المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


ما هي حقيقة التقوى ؟


  

2948       07:38 مساءاً       التاريخ: 21-10-2014              المصدر: ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 3303
التاريخ: 15-11-2015 2270
التاريخ: 10-12-2015 4661
التاريخ: 4-06-2015 9478
التاريخ: 9-12-2015 12129
التقوى من الوقاية ، أي الحفظ والصيانة (1) ، وهي بعبارة اُخرى جهاز الكبح الداخلي الذي يصون الإنسان أمام طغيان الشهوات.
لهذا السبب وصف أمير المؤمنين علي(عليه السلام) التقوى بأنها الحصن الذي يقي الإنسان أخطار الانزلاق إذ قال : «اِعْلَمُوا عِبَادَ الله اَنَّ التَّقْوَى دَارُ حِصْن عَزِيز» (2).
وفي النصوص الدينية والأدبية تشبيهات كثيرة تجسّم حالة التقوى ، فعن الامام علي (عليه السلام) قال : «أَلا وَإِنَّ التَّقْوَى مَطَايَا ذُلُلٌ ، حُمِلَ عَلَيْهَا أَهْلُها ، وأُعْطُوا أزِمَّتَها ، فَاَوْرَدَتْهُمُ الْجَنَّةَ» (3).
وعبد الله بن المعتز شبّه التقوى بحالة رجل يسير على طريق شائكة ، ويسعى إلى أن يضع قدمه على الأرض بتأنّ وحذر ، كي لا تخزه الأشواك ، أو تتعلق بثيابه ، يقول :
خَل الذُّنُــــــــــــــوبَ صَغــــــــــــــــــيرَهَا           وَكَـــــــــــــــبيرَهَا فَــــــــــــهُوَ التـــــُّقى
وَاصْنَعْ كَمَــــــاش فَــــــــتوْقَ أرْضِ                  الشّــــــــَوْك يَحــــــــــْذَرُ مَا يـــــــــــَرى
لا تَحْــــــــــــــقِرَنَّ صَــــــــــــــــــــــغيرَة            اِنَّ جِـــــــبَالَ مِنَ الْحــــــــــَصى ! (4)
هذا التشبيه يفيد أيضاً أن التقوى لا تعني العزلة والانزواء عن المجتمع ، بل تعني دخول المجتمع ، وخوض غماره ، مع الحذر من التلوّث بأدرانه إن كان المجتمع ملوثاً.
بشكل عام ، فانّ حالة التقوى والضبط المعنوي من أوضح آثار الإيمان بالله واليوم الآخر. ومعيار فضيلة الإنسان وافتخاره ، ومقياس شخصيته في الإسلام ، حتى أضحت الآية الكريمة : {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات : 13] شعاراً إسلامياً خالداً.
يقول الامام عليّ (عليه السلام) : «اِنَّ تَقْوى اللهِ مِفْتَاحٌ سَدَادٌ ، وَذَخيرَةُ مَعَاد ، وَعِتْقٌ من كُلِّ مَلَكَة ، وَنَجَاةٌ مِنْ كُلِّ هَلكَة»(5).
جدير بالذكر أن التقوى ذات شعب وفروع ، منها التقوى المالية والاقتصادية ، والتقوى الجنسية والاجتماعية ، والتقوى السياسية ..
______________________
1. يقول الراغب في مفرداته : الوقاية حفظ الشيء ممّا يؤذيه ويضرّه ، والتقوى جعل النفس في وقاية ممّا يخاف ، لذلك يسمى الخوف تارة تقوى بينما الخوف سبب للتقوى. وفي عرف الشرع ، التقوى حفظ النفس عمّا يُؤثم. و «كمال التقوى»
2. نهج البلاغة الخطبة 230
3.تفسير البلاغة الخطبة 16 ، واصول الكافي ، ج8 ، ص67 ، ح23
4. تفسير روح الجنان ، ج1 ، ص62 ، وتفسير مجمع البيان ، وتفسير القرطبي ، ذيل الآية 2  من سورة البقرة.
5. نهج البلاغة الخطبة 230 .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...