المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة تلّ‌


  

6721       03:31 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 13707
التاريخ: 19-4-2022 1842
التاريخ: 10-1-2016 8003
التاريخ: 16/12/2022 2047
التاريخ: 23-11-2015 8228
مصبا- التلّ معروف والجمع تلال مثل سهم وسهام. وتلّه تلّا من باب قتل : صرعه، ومنه قيل للرمح متلّ.
مقا- تلّ : أصل صحيح وهو دليل الانتصاب وضدّ الانتصاب. فأمّا الانتصاب : فالتلّ معروف. والتليل العنق، وتللت الشي‌ء في يده. والتلتلة الإقلاق، وهو ذلك القياس. وأمّا ضدّه : فتلّه أي صرعه. وهذا جنس من المقابلة.
والمتلّ : الرمح الّذى يصرع به- {وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } [الصافات : 103].
مفر- أصل التلّ المكان المرتفع، والتليل العتيق، {وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ} : أسقطه على التلّ، كقولك ترّبه : أسقطه على التراب، وقيل أسقطه على تليله.
لسا- تلّه يتلّه تّلا فهو متلول وتليل : صرعه، وقيل ألقاه على عنقه وخدّه، والأوّل أعلى، وبه فسّر قوله تعالى- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} [الصافات : 103] ، معنى تلّه صرعه كما تقول كبّه لوجهه. والتليل والمتلول الصريع. وكلّ شي‌ء ألقيته الى الأرض ممّا له جثّة فقد تللته. وتلّ يتلّ ويتلّ إذا صبّ وتلّ يتلّ إذا سقط.
والتحقيق‌
أنّ الإسقاط والإلقاء والصرع والكبّ والصبّ والتلّ : كلّ منها قريب مفهوما من الآخر : ويعتبر في الإسقاط : الإلقاء من العلوّ والتخلية.
والإلقاء أعمّ من أن يكون من محلّ عال أو مساو في المادّيّات أو في المعنويّات.
ويعتبر في الصبّ : الانحدار بالتدريج في المائع وما يشبهه.
ويعتبر في الكبّ : الصرع على الوجه، فكبّ الإناء القلب على الرأس.
وأمّا الصرع : فهو أعمّ من أن يكون على الوجه أو على القفا- راجع الموارد.
وأمّا التلّ : فهو الصرع الضعيف الناقص، ولا يلزم أن يكون المتلول مصروعا بتمام بدنه وأعضائه، ففي مفهومه شي‌ء من الارتفاع والانتصاب، وهذا المعنى هو الموجب لانتخاب هذه الكلمة.
وأمّا مفهوم التلّ : فكأنّه شي‌ء زائد اسقط في تلك الموضع المسطّحة.
وبهذا يظهر ما في تعبير- [وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ] من اللطف والدقّة.
وأمّا- عدم التعبير بحرف على : فللإشارة الى أنّ التلّ بمنظور تلّ الجبين، لحصول امتثال الأمر بهذه المقدّمة وبهذا المقدار، وليس الصرع الكلّى مطلوبا حتّى يعبّر بجملة- وتلّه على الجبين {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ } [الصافات : 103 ، 104].
_______________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...