المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بدع‌


  

12421       05:19 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015 1577
التاريخ: 8-06-2015 12089
التاريخ: 21-7-2016 2720
التاريخ: 16-11-2015 5639
التاريخ: 13-11-2014 2234
مصبا- أبدع اللّه تعالى الخلق إبداعا : خلقهم لا على مثال ، وأبدعت الشي‌ء وابتدعتها : استخرجته وأحدثته ، ومنه قيل للحالة المخالفة بدعة ، وهي اسم للابتداع كالرفعة من الارتفاع ثمّ غلب استعمالها فيما هو نقص في الدين أو زيادة ، لكن قد يكون بعضها غير مكروه فيسمّى بدعة مباحة ، وفلان بدع في هذا الأمر ، أي هو أوّل من فعله فيكون اسم فاعل بمعنى مبتدع ، والبديع فعيل من هذا فكأنّ معناه : هو منفرد من بين نظائره ، وفيه معنى التعجّب ، ومنه قوله تعالى {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف : 9] - أي ما أنا أوّل من جاء بالوحي من عند اللّه تعالى.
مقا- بدع : أصلان ، أحدهما ابتداء الشي‌ء وصنعه لا عن مثال ، والآخر الانقطاع والكلال. فالأوّل قولهم أبدعت الشي‌ء قولا أو فعلا : إذا ابتدأته لا عن سابق مثال ، ابتدع فلان الرّكي : إذا استنبطه. وفلان بدع في هذا الأمر. والأصل الآخر : قولهم أبدعت الراحلة إذا كلّت وعطبت.
مفر- بدع : الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء واقتداء ، ومنه قيل ركيّة بديع أي جديدة الحفر ، وإذا استعمل في اللّه تعالى فهو إيجاد الشي‌ء بغير آلة ولا مادّة ولا زمان ولا مكان ، وليس ذلك إلّا للّه.
لسا- بدع : وفي حديث الهدى- إن هي أبدعت أي انقطعت عن السير بكلال أو ظلع ، كأنّه جعل انقطاعها عمّا كانت مستمرّة عليه من عادة السير إبداعا أي إنشاء أمر خارج عمّا اعتيد منها.
أسا- أبدع الشي‌ء وابتدعه : اخترعه. وأبدعت الركاب إذا كلّت ، وحقيقته أنّها جاءت بأمر حادث بديع. ومن المجاز : أبدعت حجّتك : إذا ضعفت ، وأبدع بي فلان : إذا لم يكن عند ظنّك به في أمر وثقت به في كفايته وإصلاحه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إيجاد الشي‌ء وانشاؤه على خصوصيّة لم يسبقه فيها غيره. والبدعة كلّ احدوثة ليست لها سابقة فهي على كيفيّة مستحدثة. والبديع على فعيل وصيغته تدلّ على ثبوت المبدأ للذات ، كما أنّ صيغة فاعل تدلّ على الحدوث وقيام المبدإ به ، فالبديع هو ذات ثبت لها البدعة والبديعيّة ، والبصير ذات ثبت لها البصارة ، والعليم ذات ثبت لها العلم ، وتفسيره بالمبدع أو المبدع تحريف مخالف. ويقرب منه لفظ البدع ، وهو صفة كالملح والابتداع : أخذ البدعة وكسبها.
والفرق بين الخلق والإبداء والإبداع : أنّ الخلق هو إيجاد شي‌ء بالكيفيّة المخصوصة من دون توجّه الى خصوصيّة اخرى. والإبداء كما سبق هو الإنشاء والإيجاد ابتداء وفي أوّل مرّة. والإبداع هو الإيجاد بكيفيّة مخصوصة لم يسبقها شي‌ء آخر.
والفرق بين بدعه وأبدعه : ما قلنا مرارا من الفرق بين صيغة فعل وأفعل- كما مرّ في البدء وغيره.
{وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} [الحديد : 27].
أي أخذوها بدعة حادثة لا سابقة لها.
{قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف : 9].
أي رسولا له خصوصيّة جديدة وصفات وخصائص مخصوصة لا سابقة لها في الرسل الماضين.
{ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [البقرة : 117].
أي بديع في جميع مراتب الوجود عاليا وسافلا ، فهو كقوله تعالى- { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى : 11] ، فلا شبيه له من السموات والأرض ولا مثيل له في الوجود ولا عديل‌ له في الخلق ، {سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } [القصص : 68].
والاضافة لاميّة ، كما في- { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور : 35] .
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟