المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تركيب أول الكتائب القرانية الداخلية للشباك الجديد لضريح ابي الفضل العباس عليه السلام


  

2654       07:33 صباحاً       التاريخ: 30-3-2016              المصدر: alkafeel.net
بعد ان تم الأنتهاء من تنصيب الهيكل الخشبي للشباك الجديد لضريح ابي الفضل العباس عليه السلام وتركيب بعضا من اجزائة المعدنية من اعمدة جانبية وملحقاتها واعمدة ركنية وتيجانها وسنادينها فضلا عن عدد من المشبكات (الدهنات)وبضمنها باب الشباك الشريف بوشر بتركيب الكتائب القرانية الداخلية له مع اشرطتها الزخرفيه ونقوشها وتم الأنتهاء منها بوقت قياسي جدا ونفذت على ايادي نفس الكادر الذي قام بتنفيذها وتصنيعها .
ومن جملة ما حرصت علية اللجنة المشرفه على صناعة الشباك الشريف لضريح ابي الفضل العباس عليه السلام هي أختيار خطوط الأيات والسور القرانية والقصائد الشعرية المزينة للشباك فأختير من الخطوط أجملها ومن الخطاطين امهرهم وبما يليق ومكانه صاحب هذا المشروع الكبير والرائد .
الكتائب القرانية التي زينت داخل الشباك والتي تحيط بأركانه الداخلية الأربعة وتكون فوق مشبكات الشباك من الداخل فكانت احد اهم الأضافات له من الناحية الفنية والتصميمية والتنفيذية.
الكتيبة القرآنية هي عبارة عن (افريز) كتابي خُطّت بيد الخطّاط العراقي فراس البغدادي وبخط الثلث المركب ، واختير عليها الآيات من الآية (34) من سورة النور (وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلاً مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ) الى الآية (42) من نفس السورة (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ)، وبشكلٍ جميلٍ متناسق بطول (18متراً) وعُرْض (42سم)، وقد نُفّذت في ورش المصنع وبأيدي خَدَمَة أبي الفضل العباس(عليه السلام) من النجّارين المَهَرَة، كذلك استُخدِمَت التقنيات الحديثة في التنفيذ باستخدام مكائن متطوّرة وبإشراف كوادر المصنع لتجتمع المهارة والخبرة اليدوية للنجّارين مع تقنيات (CNC) الكمبيوترية الحديثة في إخراج هذا العمل. 
وأُحيطت الكتيبةُ بإطارين زخرفيّين جميلين متناغمين مع باقي أجزاء الكتيبة من الأعلى والأسفل، نُفّذا بنفس طريقة صناعتها ليظهر الإطاران جميلين زاهيين بألوانهما الطبيعيّة معرّقَيْن مع الأرضيّة، فبدت كأنّها لوحةٌ رُسِمَت بيد فنان مبدع.
اما القوس الداخلي وهو عبارة عن منحني خشبي يبلغ ارتفاعة 70 سم وطوله 18متر يحيط بالشباك من جهاته الأربع ،ويكون الى الأعلى من الشريط الزخرفي المحيط بالكتيبه القرانية فهو الأخر كذلك تم الأنتهاء من تركيبه ، واحتوى على طرر مستطيله تتوسط هذا القوس اثنان خط عليها بخط الثلث المركب الأية القرانية (ولا تحسبن الذين قُتِلوا في سبيل الله امواتاً بل احياء عند ربهم يرزقون) ومكانهما في جهة جهة الرأس الشريف وكررت في جهة الباب .
اما جهة القبله والجهة التي تقابلها فخط عليها الأية القرانية ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ {النحل/31}) تحاذيهما طرتان دائريتان على جانبيهما الأيسر وألايمن خط عليهما البسمله والتصديق وجميعها خطت بخط الثلث المركب وبيد الخطاط فراس البغدادي .
استُخدِمَ خشب الساج البورمي في صناعة أرضية هذه الكتيبة وخشب البلّوط الأبيض للكتابة ممّا أعطى لمسةً فنية إضافيّة، حيث برزت حروف الكلمات القرآنية باللون الأبيض الطبيعيّ على الأرضيّة الساجية، وتمّ عمل الحروف والكلمات وحركاتها وعُشِّقَت أجمعها بإحكام مع الساج بعد حفره لتكون ككتلةٍ واحدة ،واضيفت
وممّا امتازَ به هذا العملُ هو أنّه لم يتمّ استخدام أيّ ألوانٍ أو أصباغٍ في الكتائب القرانية او النقوش والزخارف بل اعتُمِدَ على ألوان الخشب الطبيعيّة الذي استُورِد من مناشئ عالمية بمواصفاتٍ وجودةٍ عاليتين، ومن ألوانه: الخشب الأبيض بتدرّجاته والأصفر والأخضر والأسود والبنفسجي والأحمر والساجي، أمّا أنواعه فكان من خشب الساج والبلّوط والزان والنارنج والسيسم والجاوي والسنديان والجوز، وقد استخدمت جميعُ أنواع هذه الأخشاب وفقاً لنسب وقياسات خاصّة أُعِدَّت مسبقاً لإنجاز هذا العمل المبارك.


Untitled Document
.مرتضى صادق
تأثير الموجات الصوتية على الحشرات
علي الحسناوي
إجازة الخمس سنوات للموظف
طه رسول
التنظيم الحيوي لنشاط الإنزيمات في الجسم البشري
د. فاضل حسن شريف
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في...
أنور غني الموسوي
ذبائح الكفار
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على محورية العترة في التأسيس للحياة...
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عبد العباس الجياشي
حديث في صحيح البخاري يهدم دين اهل السنة ( شاهد وأنت...
د. فاضل حسن شريف
الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح...
علي المرتضى السعبري
الشيخ محمد بن إدريس الحليّ وأثره في نشوء فقه الحديث
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...
عبد العباس الجياشي
اثبات أنّ من قال "أنّ النبي (ص) مسحور" ملعون في كتاب...
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...