الى وقود , وذلك مصداق ما اشارت اليه الايتين الكريمتين { وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً }الجن15 , { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ }الأنبياء98, اما السبب :
أ‌) ( لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا ) : لديهم قلوب لا يعقلون بها , ولا يميزون الحق عن ضده .
ب‌) ( وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا ) : لديهم اعين لا ترى دلائل وقدرة الله تعالى .
ت‌) ( وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا ) : لديهم اذان لا يسمعون بها ايات الله , سماع متدبر متعظ .
ينبغي الاشارة الى :
1-1- ان ( القلب – العين – الاذن ) المشار اليهم في الاية الكريمة , ليست الجوارح , بل البواطن الاعتبارية لكل منهم , فالقلب يشير ويدل في كثير من الايات الى الروح , اما العين تشير الى البصيرة لا البصر , واما الاذن فتشير الى استماع المتعـظ والمعتبر ! .
1-2- ان ترتيبهم بهذه الكيفية ( قلب – عين – اذن ) مهم جدا وحكيم , وان تغير الترتيب لفقد الكثير من معانيه السامية , وهذا ما يدل على تماسك القرآن الكريم , مفهوما معنى , فلا يمكن ان توجد عين ( بصيرية لا باصرة ) من دون روح ( قلب ) , ولا توجد اذن باطنية ( اعتبارية ) من غير وجود عين باطنية ( اعتبارية ) ايضا .
2- ( أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ) : تضمن النص المبارك مثلا , يشبه من هم على هذه الحالة بالانعام , بل اكثر ضلالة منها , وقد يكون ذلك في امرين :
أ) لان الانعام تملك غريزة ولا تملك عقلا , اما هؤلاء , فلديهم عقولا وغرائز, فأن طفحت غرائزهم وحجب عقولهم , كانوا اقل شأنا من الحيوانات .
ب) ان الانعام تطلب منافعها ( غرائزها ) , وتهرب من كل مخوف , مهول , كالنيران والكوارث الطبيعية , اما هؤلاء , فيتركون ما فيه الامن والامان , ويلقون انفسهم في التهلكة والمهالك ! .
3- ( أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) : فهم غافلون عن امرين :
أ‌) غافلون عن الله تعالى , وربوبيته وألوهيته وملكه جل وعلا ! .
ب‌) غافلون عما هم مقبلون عليه من التهلكة في جهنم والنيران ! .

وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{180}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) : له جل وعلى الاسماء الحسنى الدالة على الكمال والعظمة والقدرة , فيأمر النص المبارك ان يدعى بها , ولذلك منحنيين :
أ‌) ان يدعو العبد ربه جل وعلا بأسم من اسمائه الحسنى , بما يتناسب مع حاجته , فمثلا طلب المغفرة بأسمه تعالى الشريف ( الغفور ) , وطلب الرزق بأسمه تعالى الشريف ( الرزاق ) , وهكذا .
ب‌) من عشق واحب لهج بأسماء محبوبه وصفاته , فيتلو العبد اسماء ربه جل وعلا , تلاوة عاشق محب , ويرددها في خلده , ترديد اجلال وهيبة ووقار .
2- ( وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : يأمر النص المبارك بترك الذين يميلون عن الحق واسماءه جل وعلا , ويبين النص المبارك ان الله تعالى سيجزيهم بسيئات اعمالهم .
جاء في تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي عبدالله (ع) في قول الله عز وجل ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) قال : نحن والله الاسماء الحسنى التي لا يقبل الله من العباد الا بمعرفتنا ) , لا غرابة ولا شك في ذلك , لانهم ( اهل بيت النبوة "ع" ) نورهم من نور النبي الكريم محمد (ص واله) , ونوره (ص واله) من نور الله تعالى , كما وان اسمائهم (ع) مشتقة من اسمائه , فمحمد مشتق من اسمائه تعالى ( المحمود – الحميد ) , وعلي (ع) مشتق من اسمه تعالى الشريف ( العلي ) , وفاطمة (ع) مشتق من اسمه تعالى الشريف ( فاطر ) , وهكذا .

وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ{181}
تختلف الاراء في الاية الكريمة , فنذكر منها :
1- تفسير الجلالين للسيوطي ( هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم ) .
2- تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن عبدالله بن سنان , قال سألت ابا عبدالله (ع) عن قول الله عز وجل ( وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ) قال : هم الائمة , وفي حديث اخر ( العياشي عن حمران عن ابي جعفر (ع) في قول الله عز وجل ( وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ) هم الائمة , وقال محمد بن عجلان عنه (ع) : نحن هم ) .
في الواقع , لا يمكن ان تكون امة محمد (ص واله) جميعا المقصودة في الاية الكريمة , لان الامة يجوز عليها الخطأ , ويمكن ان تنحرف عن المسار , كما نراه اليوم من انشغال الامة عن رسالتها وانغماسها في طلب ثقافات الغرب , ونبذ ثقافتها ورسالتها او تركها على الرف , فلابد ان يكون المشار اليه في الاية الكريمة هم الائمة الاثنا عشر , الذين ذكرهم الرسول الكريم محمد ( ص واله) في احاديث كثيرة لدى كافة المذاهب الاسلامية , فنختار ما جاء في صحيح مسلم ( يروى ان محمدا صلى الله عليه وسلم قال ( سيستمر الاسلام حتى قيام الساعة وسيتعاقب عليكم اثنا عشر اماما كلهم من قريش ) .
كل فرقة من فرق المسلمين تشير الى اثنا عشر اماما او خليفة , حسب ما يعتقدون , غير مبالين لنقد الفرق الاخرى , فجميع من اختاروه لا يصمد امام الجدل والنقاش , الا الائمة الاثنا عشر الذين اشار اليهم الشيعة , فجميعهم (ع) لا يمكن نقدهم والطعن فيهم من الفرق الاسلامية الاخرى , بل على العكس من ذلك , نجد ان كل الفرق الاسلامية تمتدحهم , وترى لهم الاولوية والاسبقية العلمية والايمانية .

وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ{182}
تشير الاية الكريمة الى ان الله تعالى سيقرب الذين كذبوا بآياته من اهل مكة وغيرها سيقربهم للهلاك قليلا قليلا , درجة بعد درجة , وذلك بكثرة الخيرات وموارد الرزق , وتيسير سبل العيش .

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ{183}
تكمل الاية الكريمة سابقتها الكريمة , وتضيف ان استدراجه عز وجل يكون ايضا بالامهال , فيزدادوا ظلما واجحافا , فيتضاعف لهم العذاب اكثر واكثر , فــ ( إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) شديد , لا يطاق , ولا يمكن دفعه بأي وسيلة كانت ! .

أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ{184}
تشير الاية الكريمة لمن كذب ببعثته (ص واله) , ان يتفكروا ويتدبروا بعقولهم , فيدركوا ويعلموا ما به (ص واله) من جنون , وانه (ص واله) الا نذيرا لهم من عقاب وعذاب لا محالة واقع بهم .

أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ{185}
تستمر الاية الكريمة في اشارتها لهم , وهذه المرة توجههم للنظر في ملكوت السماوات والارض , وما خلق الله تعالى فيهما من الاشياء , ما يدل على بديع صنعه , وعظم ملكه وملكوته جل وعلا , عسى ان يكون قد اقتربت اعمارهم على نهايتها , فأن لم يؤمنوا بما جاء به الصادق الامين (ص واله) كما كانوا يدعونه ويلقبونه ( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) ! .

مَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ{186}
تشير الاية الكريمة ان من يضله الله تعالى , فلن يكون له هاديا غيره جل وعلا , وسيتركهم جل وعلا في غيهم وطغيانهم يتحيرون ! .

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{187}
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان قريشا ارسلت عدة انفار الى نجران لسيألوا اليهود الساكنين فيها مسائل ملتوية ثم يلقوها على النبي (ص واله) عند رجوعهم اليه , ظنا منهم انه (ص واله) سيعجز عن اجابتهم . " تفسير البرهان ج2 / هاشم الحسيني البحراني , مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" .
ونستقرأها في ستة موارد :
1- ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ) : سأل اهل مكة بعد ان اشار عليهم اليهود عن الساعة ( يوم القيامة ) متى قيامها , او متى موعدها الثابت ؟ , فيخبر النص المبارك النبي محمد (ص واله) ان يجيب ان علمها عند الله تعالى .
2- ( لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ) : لا يظهرها الا هو جل وعلا .
3- ( ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : عظمت وثقل علمها على اهلها لهولها وعظمة امرها .
4- ( لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً ) : تأتي بشكل مفاجئ , البشر يستعدون ويعدون العدة للكوارث الطبيعية , بعد ان يتنبؤوا بها , فيجتنبوا اضرارها بما تيسر وامكن , لكن الساعة , لا يمكن لاحد ان يتنبأ بها , ولا تنفع معها العدة والاستعداد ! .
5- ( كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ) : كأنك عالم بها , او حريصا على معرفتها , جادا ومستقصيا بالسؤال عنها .
6- ( قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) : يخاطب النص المبارك الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يجيب , ان علمها عنده عز وجل , لكن اكثر الناس لا يعلمون ذلك , فمن طبائع الانسان حب الاستطلاع وتقصي الامور , دائما يبحث عن موعدا او ميقاتا ليوم القيامة , فيجد بالسؤل لاهل المعرفة , ويتتبع علاماتها التي وردت في الاحاديث الشريفة .





حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com